فوائد عصير البرتقال على الفطور في رمضان

اعتاد كثيرون تناول المشروبات المحلاة أو السكرية على الإفطار في رمضان، في محاولة لتعويض نقص سكر الدم بسرعة، والحصول على طاقة واستعادة الشعور بالحيوية والنشاط بعد ساعات طويلة من الصيام، في حين أن الخيار الأفضل والأكثر صحة هو تناول أحد أنواع العصائر الطبيعية على الإفطار ومن بين أفضل العصائر الطبيعية التي يمكن تناولها عصير البرتقال.

عصير البرتقال يحافظ على ضغط الدم

وفيما يلي مجموعة من أهم فوائد عصير البرتقال على الفطور في رمضان كما جاءت على موقع Stylecraze.

1.الحفاظ على مستويات ضغط الدم:

عصير البرتقال هو مشروب رائع لمرضى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم وذلك بفشل احتوائه على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم الذي يتمتع بقدرة رائعة على إعادة مستوى ضغط الدم المضطرب إلى المعدل الطبيعي.

2.تعزيز جهاز المناعة:

وذلك لأن عصري البرتقال غني بفيتامين C الذي يعمل على مقاومة العديد من الأمراض وخاصة الأنفلونزا أو نزلات البرد، مما يعزز جهاز المناعة ويساعده على مقاومة هذه الأمراض.

3.يتميز بخواصه العلاجية والمضادة للالتهابات:

من بين أهم فوائد عصير البرتقال هي خصائصه العلاجية وذلك بفضل احتوائه على مركبات الفلافونويد وهي مواد مضادة للالتهابات ويمكنها أن تساعد على علاج أمراض مثل التهاب المفاصل وتصلب وآلام العضلات.

4.مقاوم للسرطان:

تحدثت عدة دراسات علمية عن أن عصير البرتقال يمكنه أن يساعد على الوقاية من عدة أنواع من السرطان بفضل احتوائه على مادة تعرف باسم دي-ليمونين " D – limonene"، وتتميز بمقاومتها لسرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الفم وسرطان القولون وسرطان الرئة، علاوة على ذلك، فإن وجود فيتامين C يساعد أيضا على تعزيز المناعة ومقاومة السرطان.

5.علاج ومنع القرحة:

تظهر القرحة بشكل عام في الأمعاء الدقيقة والمعدة، وأحيانا تكون القرح سببا رئيسيا في المعاناة من الإمساك بسبب عدم قدرة المعدة والأمعاء على تفكيك وامتصاص جزيئات الطعام بشكل صحيح، وهنا يأتي دور عصير البرتقال والذي يعد علاج جيد للقرح ويقلل من فرص تكونها، كما يساعد أيضا على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

6.منع تكون حصوات الكلى:

يمكن تقليل مخاطر تكون حصوات الكلى في الجسم عن طريق تناول عصير البرتقال بشكل منتظم وذلك بفضل احتوائه على مادة السترات " citrate"، والتي تتمتع بقدرة ممتازة على الحد من تزايد تركيز المعادن والمواد الكيميائية وتراكمها في الكلى في صورة حصوات عن طريق تقليل حموضة البول.

7.يساعد في إنقاص الوزن:

من فوائد عصير البرتقال بشكل منتظم، أن يمكنه أن يساعد على فقدان الوزن لأن عصير البرتقال غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دور في عملية تشجيع الجسم على فقدان الوزن.

8. يقلل من مخاطر النوبات القلبية:

من بين الفوائد الهامة الأخرى لعصير البرتقال هو قدرته على التقليل من فرص الإصابة باضطرابات وأمراض القلب بفضل احتوائه على نسبة جيدة من مادة الهسبيريدين " Hesperidin" وهي مادة نباتية تحمي الشرايين من الانسداد وتعزز من صحة الجهاز الدوري في الجسم.

9.علاج فقر الدم:

فقر الدم هو حالة مرضية تحدث بشكل عام بسبب انخفاض نسبة خلايا الدم الحمراء في الهيموجلوبين، والسبب الرئيسي لحدوث ذلك هو نقص عنصر الحديد الجسم، وهنا يأتي دور عصي البرتقال الغني بفيتامين C الذي يلعب دور كبير في عملية امتصاص الحديد في الجسم، لذلك يقترح معظم الأطباء على مرضى فقر الدم تناول البرتقال أو العصير بشكل منتظم.

10.الحفاظ على شباب وصحة البشرة:

وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين C وكلاهما يعزز من صحة البشرة ويساعد على مقاومة التأثير الضار للشقائق الحرة على البشرة والتقليل من عوامل شيخوخة البشرة.