الزيوت الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر وطريقة استخدامها

تعرفي على الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية في العناية بالشعر

رحاب عباس
18 يناير 2023

لا تزال الزيوت الطبيعية تُثير ضخة بين مُحبي الجمال، فهُناك طرق عديدة لدمج الزيوت مُتعددة الاستخدامات للحصول على شعر صحي وبُصيلات قوية. استخدام الزيوت الطبيعية لحل مشاكل الشعر المُختلفة من أهم العلاجات القديمة التي أثبتت فاعليتها في تحسين مظهر الشعر والتغلب على مشكلاته. والآن، يُمكنك استخدامها لعلاج مشاكل شعرك بنفسك، أوالعثور عليها في العديد من أنواع الشامبو والأمصال ومنتجات العناية بالشعر الأخرى.

يتم تقطير الزيوت العطرية من النبات نفسه، ولها رائحة مميزة للنبات الذي أتت منه ومركزة بشكل كبير. على سبيل المثال: هُناك حاجة إلى أكثر من 480 رطلًا من زهور اللافندر لصُنع لتر واحد من زيت اللافندر.

تأتي زيوت المُتنوعة مثل" زيت جوز الهند ، وزيت الجوجوبا، وزيت اللوز، وزيت الزيتون أيضًامن النباتات، لكن رائحتها أكثر حيادية ولا يتم تقطيرها بالضرورة بنفس طريقة الزيوت الأساسية.

تحوي الزيوت الطبيعية سواءً العطرية أوالمُركبة نسب عالية من جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر بصورة صحية، وقبل استخدام الزيوت لعلاج الشعر تأتي أهم خطوة؛ وهي اختيار الزيوت الطبيعية النقية ذات الجودة العالية من مصدر موثوق، وذلك لأن عندما تكون الزيوت حقيقية وطبيعية تكون النتائج مضمونة.

الزيوت الطبيعية مُتنوعة ولها فوائد مُتعددة عند استخدامها كحمام زيت
الزيوت الطبيعية مُتنوعة ولها فوائد مُتعددة عند استخدامها كحمام زيت

لذا لابد من التأكد من مصدر زيوت الشعر وجودتها قبل البدء في استخدامها، كذلك لابد من معرفة الطريقة الصحيحة للاستفادة من فوائدها المتنوعة؛ وهنا دعينا نُشير لكِ عن بعض الأنواع المهمة للعناية بشعر قبل توضيح الطريقة الصحيحة للاستخدام.

على سبيل المثال" يعمل زيت اللوز على تلطيف وترطيب فروة الرأس.يُحفز زيت الأرز فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.يُضيف زيت البابونج لمعانًا ونعومة للشعر ويهدئ فروة الرأس.يُعزز زيت المريمية نمو الشعر ويُحفز فروة الرأس.

زيت جوز الهند يُنعم الشعر ويزيد من لمعانه.زيت المسك يُقوي الشعر.زيت الجوجوبا يُرطب الشعر ويُضيف المُغذيات ويحفز فروة الرأس.زيت اللافندر يُرطب الشعر بعمق ويُحافظ على لمعانه ويُساعد على التحكم في قشرة الرأس.

زيت الأرغان المغربي يُرطب ويُغذي الشعر ويمنحه مُضادات الأكسدة.يعمل زيت إكليل الجبل على تحفيز الجذور وتحسين نمو الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.يُساعد زيت خشب الصندل على جفاف الأطراف ويُضيف العطر إلى الشعر".

أما عن الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر بالزيوت، فتعرفي عليها خلال السطور القادمة من أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر بالزيوت

تعرفي على الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية للعناية بشعرك بشكل صحي
تعرفي على الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية للعناية بشعرك بشكل صحي

أوضحت أخصائية الشعر مريم، أن الطريقة الصحيحة للاستفادة من الزيوت للشعر، هي استخدامها كحمام زيت دافئ، حيث أنه يُساعد على تنشيط الدورة الدموية، ما يُساعد ذلك على إمداد بُصيلات الشعر بالعناصر المُغذية، لتقويتها وتحفيز نمو الشعر بمُعدل أسرع وزيادة كثافته؛ كما يعمل على تغليف الشعر من الخارج وحمايته من التكسير ومن الشمس.

وأكدت أن حمامات الزيوت من أفضل العلاجات الفعالة للشعر التالف، والبسيطة وغير المُكلفة، وتُناسب جميع الأعمار وجميع أنواع الشعر؛ كما أن تدليك فروة الرأس يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر بمعدل واضح، بسبب تحفيز الخلايا وتغذية أنسجة الشعر.

فالزيت الدافئ يتغلغل داخل فروة الرأس بطريقة لا يستطيع الشامبو أو البلسم فعلها ليُساعد على تغذية البُصيلات والأنسجة الداخلية، كما يعمل حمام الزيت أيضًا على علاج قشرة الرأس، حيث أنه من أهم أسبابها جفاف جلد فروة الرأس. والجدير بالذكر أن الدراسات المُتنوعة أظهرت أن الزيوت الطبيعية قد تُساعد على تقليل ظهور قشرة الرأس بشكل فعّال.

حمام زيت لتحسين حالة الشعر

استخدمي الزيوت الطبيعية حسب نوع شعرك والمشاكل التي يعاني منها
استخدمي الزيوت الطبيعية حسب نوع شعرك والمشاكل التي يعاني منها

أشارت أخصائية الشعر مريم، إلى أن  كل من زيت اللوز وجنين القمح يحويان تركيبات غنية بالأحماض الدهنية غير المُشبعة والبروتينات والفيتامينات، ما يُساعد ذلك على تحسين حالة شعرك بالكامل، وترطيب الأطراف المُتقصفة وعلاجها.

حمام زيت لترطيب الشعر

وبحسب ما قالته أخصائية الشعر مريم، فإن زيت الزيتون مُرطب مثالي للشعر، كما يُساعد على تقليل التساقط. يتميز بخواصه المُضاة للأكسدة والمُضادة للجراثيم، ما يعمل على تنظيف فروة الرأس وتحفيز نمو شعرك والتخلص من جفافه سريعًا. والجدير بالذكر أن زيت الأرجان المغربي يأتي أفضل الزيوت على الاطلاق لعلاج الشعر الباهت والتالف، كونه يحوي نسبة هائلة من الأحماض الدهنية غير المُشبعة، ما يُساعد على استعادة ترطيب الشعر والحفاظ على مظهره الحيوي.

حمام زيت لزيادة كثافة الشعر

أما عن زيادة كثافة الشعر، فقالت مريم: أن زيت الخروع يحوي الأحماض الدهنية، خصوصًا أوميجا9 المُساهمة في تكثيف شعرك وعلاج التقصُف  والتخلص من قشرة الرأس.

خطوات حمام الزيت الصحيحة لشعر مُفعم بالحيوية

اتبعي خطوات عمل حمام الزيت المُقدمة للحصول على شعر صحي بأقل التكاليف
اتبعي خطوات عمل حمام الزيت المُقدمة للحصول على شعر صحي بأقل التكاليف

اتبعي الطرق التالية، والتي أكدت عليها أخصائية الشعر مريم، عند استخدام الزيت المُناسب لنوع شعرك، لعمل حمام زيت بالخطوات، وذلك على النحو التالي:

  • ضعي كمية مُناسبة من الزيت أو خليط الزيوت في وعاء بحسب طول شعرك وكثافته، يُمكنك إضافة زبدة شيا لزيادة فاعلية حمام الزيت خصوصًا للشعر المُتقصف الهايش.
  • ضعي الوعاء داخل الميكروويف لمدة 30 ثانية أو في حمام مائي ساخن لمدة دقيقة.
  • بعد تدفئة الزيت، استخدميه لتدليك فروة الرأس والشعرفي حركات دائرية لمدة 5 دقائق، وذلك لضمان تغلغل الزيت داخل فروة الرأس وبين الخُصلات.
  • لفي شعرك بغطاء الاستحمام البلاستيكي، ثم لفيه بمنشفة قطنية مُبللة بالماء الدافئ أو استخدمي الكاب الحراري.
  • اتركيه ساعة على الأقل لضمان الاستفادة من خصائص الماسك على شعرك، ويُمكنك أن تتركيه مدة أطول للاستفادة بصورة أكبر.
  • اغسلي شعرك بشامبو خالي من الكيماويات الضارة كالسالفيت مع استخدام بلسم الشعر.
  • كرري حمام الزيت 3 مرات أسبوعيًا أو حسب حالة التلف التي وصل إليها شعرك، وذلك لاستعادة صحة بُصيلاته وجماله وحيويته بشكل صحي وطبيعي.