طرق طبيعية للتخلص من مشكلة تراكم الدهون في الشرايين

يعدّ تراكم الدهون في الشرايين من أبرز المسببات لمرض القلب والجلطات الدموية، فمن يرغب بالحفاظ على صحة قلبه عليه أن ينظف شرايينه من تراكم المواد المضرة. فما هي أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من مشكلة تراكم الدهون في الشرايين؟

 أفضل طريقة لمنع حدوث تضييق و تراكم الدهون في الشرايين هو اتباع نظام غذائي صحي

طرق طبيعية للتخلص من تراكم الدهون في الشرايين

اتباع نظام غذائي صحي

أفضل طريقة لمنع حدوث تضييق و تراكم الدهون في الشرايين هو اتباع نظام غذائي صحي، و تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، كالوجبات السريعة و المقالي و الاطعمة المصنعة و غيرها، و الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالملح و الصوديوم، و السكريات كتلك الموجودة بكمياتٍ كبيرة في الحلويات. و في المقابل، من الضروري جداً استبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، و البروتينات التي تعزز من الشعور بالشبع، و ترفع التمثيل الغذائي الذي يساعد على حرق المزيد من الدهون عن الشرايين.

هناك أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين طبيعياً، بعيداً عن تناول العقاقير الطبية ما يساعد على تجنب الآثار الجانبية لتضييق الشرايين و توفير المعادن و المواد الغذائية للجسم.

هناك أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين طبيعياً

القرفة: يوفر تناول القرفة الكثير من الفوائد الصحية المختلفة في شكلها الطبيعي، و تحتوي على مضادات الأكسدة القوية، و لها خصائص مضادة للالتهاب، و يمكنها أيضًا تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

الثوم: يحتوي الثوم على مادة الليسين التي تقي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل تراكم الدهون و تحمي الشرايين من ترسبات الشحوم الخطيرة، و كذلك تقي من مشاكل تغيرات الأوعية الدموية المرتبطة بكبر السن.

الأفوكادو: يعزز من الكولسترول الصحي بالدم، كما وتجدون في الأفوكادو نسبة مفيدة من الألياف و الفيتامينات المفيدة و المواد المضادة للأكسدة المفيدة لمكافحة تصلب الشرايين بالدهون.

 البروكولي: غني بالفيتامين K الذي يساعد على منع تصلّب الشرايين كما وأنه غني بمضادات الأكسدة والتي تمنع أكسدة الكولسترول.

 بذور الشيا : من المفيد استهلاك بذور الشيا بشكل يومي من أجل مكافحة تصلب الشرايين لأنها تجعل الدهون تتكسر و تخرج من الجسم، و ذلك لأنها غنية بالألياف وبحمض الفالينوليك والذي يبقى الشرايين نظيفة و يخفض نسبة الكولسترول في الدم ويحرق الدهون المشبعة.

من الضروري تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة

التوت البري: يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم و زيادة نسبة الكولسترول الصحي، كذلك تقوية الأعوية الدموية و منع تراكم الدهون.

الرمان: تناول الرمان يجنّب عدداً من التغيرات المرضية المرتبطة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، كما يستطيع الرمان محاربة أمراض القلب و الأوعية الدموية عن طريق الحد من الإجهاد التأكسدي.

التفاح و الخضراوات: يعمل تناول التفاح على حماية القلب من الأمراض، وذلك لأنه يحتوي على مادة البكتين، التي تساهم في تقليل معدل الكولسترول الضار في الدم، وتحمي من استمرار عملية تطور انسداد الشرايين. أما الخضراوات الورقية و خاصة السبانخ و السلق من الأطعمة المليئة بالألياف الغذائية و الفيتامينات و المواد المضادة للأكسدة، التي تمنع مشكلة تأكسد الكولسترول.

طرق طبيعية للتخلص من مشكلة تراكم الدهون في الشرايين

ممارسة الرياضة

من الضروري أيضاً ممارسة التمارين الرياضية يومياً وبإنتظام. الرياضة تحسن صحة القلب والأوعية الدموية و تساعد على منع مشاكل القلب.

التمارين الهوائية، كالمشي و الركض و ركوب الدراجات ترفع من مستوى الكولسترول الحميد في الدم، الذي بدوره يعمل على خفض و علاج مشكلة تراكم الدهون في الشرايين.

تقترن الرياضة الهوائية أيضاً بفقدان الوزن ما يجعل من تأثيرها مضاعفا، يكفي أن تقوم بالتمرن لمدة نصف ساعة على مدار 5 أيام أسبوعياً. أو يمكنك البدء بالمشي مرة أو مرتين في الأسبوع و ذلك لمدة 30 دقيقة في اليوم. و مع الوقت، يمكن أن تحرصي على زيادة وقت التمرين وحتى تسريع نمطه.