5 أسئلة صعبة يجب على كل قائد تقنية معلومات الإجابة عليها

5 أسئلة صعبة يجب على كل قائد تقنية معلومات الإجابة عليها

عبد الرحمن الحاج
10 سبتمبر 2023

يجب أن تكون المؤسسة الحديثة مرنة بدرجة كافية بحيث تمتزج الأفكار القديمة بالأفكار الجديدة، فلا يوجد مكان أكثر صحة من حركة البيانات في جميع أنحاء المؤسسة.

ويجب تنظيم البيانات وإدارتها على مستوى تكنولوجيا المعلومات بحيث يكمل المستخدمون مهام سير العمل بكفاءة، وعلى العكس من ذلك، يعد الأمن السيبراني مصدر قلق كبير لقادة تكنولوجيا المعلومات اليوم حيث يتم نشر المعلومات الإلكترونية في جميع أنحاء المؤسسة.

أسئلة صعبة يجب على كل قائد تقنية معلومات الإجابة عليها في عام 2023

ومع استمرار التكنولوجيا في لعب دور مهم في دفع نجاح الأعمال، يجب أن يكون قادة تكنولوجيا المعلومات على استعداد للإجابة على الأسئلة المعقدة التي تلبي الاحتياجات والتحديات التكنولوجية لمنظمتهم.

وفيما يلي خمسة أسئلة صعبة يجب على كل قائد تكنولوجيا أن يتعلم الإجابة عليها في عام 2023:

1. مع توسع التكنولوجيا في الذكاء الاصطناعي، كيف ستتعامل مؤسستك مع مشهد تهديدات الأمن السيبراني؟

توسع التكنولوجيا في الذكاء الاصطناعي
توسع التكنولوجيا في الذكاء الاصطناعي

سيزداد تواتر وتعقيد الهجمات الإلكترونية أكثر تعقيدًا لأن العمال يعتمدون بشكل متزايد على التكنولوجيا التي لا يتحكمون فيها، والمستخدمين النهائيين لديهم قراءة أو منتج معلوماتي آخر يثقون به بطبيعتهم بسبب الأتمتة.

ويجب أن يكون قادة تكنولوجيا المعلومات على استعداد لتنفيذ تدابير أمنية قوية تحمي بيانات وأنظمة مؤسساتهم.

كما يجب أن تركز هذه التدابير الأمنية لعام 2023 بشكل أكبر على جانب الأشخاص من نقاط الضعف في الأمن السيبراني وبدرجة أقل على التكنولوجيا التي تديرها.

ويجب أن تتضمن إجراءات الأمان القوية معايير المصادقة المحسنة وكلمة المرور والتشفير، ويجب مساءلة كل فرد في المؤسسة عن معرفة وفهم تدابير الأمن السيبراني الجديدة، ويجب أن يكون الأمن السيبراني جزءًا من الثقافة التنظيمية.

2. كيف ستدير وتحسن بيانات مؤسستك؟

تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات

فمع النمو الهائل لمصادر البيانات والطلب المتزايد على الرؤية المستندة إلى البيانات، يجب على قادة تكنولوجيا المعلومات تطوير استراتيجيات لإدارة البيانات واستخدامها بشكل فعال، وفيما يلي بعض الإرشادات الأساسية التي يجب على كل قائد تقني مراعاتها:

  • تحديد سياسات وإجراءات إدارة البيانات الواضحة: وهذا يشمل تحديد ملكية البيانات وسياسات خصوصية البيانات ومعايير جودة البيانات وإجراءات أمان البيانات.
  • تنفيذ نظام إدارة البيانات: يمكن أن يساعد النظام القوي المؤسسات على تخزين البيانات وتنظيمها واستردادها بكفاءة، ومن الضروري الاستثمار في أدوات إدارة البيانات الحديثة التي يمكنها التعامل مع كميات كبيرة من البيانات وقابلة للتطوير وآمنة.
  • الاستثمار في جودة البيانات وتكاملها: يمكن أن يؤدي ضعف جودة البيانات إلى قرارات عمل غير دقيقة ونتائج سلبيةفمن الضروري التأكد من أن البيانات دقيقة وكاملة ومتناسقة حتى تضمن تكامل البيانات من مصادر مختلفة فالبيانات المنسقة والمتوفرة تؤدي إلى رؤية شاملة للمؤسسة.
  • استخدام التحليلات المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي: التحليلات المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية يمكن أن تساعد المؤسسات على اكتساب رؤى من بياناتها، ويمكن أن تساعد هذه التقنيات المؤسسات على تحديد الأنماط والاتجاهات في بياناتها، وأتمتة العمليات واتخاذ قرارات أكثر استنارة وتطوير
  • مراقبة وتقييم أداء البيانات بشكل مستمر: يجب على المؤسسات مراقبة وتقييم أداء أنظمة إدارة البيانات بشكل مستمر لتحديد مجالات التحسين والمشكلات المحتملة، بينما يمكن أن يساعد هذه المؤسسات في اتخاذ قرارات تستند إلى البيانات وتحسين عمليات إدارة البيانات الخاصة بهم.

3. كيف ستطبق التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي و blockchain؟

التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي
التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي

مع استمرار تطور التقنيات الناشئة واكتساب شهرة، يجب على قادة تكنولوجيا المعلومات تحديد كيفية الاستفادة منها لدفع نتائج الأعمال، وهذا يعني أنه لا ينبغي لقادة تكنولوجيا المعلومات القفز إلى أول ابتكار أفضل ولكن الانتظار حتى يتم اختبار التكنولوجيا ميدانيًا للصناعة.

بينما يجب أن يحدد القادة بشكل استراتيجي ماهية التكنولوجيا التي تدخل المنظمة في وقت معين لتقليل تأثيرات الثقافة التنظيمية مثل مقاومة استخدام أتمتة البرامج الجديدة.

ويجب على المؤسسات والشركات التي تحتاج إلى إدارة معقدة لتكنولوجيا المعلومات عبر وحدات متعددة والمستخدمين النهائيين إنشاء ثقافة للأمن السيبراني ومتبني التكنولوجيا.

ويحدث الكثير من التنفيذ خلف الكواليس لأن أنظمة المعلومات والخوارزميات تفهم كيفية إدارة الأتمتة، حيث يجب أن يعرف المستخدمون البشريون، بشفافية كاملة، ما يحدث مع التكنولوجيا وراء وظائفهم، ويجب تعيين ثقافة العمل لقبول التكنولوجيا الجديدة حيث أن المزيد من المهام التي يريد البشر القيام بها دون الحصول على الأتمتة.

4. كيف ستواجهين التحدي المستمر المتمثل في اكتساب المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاحتفاظ بها؟

زيادة الطلب على المواهب التكنولوجية،
زيادة الطلب على المواهب التكنولوجية

ومع زيادة الطلب على المواهب التكنولوجية، يجب على قادة تكنولوجيا المعلومات تطوير استراتيجيات لجذب المهنيين والاحتفاظ بهمفهي استراتيجية للتخطيط لاكتساب المواهب.

وإذا احتاج قسم تكنولوجيا المعلومات إلى أشخاص جدد لتنفيذ أشياء جديدة، فخططي للأشياء التي تحتاج المؤسسة إلى إنجازها قبل التنفيذ.

ويجب أن يفكر قائد تكنولوجيا المعلومات في المستقبل، ويحاول تصور ما تحتاجه المؤسسة في غضون 18 إلى 24 شهرًا وأن يكون يقظًا باستمرار بشأن العقبات، والموهبة تميز المنظمات الجيدة عن المنظمات العظيمة.

ولذا، هل يقوم قائد تقنية المعلومات لديك بكل ما هو ضروري "لجذب، ورعاية، هذه المواهب والاحتفاظ بنوعية اللازم منها للنجاح؟، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تحتاج المنظمة إلى تدريب خاص بالصناعة، ويجب أن يكون الموظفون الجدد بارعين في العمل في منصة تعمل في السحابة ومدعومة باتصالات WiFi.

5. كيف ستوازنين بين الابتكار واحتواء التكلفة؟

الابتكار التكنولوجي
الابتكار التكنولوجي

مع سعي المؤسسات للابتكار والحفاظ على قدرتها التنافسية، يجب على قادة تقنية المعلومات الموازنة بين الحاجة إلى الابتكار التكنولوجي والحاجة إلى إدارة التكاليف والموارد بفعالية، ويجب أن يكون القادة استراتيجيين بشأن الاستثمار في الابتكار.

وسيتم تحديث بعض التقنيات تلقائيًا في الأجهزة الذكية وإنترنت الأشياء. يجب أن يكون قادة تكنولوجيا المعلومات اليوم على نبض الصناعة.

وعلى سبيل المثال، تستخدم بعض المنظمات "الاستقالة العظيمة" كحافز للتخطيط للنمو المستقبلي.

ومع استنفاد المواهب، يجب على قادة تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة أن يشتركوا مع قسم الموارد البشرية لتوظيف المواهب التي يمكن أن تنمو مع المنظمة.

بينما يجب أن ينتج عن التخطيط الاستراتيجي الموازنة بين احتواء التكاليف والابتكار، وليس لأن المساهمين يطالبون بالأرباح، ويجب على جميع أصحاب المصلحة التحلي بالصبر مع انطلاق الثورة الرقمية.

وفي الختام، يجب أن يكون قادة تكنولوجيا المعلومات على استعداد للإجابة على الأسئلة الصعبة التي تتناول الاحتياجات والتحديات التكنولوجية لمنظمتهم

و من خلال تطوير استراتيجيات لمواجهة تهديدات الأمن السيبراني وإدارة البيانات وتحسينها وتنفيذ التقنيات الناشئة وجذب المواهب والاحتفاظ بها وتحقيق التوازن بين الابتكار واحتواء التكلفة يمكن لقادة تكنولوجيا المعلومات وضع مؤسساتهم لتحقيق النجاح في المشهد الرقمي المتطور باستمرار.