ابدأي عامك الجديد بقوام ممشوق ... إليكِ نصائح مجربة لإنقاص وزنك

ابدأي عامك الجديد بقوام ممشوق ... إليكِ نصائح مجربة لإنقاص وزنك

رحاب عباس
11 ديسمبر 2023

لا شيء يُضاهي الحصول على قوام ممشوق وجسم صحي؛ ونظرًا لما تنطوي عليه أحدث التقنيات الطبية والجراحية من مخاطر متفاوتة وتكلفة عالية، باتت معظم النساء يلجأن إلى تجربة العديد من الوصفات المجربة والأساليب الفعالة لإنقاص وزن الجسم بالكامل منزليًا، وذلك من أجل الوصول لهذا الهدف.

وبما أننا نسعى دومًا عبر موقع " هي "  إلى تقديم أبرز النصائح المُساهمة في إنقاص وزنك بشكل صحي وسليم، سنستعرض اليوم وسائل طبيعية آمنة ومجربة للتخلص من الوزن الزائد وحرق دهون الجسم بشكل طبيعي.

من هذا المُنطلق، ابدأي عامك الجديد بإتباع النصائح المقدمة والوصفات المجربة، للحصول على قوام ممشوق ووزن مثالي، وذلك بناءً على توصيات استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة.

ما هي أهم النصائح لإنقاص وزن المرأة بشكل طبيعي؟

في البداية، أكدت دكتورة فيروز أن اختلاف المعايير والمقاييس من امرأة لآخرى، قد يُشكل عنصرًا جوهريًا عند اختيار النظام الغذائي المناسب لإنقاص الوزن بصفة عامة؛ ولكن هناك بعض النصائح المهمة التي يُمكننا تعّميمها لفُقدان الوزن بسهولة منزليًا، وذلك على النحو التالي:

أضيفي البروتين إلى أي نظام غذائي

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن ، فإن البروتين هو ملك العناصر الغذائية التي قد تُساهم في حرق الدهون بصورة طبيعية وسريعة؛ إذ يحرق الجسم السعرات الحرارية عند هضم البروتين الذي نتناوله، لذا فإن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يُمكن أن يُعزز عملية التمثيل الغذائي بما يصل إلى 80-100 سعر حراري في اليوم، وكذلك كبح الشهية والشعور بالشبع لفترات طويلة.

فضلًا عن ذلك، فإن حرص المرأة على تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين، له دور فعًال لتعزيز عملية حرق الدهون على مدار اليوم.

البروتين ضمن أي نظام غذائي صحي هو ملك العناصر الغذائية لإنقاص الوزن بشكل صحي
البروتين ضمن أي نظام غذائي صحي هو ملك العناصر الغذائية لإنقاص الوزن بشكل صحي

اشربي القهوة غير المحلاة

لحسن الحظ ، تدرك معظم النساء أهمية شرب القهوة السادة، كونها غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى؛ ما يجعلها ذات التأثير الإيجابي لزيادة مستويات الطاقة وكمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.

علاوة على ذلك ، تعتبر القهوة من أهم  الوصفات المجرب لتخسيس الجسم بالكامل، حيث يمكن أن تجعل المرأة تشعر بالشبع بدن اكتساب عرات حرارية.

تناولي الشاي الأخضر غير المحلى

يعتبر الشاي الأخضر مشروب طبيعي مليء بمضادات الأكسدة،  حيث يرتبط شرب الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد،  مثل: "زيادة حرق الدهون، وفقدان الوزن"؛ علمًا أن الشاي الأخضر  قد يزّيد من استهلاك الطاقة بنسبة 4٪، ويزيد حرق الدهون بنسبة تصل إلى 17٪ ، وخاصة دهون البطن الضارة.

اختاري الوجبات الطعام الليلية بحكّمة

الأكل اللاواعي يحدث في معظم الأحيان بعد وجبة العشاء، و خصوصًاعند الاسترخاء مع العائلة أو أمام التلفاز، لذا هناك خيارين وهما: "إما إغلاق باب المطبخ بعد ساعة معينة في المساء، أو تناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية حتى 100 سعرة حرارية".

تناول عدّة وجبات صغيرة خلال اليوم أحد النصائح المهمة لتسريع  حرق الدهون وإنقاص الوزن بشكل فعّال
تناول عدّة وجبات صغيرة خلال اليوم أحد النصائح المهمة لتسريع  حرق الدهون وإنقاص الوزن بشكل فعّال

تناولي الأطعمة المفضلة لكن بكميات محددة   

يُنصح بتناول القليل من الأطعمة المحببة بدلًا عن الامتناع تمامًا عن تناولها، حيث أن الاعتدال هو المفتاح لأسرع طرق فُقدان الوزن.

تناولي عدّة وجبات صغيرة خلال اليوم

تناول سعرات حرارية أقل من المطلوب يُمكن أن يُشكل تحديًا لجميع الفئات العمرية؛ إذ وُجد أن الأشخاص الذين يتناولون 4 - 5 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلًا عن 3 كبيرة ينجحون بشكل أفضل في السيطرة على الشهية وعلى وزنهم.

اعتمدّي على الألياف عند الشعور بالجوع

تمدّ الأطعمةُ الغنيةُ بالألياف الجسمَ بالعديد من العناصر الغذائيّة، بالإضافة إلى أن تناول مصادر الألياف الغذائية المتنوعة يُعزّز إنقاص الوزن؛ وذلك لأنها تحتوي على عددٍ منخفضٍ من السعرات الحرارية؛ كما أن تناولها بكمياتٍ كبيرةٍ يأخذ مساحةً في المعدة، ما يُعزّز ذلك الشعور بالشبع، ويقلل تناول الأطعمة غير الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، قد تُساعد الألياف الموجودة في العديد من الأطعمة، والحبوب الكاملة على زيادة الشعور بالشبع لفتراتٍ أطول، وخفض استهلاك السعرات الحراريّة، وبالتالي إنقاص الوزن بشكل سريع وصحي.

لا تستغني عن القرفة ضمن الوجبات الرئيسية

تُعدّ القرفة من التوابل الشائع استخدامها؛ حيث إنّها تُضاف إلى العديد من المأكولات والحلويات؛ وبالتالي يُمكن استغلال فوائدها المتنوعة لحرق دهون الجسم وتنظيم مستويات السكر في الدم أثناء تخسيس الوزن.

تجنبي أكل الأطعمة غير الصحية

يؤدي تناول الطعام غير الصحي إلى زيادة خطر الإصابة بالسُمنة، وتراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة، وخصوصًا الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، والتي تشمل جميع أنواع الحلويات، وكذلك الأطعمة التي لا تُعزّز الشعور بالشبع عند تناولها، والأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، والأطعمة المرتفعة بالكربوهيدرات، والأملاح، والمُعالجة.

ماذا عن أفضل الوصفات المجربة لإنقاص الوزن سريعًا؟

أوضحت دكتورة فيروز، أن نجاح الوصفات المجربة المنتشرة على النت ومواقع التواصل الإجتماعي في إنقاص الوزن متفاون، وقد لا يتناسب مع جميع الفئات العمرية، ولكن هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تمتلك عناصرعذائية متجانسة والكفيلة بإمداد الجسم بالمركبات المُساهمة في حرق الدهون المتراكمة ضمن نظام غذائي صحي ومُناسب لطبيعية الجسم وحالته الصحية، أبرزها:

وصفة الزنجبيل والكمون

  • يوضع كوب من الماء في إبريق على النار، ويترك حتى يغلي.
  • يسكب الماء في كوب، وتضاف له رشة من مسحوق القرفة، ونصف ملعقة كبيرة من الكمون، ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور، وشريحتان من الليمون، بالإضافة إلى القليل من عسل النحل.
  • يترك الخليط جانباً لبضع دقائق، ويشرب 3 مرات في اليوم قبل تناول الوجبات الرئيسية بمدّة لا تقلّ عن عشرين دقيقة.

وصفة الثوم والليمون

  • يوضع رأس من فصوص الثوم المقشّر مع لتر وربع من الماء، وشرائح أربع حبات من الليمون في إناء.
  • يرفع الإناء على النار، ويترك حتى يصل إلى درجة الغليان.
  • يترك المحتوى جانبًا حتى يبرد، ويُضاف له كمية مناسبة من البقدونس.
  • يشرب فنجان من الخليط 3 مرات في اليوم قبل أو بعد تناول الوجبات الرئيسية.

وصفة الزنجبيل وبذور الكتان

  • يوضع كوب من الماء في إناء على النار، ويترك حتى يغلي.
  • تُضاف كميات متساوية من الشمر، وبذور الكتان، والزنجبيل المبشور.
  • يُحرك المزيج، ويترك جانبًا لمدّة لا تقل عن 10 دقائق.
  • يصفّى المحتوى، ويشرب 4 مرات في اليوم قبل تناول الوجبات الرئيسية بمدة لا تقل عن 30 قيقة.
وصفة الزنجبيل وبذور الكتان أحد الوصفات المجربة لإنقاص الوزن وحرق الدهون بشكل فعّال
وصفة الزنجبيل وبذور الكتان أحد الوصفات المجربة لإنقاص الوزن وحرق الدهون بشكل فعّال

وصفة خل التفاح

  • توضع نصف ملعقة كبيرة من خلّ التفاح في كوب من الماء الفاتر.
  • يشرب الخليط خلال تناول وجبة الطعام، أو قبلها، أو بعدها، مرّة واحدة يوميًا.

     

وصفة النعناع والخيار

  • يُخلط ربع كوب من الماء مع ربع كوب من عصير الليمون الحامض، وحبة من الخيار، وحفنة من أوراق النعناع في وعاء الخلاط الكهربائي.
  • يُشرب الخليط مرة يوميًا على الريق.

وصفة شاي النعناع والليمون

  • توضع حفنة من أوراق النعناع المجفّفة في إبريق من الماء.
  • يُرفع الإبريق على النار، ويترك حتى يصل الخليط إلى درجة الغليان.
  • تُضاف ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض إلى الخليط.
  • يُشرب المزيج ساخنًا مرتين في اليوم على الريق، وقبل الخلود إلى النوم.
وصفة النعناع والخيار أحد الوصفات المجربة لإنقاص الوزن بشكل طبيعي ضمن نظام غذائي صحي مناسب لطبيعة الجسم وحالته الصحية
وصفة النعناع والخيار أحد الوصفات المجربة لإنقاص الوزن بشكل طبيعي ضمن نظام غذائي صحي مناسب لطبيعة الجسم وحالته الصحية

وأخيرًا، بعد أن استعرضنا لكٍ أهم النصائح والوصفات المجرببة لإنقاص وزنك بشكل طبيعي وصحي؛ فما عليكِ سوى البدء في وضع خطة غذائية محكمة مع بداية العام الجديد، والاستفادة من المعلومات السابقة مع طبيبك المختص.

ولا تنسي الحصول على النوم الكافي؛  لتعزيز إنتاج هرمون اللبتين Leptin hormone الذي يُحفز الشعور بالشبع؛ وكذلك شرب كميات كبيرة من الماء بمعدل لا يقل عن 8 أكواب يوميًا، وممارسة تمارين القوة المُساهمة في خسارة الوزن وحرق الدهون والسعرات الحرارية، وكذلك ممارسة تمارين الكارديو، سواءً كانت "الركض أو الجري أو ركوب الدراجات أو المشي بقوة أو المشي لمسافات طويلة"، من أجل الحصول على قوام ممشوق وجسم مثالي من دون اللجوء إلى التقنيات الطبية والجراحية الباهظة الثمن.

لم ننتهي بعد .... ففي حال عدم استجابة الجسم لطرق إنقاص الوزن السالفة الذكر؛ فيجب التأكد من عدم وجود سبب وراثي أو اضطرابات في الغدة الدرقية؛ علمًا أن انخفاض الوزن يتم ببطء، وهذا أمر طبيعي ويدل على أن سير الأمور في المجرى الصحيح، ولا تنسي أن قياس الوزن يجب أن يتم في وقت مُحدد من كل أسبوع أو شهر بنفس الثياب لمعرفة التغير الحاصل بالوزن بدقة.