الأوركسترا السعودي في نيويورك

موسيقى تراثية ورقصات أدائية مدهشة.. لقطات من حفل الأوركسترا السعودي في نيويورك

هالة أبو شامة
19 سبتمبر 2023

أصداء واسعة حققها الحفل الموسيقي الذي انطلق مؤخرا بعنوان "روائع الأوركسترا السعودية" على مسرح دار أوبرا ميتروبوليتان في مركز لينكولن بمدينة نيويورك الأمريكية.

شخصيات بارزة ضمن الحضور

تضمن الحفل الذي أقيم برعاية الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة السعودي، ونظمته هيئة الموسيقى بمشاركة هيئة المسرح والفنون الأدائية 80 موسيقيا من فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي.

حضر الحفل الذي شهده الآلاف، عدة شخصيات هامة وبارزة من بينهم  الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، والأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، هذا بجانب شريحة متنوعة لحضور من مختلف الجنسيات حول العالم.

رؤية كبيرة وراء حفل عالمي

يأتي الحفل ضمن مبادرة "روائع الأوركسترا السعودية"، وتعد نيويورك هي الوجهة الثالثة للأوركسترا، إذ سبق وأن زارت العاصمة باريس في فرنسا، وقدمت حفلا مشتركا مع الفرقة الفيلهارمونية الفرنسية، واعتبرت هذه هي المشاركة الأولى عربيا في تاريخ مسرح الشاتليه، ومن ثم توجهت إلى مدينة ميكسيكو سيتي بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

تلك الجولات المثمرة التي قامت بها الفرقة السعودية حتى الآن، هدفها الرئيسي هو تعزيز التبدل الثقافي بين السعودية وغيرها من دول العالم وتعريف الجميع بالموسيقى التراثية الأصيلة، وذلك ضمن رؤية "السعودية 2023".

كواليس مشوقة قبل انطلاق الحفل الساحر

وقبل أن يُقام الحفل في الولايات المتحدة الأمريكية، شارك الحساب الرسمي للفعاليات الثقافية، على موقع "إكس" منشورا شوقت من خلاله الجمهور للحفل الذي تم إذاعته في بث مباشر، حيث نشرت مقطف فيديو كشفت من خلاله عن التجهيزات والتحضيرات، كواليس التي جمعت فرقة الأوركسترا قبل تألقها، وعلقت كاتبة: "من المدينة التي لا تنام.. موعودين بسهرة مميزة مع روائع الأوركسترا السعودية".

وظهرت الفرقة خلال الفيديو وهي تتدرب على الرقصات الأدائية العديدة التي أبهرت الحضور، والتي تم تقديمها من خلال ارتدائهم لأزياء تقليدية، في لفتة تؤكد على تمسكهم واعتزازهم بتراثهم وثقافتهم التي توارثوها من جيل إلى جيل.

الأوركسترا السعودية تشارك فرقة جاز أمريكية

قدمت الأوركسترا بمشاركة فرقة الجاز الأمريكية "ديزي غليسبي" عرضا موسيقيا نال إعجاب الحضور واستحسانهم، حيث قاموا بعزف وغناء ميدلي لمجموعة أغاني سعودية.

وقد شاركت وزارة الثقافة السعودية، الجمهور عبر حسابها الرسمي على موقع "إكس" العديد من الصور واللقطات المميزة، التي كشفت من خلالها عن رد فعل الجمهور تجاه العروض التي قُدمت لهم، إذ كان أغلبهم مُحدقين بإمعان للمسرح، ويستمعون بتركيز لتلك النغمات العربية التراثية، التي احبها عدة رقصات تقليدية.

وعلق الحساب الرسمي لوزارة الثقافة كاتبا: "انغماس تام في سحر الأغنية السعودية".

أغاني تحتفي بولي العهد

من أبرز الأغاني التي قدمتها فرقة الأوركسترا وتغنت فيها بولي العهد خلال الحفل الرائع، هي أغنية "أشرقت شمس المجدد.. جدده عهد الموحد"، والتي ظهر خلالها عدد من المؤديين وهو يرتدون أزياء تقليدية أثناء قيامهم برقصة تراثية.

فيما شاركة وزارة الثقافة أيضًا عبر حسابها على "إكس" مقطع استعرضت من خلاله مدى تفاعل الحضور مع هذه الفقرة الغنائية، وعلقت كاتبة: "بكل فخر واعتزاز في حفل روائع الأوركسترا السعودية"، للدلالة على أهمية تقديم تلك الثقافة الأصيلة في محفل يشمل جنسيات متعددة.

تقديم فنون تراثية متنوعة

بخلاف الموسيقى ، فقد حرصت فرقة الأوركسترا، على تعزيز الأجواء السعودية في الحفل من خلال ارتداء أزياء مميزة، واستخدام آلات موسيقية تتواجد بكثرة في الفنون الشعبية السعودية المتنوعة.

من أبرز الفنون التي تم تقديمها خلال الحفل الذي استمر لفترة تتخللها العديد من الفقرات، فن الدانة، من خلال أغنية "على العقيق"، وفن الليوة من خلال أغنية "معشوقتي"، وفن الخطوة من خلال أغنية "ضمني الورد"، هذا بجانب فن المجرور في الأغنية التي تم تقديمها بعنوان "يا ساجعات الحمام"، وفن السامري في أغنية "تستاهل الحب" وفن الريش في أغنية "ما تشابه".

كما اهتمت الفرقة باستعراض فن الينبعاوي من خلال أغنية "مدر الشراع".

وقد حرصت هيئة المسرح والفنون التراثية السعودية، أن تشارك الجمهور عبر حسابها الرسمي على موقع "إكس" عدة لقطات لفتت من خلالها الانتباه إلى أهمية الدور الذي لعبته الفنون الأدائية خلال الحفل، حيث أكدت على أنها أضفت عليه بُعدا فنيا آخر جعل الأجواء تفيض بالمتعة والسحر.

مغنية سعودية في أوبرا أمريكية

من أبرز الفقرات التي تم تقديمها في الحفل، والتي تبرز أهمية دور المرأة السعودية في مجال الموسيقى السعودية، تلك التي تغنت فيها المطربة ريماز عقبي، بصوت أوبرالي مدهش وساحر أبهر الحضور بعد أن قدمت أغنية أجنبية.