هيئة فنون الطهي تنظم "مهرجان الفقع الأول" بعروض سعودية وعالمية وأنشطة ترفيهية متنوعة

تستعد ساحة الكندي بحي السفارات في مدينة الرياض، لانطلاق "مهرجان الفقع الأول" والذي سيتضمن عروض متنوعة لفنون الطهي السعودية وتجارب في فنون الطهي العالمية، وأنشطة ترفيهية وتعليمية وثقافية مميزة.

هيئة فنون الطهي تنظم "مهرجان الفقع الأول" في الرياض

أعلنت هيئة فنون الطهي عن تنظيم "مهرجان الفقع الأول" بالتعاون مع الهيئة الملكية لمدينة الرياض، والذي سيقام في ساحة الكندي بحي السفارات في مدينة الرياض، خلال الفترة من 23 -26 مارس الجاري.

ونوهت الهيئة إلى أن هذا المهرجان يمثل "الاحتفاء بموسم طال انتظاره وكثُر محبّوه.."، ليكون منصة كبرى لبائعي الفقع والمطاعم والطهاة المحليين، ومقصداً سياحياً وترفيهياً للزوار.

وتسعى هيئة فنون الطهي من خلال "مهرجان الفقع الأول" إلى تحقيق الأهداف التالية:

- إحياء القيمة التاريخية والتراثية لارتباط الفقع بالمطبخ السعودي والترويج لها عالمياً.

- دعم المزارعين والباعة المحليين لرفع عائدهم الاقتصادي.

- تعزيز التنوع في محصول الفقع السنوي وتحسين جودته.

- تضمين الفقع في أطباق متنوعة منسجمة مع التراث السعودي.

"مهرجان الفقع الأول" بعروض سعودية وعالمية وأنشطة ترفيهية متنوعة

تنظم هيئة فنون الطهي "مهرجان الفقع الأول" بهدف تغطية تراث فنون الطهي في المملكة، وإضافة تجارب تعليمية تثقيفية من خلال إنشاء مهرجان وتجربة شاملة، مع أنشطة في قطاع فنون الطهي لشرائح متنوعة من الجمهور المستهدف من المحترفين، والزوّار المحليين والسياح بقصد الترفيه، بالإضافة إلى العائلات والأطفال، لتقديم تجارب عائلية وترفيهية في مناطق مخصصة، وفرص عمل جديدة للعاملين في القطاع، وجلسات تذوق للمهتمين، ومنصة أكبر للمنتجين، والمطاعم، والطهاة المحليين.

وينقسم المهرجان إلى مناطق رئيسية هي: منطقة الطعام التي تتضمن عروضاً لفنون الطهي السعودية وتجارب في فنون الطهي العالمية، والمعرض الثقافي الشيق المصاحب الذي يحكي قيمته الغذائية وتاريخه، إضافة إلى منطقة لتذوق منتجات الفقع المبتكرة، كما يضم مهرجان "الفقع" جناحاً مخصصاً للقهوة السعودية، ومنطقة للأطفال تتضمن ركناً للرسم والتلوين، ومساحة رملية تقام فيها المسابقات للبحث عن الفقع وتوزيع الجوائز، لصنع تجربة تعليمية وترفيهية متكاملة.

يُذكر بأن تنظيم "مهرجان الفقع الأول" يأتي ضمن الفعاليات الثقافية التي تنظمها "هيئة فنون الطهي" والتي تتولى الإشراف على تنمية هذا القطاع والنهوض بمقوماته ووضع الآليات والضوابط ذات الصلة به، ولتكون الهيئة فيه جهةً مرجعيةً وفعّالة، كما تسعى الهيئة للتعريف بالأطباق السعودية محلياً وعالمياً والفخر بتراث فنون الطهي والمواهب في هذا القطاع، برؤية مفادها ترسيخ ثقافة فنون الطهي السعودي وتحويل المملكة إلى موطن للتجارب المميزة وجعل القطاع مصدر رزق للشعب والمجتمع.

الصور من حساب "هيئة فنون الطهي" وموقع وزارة الثقافة.