نصائح للحصول على شعر ناعم وانسيابي

نصائح للحصول على شعر ناعم وانسيابي في يوم المرأة الإماراتية

ندى الحاج
27 أغسطس 2023

بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، يأتي شعركِ في مقدمة قائمة الأمور التي تحظى بعناية خاصة لدى الكثير من النساء. إن الشعر يعتبر تاجاً يُزيِّن رؤوس النساء، وهو جزءٌ من جمالك الفريد والذي تسعين دوماً للحفاظ على لمسة ناعمة وانسيابية في مظهره، ولذا فإن الاهتمام بصحة وجمال الشعر من أولويات المرأة الإماراتية.

ولكن البيئة والتحديات التي يمكن أن تؤثر على صحة الشعر تتراوح بين التعرض المفرط للشمس الحارقة في الإمارات، وتراكم مواد العناية بالشعر غير المناسبة، وحتى العوامل النفسية مثل التوتر والضغوط اليومية قد تؤثر على الشعر. لذا، يعد العمل على الحصول على شعر ناعم وانسيابي أمراً يستدعي الرعاية والصبر. فتعرفي على مجموعة من النصائح التي تهدف إلى تحقيق شعر صحي وجميل يتناسب مع جمالكِ الفريد ويعزز ثقتكِ.

نصائح للحصول على شعر ناعم وانسيابي في يوم المرأة الإماراتية:

نصائح للحصول على شعر ناعم

بعض النصائح للحصول على شعر ناعم وانسيابي في يوم المرأة الإماراتية:

إهتمي بالغذاء الصحي والمتوازن

تأكدي من تناول الطعام الصحي والمتوازن الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، مثل فيتامينات البيوتين والأوميغا-3. كذلك تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم البيضاء والأسماك والبيض.

إهتمي بالغذاء الصحي والمتوازن للحصول على شعر ناعم
إهتمي بالغذاء الصحي والمتوازن للحصول على شعر ناعم

العناية بالشعر بلطف

استخدمي منتجات العناية بالشعر التي تناسب نوع شعرك ولا تحتوي على مكونات قاسية،واستخدمي شامبو وبلسم يحميان ويرطبان الشعر.

تجنبي التصفيف الحراري المفرط

حاولي تجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر الحارة بشكل مفرط، مثل مكواة الشعر ومجفف الشعر الساخن. وإذا كنت بحاجة إلى استخدامها، فاضبطيها على درجات حرارة منخفضة واستخدمي محمي حراري.

تجنبي التصفيف الحراري المفرط حتى لا تتلفي الشعر
تجنبي التصفيف الحراري المفرط حتى لا تتلفي الشعر  

غسيل الشعر بانتظام

اغسلي شعرك بانتظام واستخدمي شامبو مناسب لنوع شعرك وفروة رأسك. وتجنبي غسله بالماء الساخن، بل استخدمي الماء الفاتر أو البارد.

الترطيب العميق

استخدمي ماسكات ترطيب عميق للشعر بشكل منتظممثلالماسكات التجارية أو تحضير ماسكات منزلية باستخدام زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

استخدمي ماسكات ترطيب عميق للشعر بشكل منتظم
استخدمي ماسكات ترطيب عميق للشعر بشكل منتظم

تقليل التوتر

الضغوط والتوتر يمكن أن يؤثرا سلباً على صحة الشعر، لذا حاولي الاسترخاء من خلال ممارسة التأمل أو اليوغا أو أي نشاط يساعدك في التخلص من التوتر.

قص الشعر

قص الأطراف بانتظام يساعد في التخلص من الأطراف المتقصفة ويجعل الشعر يبدو أكثر صحة وحيوية.

قص الأطراف بانتظام يساعد في التخلص من الأطراف المتقصفة ويجعل الشعر  أكثر  حيوية
قص الأطراف بانتظام يساعد في التخلص من الأطراف المتقصفة ويجعل الشعر  أكثر  حيوية

استخدام المنتجات الطبيعية

اختاري منتجات الشعر التي تحتوي على مكونات طبيعية وخالية من الكيماويات الضارة.

تجنبي التعرض للشمس الحارقة

إذا كان لديك نيةلقضاء وقت طويل في الخارج خلال يوم المرأة الإماراتية، فحاولي حماية شعرك من أشعة الشمس المباشرة باستخدام واقي شمس للشعر أو غطاء للرأس.

شرب الماء بكميات كافية

شرب الماء يلعب دوراً هاماً في ترطيب الشعر من الداخل.

العناية بالشعر لجعله ناعماً

  • فك تشابك الشعر بطريقة سلسة دون جعل الأطراف عرضة للتلف، لذلك قومي بتمشيط الشعر من الأطراف نحو الجذور عن طريق تقسيم الشعر إلى خصل صغيرة.
  • إستخدمي مشط ذو أسنان عريضة لفك تشابك الشعر في حال كان شعرك ما زال رطباً. واستخدمي الفرشاة عند جفاف شعرك. فالفرشاة ذو شعيرات ناعمة تعمل على سحب الزيت من الجذور إلى الأطراف. بهذه الطريقة، يمكنك الحفاظ على تغذية شعرك جيداً وحمايته.
  • استخدمي رداء قطني بدلاً من المنشفة في تجفيف شعرك، ثم لفي القميص حول أطراف شعرك واضغطي عليها للتخلص من الماء، بدون فرك لمنع تقصّف الشعر وتجعده.
  • تجنبي استخدام الماء الساخن في غسل شعرك، واستبدليه دائماً بالماء الباردللحصول على شعر أكثر نعومة.  يؤدي غسل شعرك بالماء الساخن إلى فتح مسام الشعر الخارجي ويجعله أكثر عرضة للتشابك.
تجنبي استخدام الماء الساخن في غسل شعرك، واستبدليه دائماً بالماء البارد للحصول على شعر أكثر نعومة
تجنبي استخدام الماء الساخن في غسل شعرك، واستبدليه دائماً بالماء البارد للحصول على شعر أكثر نعومة
  • إعتمدي ترطيب الشعر، حيث يعمل الترطيب على تغذية الشعر وتقويته وبالتالي تحسين مرونة الخصل. لذا جربي ترطيب الشعر بانتظام للتمتع بشعر حريري، ناعم، وسهل التصفيف. وإذا كنت تعانين من شعر جاف قومي بترطيب شعرك مرة أو مرتين في الأسبوع باستخدام ماسك منزلي.
  • غسل الشعر أكثر من مرتين أو 3 مرات في الأسبوع يؤدي إلى تجريد شعرك من زيوته الطبيعية، مما يجعله باهتاً وبلا حياة.
  • دلكي شعرك بالزيت الساخن مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، حيث يساعد التدليك بالزيوت الطبيعية في إضافة المزيد من اللمعان لشعرك عن طريق إعادة الرطوبة إليه، ويساعد الزيت الساخن في تغذية شعرك وتعزيز صحته ونموه.
دلكي شعرك بالزيت الساخن مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتنعيم الشعر
دلكي شعرك بالزيت الساخن مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتنعيم الشعر 

ماسكات طبيعية للحصول على الشعر الناعم

ماسك بذور الكتان والألوفيرا

فوائد بذور الكتان للشعر يعمل على فرد الشعر المعقد ويجعله أكثر سهولة لتصفيفه وتحسين مظهره.ضعي كوب من بذور الكتان في كوبين ونصف من الماء طوال الليل. ثم قومي بوضعها في اليوم التالي على نار هادئة حتى تغلي، وبعد الحصول على قوام مشدودة قليلاً أطفئي النار وقومي بتصفية المزيج وتركه ليبرد لمدة 30 دقيقة. بعدها أضيفي ملعقتان من الألوفيرا وقومي بتقليبه جيداً ثم وزعي الماسك على شعرك وفروة رأسك  واتركيه  لمدة ساعتين. بعدها اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو الخالي على الكبريت واحصلي على شعر ناعم الملمس ورائع.  

ماسك بذور الكتان والألوفيرا يساعد في تنعيم الشعر
ماسك بذور الكتان والألوفيرا يساعد في تنعيم الشعر 

ماسك الزبادي

 الحصول على شعر ناعممن أكثر الأحلام التي تطمح المرأة للحصول عليها دون عناء، لذا يمكنك تحقيق هذا الهدف عن طريق تطبيق ماسك الزبادي الذي يعتبر مصدراً كبيراً للفيتامينات والذييلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة الشعر، ويساعد الزبادي أيضاً في إصلاح الشعر التالف والباهت، وإزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز نمو بصيلات الشعر. كما يساعد علىتقوية شعرك مع إضافة اللمعان المطلوب إليه.فاخلطي كوب من الزبادي مع أربع قطرات من زيت اللافندر الأساسي وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.فزيت اللافندريساهم في ترطيب الشعر وتغذيته وهو غني بفيتامين أ الذي يعمل على توفير كولاجين الشعر.  لذلكوزعي الخليط على فروة رأسك وعلى طول شعرك باستخدام الفرشاة، وبعدها غطي شعرك بقبعة إستحمام  واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بشامبو خفيف وماء بارد.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.