ما هي اختبارات الكشف عن فيروس كورونا ؟

منذ الظهور الأول لفيروس كوفيد-19 في ووهان الصينية أواخر العام الماضي، ما زال الجميع يستعلم ويبحث عن كافة التفاصيل والوسائل الممكنة لفهم الفيروس التاجي وكيفية التعامل معه بنجاح، بغية التخفيف من أعداد الإصابات التي تجاوزت للأسف عتبة 12 مليوناً اليوم.

ومع عودة الفيروس بشكل عنيف وقوي في بعض الدول والمدن حول العالم، تزداد الحاجة لإجراء المزيد من الاختبارات والفحوصات للكشف عن المصابين بهذا الفيروس وعلاجهم بسرعة وفاعلية قبل أن يتمكن الفيروس من أجسادهم.

وكلنا سمعنا عن فحص PCR الذي تجريه الحكومات والهيئات الصحية حول العالم للكشف عن مصابي فيروس كورونا الجديد، فما هو هذا الاختبار؟ وما هي الاختبارات الأخرى التي يتم اللجوء اليها لفحص حالات الاشتباه بفيروس كورونا؟

ما هي اختبارات الكشف عن فيروس كورونا ؟

يشير موقع "ويب طب" أن هذه السلسلة من فيروس كورونا المستجد ليس لديها مجموعة اختبار متاحة بسهولة، لكن يمكن اكتشافه عن طريق سلسلة من الإختبارات في المستشفى.

وليس بالإمكان الكشف عن الإصابة بالكورونا المستجد في أي مكان، بل في مستشفيات ومعامل تحاليل متخصصة تساعد في توفر هذا التحليل.

ويمكن الكشف عن الإصابة بالكورونا المستجد من خلال الاختبارات التالية:

•    اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR: وهو عبارة عن اختبار شديد الدقة يكشف الاصابة بفيروس كورونا، ويكون ذلك عن طريق أخذ عينة من الحمض النووي، وتحديداً من المسالك التنفسية العليا في البلعوم والأنف، مع محاولة الوصول إلى المسالك التنفسية السفلى.

ويمكن الحصول على نتيجة التحليل بعض بضع ساعات في ذات اليوم الذي أجري فيه.

•    فحص الاجسام المضادة: في حالة الإصابة بعدوى في الجسم، يقوم جهاز المناعة بمحاربة هذه العدوى من خلال انتاج أجسام مضادة. وفي حال اكتشاف أجسام مضادة في الجسم، فهذا يؤشر باحتمالية وجود عدوى كورونا، خصوصاً مع ظهور الأعراض. وعادةً تظهر الأجسام المضادة بعد حوالي 10 أيام من التعرض للفيروس.

وعادة ما يتم أخذ العينات بطرق مختلفة، منها:

•    اختبار المسحة: وفي هذه الحالة، يتم استخدام قطعة قطن خاصة لأخذ عينات من داخل الحلق أو الأنف.

•    الشفط الأنفي: حيث يتم حقن محلول ملحي داخل الأنف، ثم إزالة العينة من خلال الشفط.

•    شفط القصبة الهوائية: وتكون من خلال إدخال أنبوب رقيق مضاء يسمى منظار القصبات إلى داخل الرئتين لجمع عينة.

•    اختبار البلغم: ويعد البلغم أحد أشكال المخاط من الرئتين، ويتم أخذ عينة منه لفحصها، وذلك باستخدام مسحة.

الكلاب البوليسية للكشف عن اصابات كورونا في الامارات

هذا وبدأت دولة الإمارات باستخدام الكلاب البوليسية، للكشف عن أية إصابات محتملة بفيروس كورونا بين سكان الدولة، وذلك بعد انتهاء تجارب عملية ودراسات علمية قامت بها الجهات الصحية في الدولة بهدف تعزيز الجهود والإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويأتي هذا الإجراء بالتزامن مع عودة الحياة بشكل طبيعي تدريجياً لكافة القطاعات في الدولة، منها التجارية والسياحية.