لماذا يجب على المرأة أن تستمر دائما في تطوير ذاتها؟

بمجرد الخوض في خضّم الحياة تواجهنا مجموعة متنوعة من الظروف والبيئات المتغيرة والأدوار الجديدة التي تتطلب منك التكيف معها. وبالطبع وضع خطة للتطوير المستمر للذات سيساعدنا نحن السيدات على التعامل مع الضغوط التي تصاحب التغييرات والتحديات المستمرة، لا بل التغلب عليها ويقوم بتجهيزك للتميّز في جميع مجالات حياتك.

بمجرد البدء بتطوير الذات في حياتنا المهنية أو في التعليم أو ربما في حياتنا الشخصية، يبقى السؤال: هل تطوير الذات يحتاج إلى متابعة مستمرة وماهي فوائد الاستمرار به .

لماذا يجب على المرأة أن تستمر دائما في تطوير ذاتها؟

في السطور الآتية سنجيب على تساؤلاتك ونسلط الضوء على فوائد التطوير المستمر للذات:

 

1- يساعدك على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك

إذا كانت هناك مجالات من عملك لا تحبينها، أو لا تجيدينها، هنا يأتي دور وأهمية التطوير المستمر للذات. حيث يدفعك على مواجهة مناطق الراحة الخاصة بك والتي قد تكون مزيفة وإخراجك منها، الأمر الذي يسمح لك النموالدائم وتحسين مهاراتك بصورة مستمرة .

 

2- الاستفادة القصوى من نقاط قوتك

لا يساعدك التطوير المستمر للذات في التغلب على نقاط ضعفك فحسب، بل يمكّنك من تطوير نقاط قوتك أو قدرتك الفريدة والتي تسمح لك أن تبرزي في مجال معيّن.  ماعليك سوى تخصيص الوقت للتركيز على الاهتمام واستخدام نقاط قوتك أكثر، بحيث تنتقلين من كونك جيدة جدًا  في مهارة معينة إلى أن تكوني ممتازة فيها. هنا سيتسنى لك التقويم المستمر لإمكاناتك وتحقيق نمو كبير من خلال تطوير المهارات التي تجيدينها بالفعل وتجنب هدر مواردك، أو الأسوأ من ذلك هدر طاقتك العاطفية .

 

 

3- يعزز ثقتك بنفسك

إن اتخاذ نهج التطوير المستمر للذات يعني بالضرورة تحسين مهاراتك ويجعلك تقتربين خطوة من الشعور بمزيد من الثقة. فأنت بمجرد أن تحققي هدفًا معينًا، أو تكتسبي مهارة أخرى، أو ربما تتطورين في مجال معين من حياتك ، فإنك ستشعرين بشكل طبيعي بالرضا عن نفسك.

أي أنك كلما واصلت التطور في مجالات حياتك التي لا تثقين بها ، زادت ثقتك بنفسك.

 

4- يحسن من وعيك الذاتي

يرتبط تطوير الذات ارتباطًا وثيقًا بالوعي الذاتي. فهو يمنحك الفرصة لإلقاء نظرة صادقة على مجالات حياتك التي تحتاج إلى تحسين وتطوير. من خلال هذه العملية ، ستتعرفين على نفسك، وما هي قيمتك الحقيقية، وأين تريدين أن تذهبي في الحياة. بمجرد أن تمري بهذه العملية، سيتحسن وعيك الذاتي وتجربة الإنجاز.