8 طرق للحفاظ على شعر صحي وتقليل إفراز الدهون  أثناء التمارين الرياضية

8 طرق للحفاظ على شعر صحي وتقليل إفراز الدهون  أثناء التمارين الرياضية

ندى الحاج
5 يوليو 2023

على الرغم من أن الرياضة تتمتع بوفرة من الفوائد الصحية، إلا أن آثارها على شعرك لها قصة مختلفة تماماً. خصلات دهنية وهشة وأطراف متقصفة هي كل ما يحدث لشعرك عند ممارسة الرياضة وعدم العناية بالشعر.  فلا يوجد شيء أكثر إحباطاً من أيام التمرين التي لا ترافق أيام غسل شعرك. فإذا كنت ممن يمارسن الرياضة كل يوم، فإن غسل شعرك يومياً يمكن أن يكون مهمة كبيرة وقد يتعرض شعرك لمشاكل كثيرة.

لذلك، فإن تطبيق بعض النصائح والحيل حول أفضل الطرق للعناية بشعرك قبل وبعد الرياضة يساعد في جعل شعرك يبدو صحيا وجذابا، فإليك طرق للحفاظ على شعرك خالياً من الدهون وصحياً إذا كنت تمارسين الرياضة كل يوم.

8 طرق للحفاظ على شعر صحي أثناء التمارين الرياضية
8 طرق للحفاظ على شعر صحي أثناء التمارين الرياضية

ابعدي شعرك عن وجهك

قد يكون من الممتع ترك شعرك منسدلاً على وجهك ولكن في الواقع، أنت تلحقين الضرر بخصلاتك مع كل حركة. يمكن أن يتسبب الشعر المفرود في التكسر وبالتالي يمكن أن يكون أفضل تطبيق تسريحة ذيل الحصان المشدودة والمرتفعة. فالشعر المتعرق أو الدهني على وجهك يمكن أن يسبب حب الشباب والتهيج، لذلك اختاري ضفيرة  أو كعكة فضفاضة لإبقاء شعرك في مكانه. فيمكن للضفائر أن تمنح شعرك ملمساً لطيفاً. أيضاً، استخدمي ربطة شعر من الحرير أو الساتان لتثبيت الشعر في مكانه مع منع التكسر أثناء التمرين.  

ابعدي شعرك عن وجهك حتى لا يتعرض للدهون
ابعدي شعرك عن وجهك حتى لا يتعرض للدهون

استخدمي الشامبو الجاف

بينما قد تكونين معتادة على غمر فروة رأسك في الشامبو الجاف للتخلص من العرق في بعض الأوقات، ستدركين أنه يساعد بالفعل في الحفاظ على فروة رأسك جافة وخالية من العرق. لذلك تأكدي من استخدام الشامبو الجاف قبل التمارين الرياضية.

تجنبي التمرين بشعر مبلل

ممارسة الرياضة بشعر مبلل أمر صعب. فالعرق والرطوبة يحتجزان في فروة الرأس فتكون المرأة غير مرتاحة عند ممارسة الرياضة. كما أن تغطية شعرك بغطاء أو وشاح يمكن أن يزيد العرق المحتبس في فروة رأسك ويسبب تهيجاً. لذلك حاولي الإستحمام عند الإنتهاء من الرياضة مباشرة في هذه الحالة.

تجنبي التمرين بشعر مبلل
تجنبي التمرين بشعر مبلل

ابتعدي عن شمس الظهيرة

حتى لو بدا يوماً بارداً بشكل خاص، فإن التمرين تحت شمس الظهيرة الحارة ليست من الأوقات المفضلة للشعر، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تلف لون شعرك ويجعل خصلات الشعر ضعيفة ومتطايرة. فإذا كنت تمارسين الرياضة في الهواء الطلق في الصباح أو المساء، فتأكدي من ارتداء واقٍ من الشمس ورش شعرك برذاذ حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

تجنبي غسل شعرك كل يوم

في حين أنه لا ينصح بغسل شعرك يومياً بعد التمرين لتجنب التجعد والجفاف، فمن المهم الحفاظ على النظافة لأن الشعر غير المغسول يمكن أن يكون مصدراً للبكتيريا والفطريات. كما يمكنك استخدام منشفة أو مناديل منفصلة لتلطيف العرق من فروة رأسك. لذا جربي واغسلي شعرك كل يوم بشامبو خفيف متبوعاً بالبلسم وجربي الشامبو الخالٍ من الكبريتات. كذلك لا تفوتي وضع السيروم المنعم على خصل شعرك بعد كل غسلة، واستخدمي الماء البارد عند شطف البلسم، فهذا يغلق مسام فروة رأسك ويساعد في الحفاظ على جذور قوية.

تجنبي غسل شعرك كل يوم حتى لا تتلفين شعرك
تجنبي غسل شعرك كل يوم حتى لا تتلفين شعرك

كوني ذكية بتسريحات شعرك

لا تتركي شعرك مربوطًا بنفس الطريقة بعد التمرين كما فعلت أثناء التمرين. فبعد التمرين، تحتاج فروة رأسك للتنفس وتهوية الرطوبة الناتجة أثناء التمرين، كذلك تجنبي استخدام الحرارة على فروة الرأس بعد التمرين، وجربي تجفيف شعرك بالهواء بدلاً من ذلك. بالإضافة إلى ذلك فك تشابك شعرك بأصابعك أفضل بعد التمرين، متبوعاً بمشط واسع الأسنان لتجنب الكسر والتقصف. فإذا كنت ترغبين في استخدام مجفف الشعر، فاختاري الهواء البارد. كذلك اختاري تصفيفة الشعر التي تناسب الشعر المنسوج بشكل جيد بدلاً من محاولة تنعيمه. على سبيل المثال، يعد ربط الشعر بشكل فوضوي خياراً رائعاً للشعر المربوط أو يمكنك فقط إضافة شامبو جاف.

اختاري تسريحات الشعر المناسبة

حاولي رفع شعرك لمنعه من الاحتكاك بأجزاء الجسم المعرضة لإفراز المزيد من العرق. سيكون ذيل الحصان أو الضفائر الهولندية أو الكعكة الفضفاضة خيارك الأفضل، بشرط أن يتم إنشاؤها باستخدام الملحقات المناسبة. قولي وداعاً لاستخدام الأربطة المطاطية التي يمكن أن تلحق الضرر بشعرك. بدلاً من ذلك، اختاري ربطات الشعر المطاطية المغطاة بالقماش والأربطة الملونة للحصول على أسلوب التسعينيات العصري.

فإذا كنت تمارسين الرياضة بشكل يومي، فكري في تغيير التسريحات يومياً بحيث لا تربطين شعرك دائماً في نفس المكان.

ذيل الحصان من التسريحات التي تليق بك خلال التمرين
ذيل الحصان من التسريحات التي تليق بك خلال التمرين

دللي شعرك بعد التمرين

للتخلص من العرق المتراكم في الجذور، وإذا كان لا يمكنك التغلب على غسل شعرك بعد جلسة رياضية، اختاري المنتجات التي تنقي فروة الرأس والأقنعة المرطبة، لأن العرق والعوامل الضارة الخارجية تميل إلى تجفيف أطراف شعرك. فإذا كنت تمارسين الرياضات الشاقة كل يوم، يمكنك بالطبع غسل شعرك يومياً. فالشرط الوحيد هو استخدام الشامبو والبلسم اللطيفين لمنع تلف ألياف الشعر. كذلك بعد التمرين، من الأفضل تجنب استخدام الشامبو الجاف، فإنه يحبس العرق على فروة الرأس، مما يجفف خصلات شعرك أكثر.