فوائد شرب الشاي وتأثيره على جودة النوم

فوائد شرب الشاي وتأثيره على جودة النوم
1 / 3
فوائد شرب الشاي وتأثيره على جودة النوم
resized_الشاي منخفض الكافيين يعزز الصحة العامة
2 / 3
resized_الشاي منخفض الكافيين يعزز الصحة العامة
3 / 3

الشاي وهو أحد أشهر المشروبات في العالم، وله أنواع مختلفة تكاد لا تحصى، وبشكل عام جميع تلك الأنواع لها فوائد مهمة للصحة لعامة ككل، وأفضل تلك الأنواع هي أنواع الشاي منخفضة الكافيين، والتي أكدت الدراسات أن فوائدها مهمة ويجب عدم تفويتها.

في الدراسة التالية تم الربط بين شرب الشاي منخفض الكافيين وجودة النوم وعلاج الأرق الذي يعدد أحد أبرز مشاكل النوم الشائعة. وكان النتيجة كالآتي:

الشاي يعزز جودة النوم

الشاي وجودة النوم:

النوم عملية رئيسية يحتاجها الإنسان وأي خلل بها وفي جودتها خطر على الصحة، ومن منطلق ذلك ووفق تقرير نشر على موقع "Eat this Not that"، صادر عن Nature and Science of Sleep ترجمه موقع "العربية"، يعد الأرق مشكلة صحية تؤثر على الجسم في عدد من النواحي منها زيادة مستويات التوتر، وتطور اضطرابات مزاجية معينة، وضعف الذاكرة والقدرة الإدراكية.

كذلك، تشمل الآثار المحتملة طويلة المدى للأرق زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم.

ولعلاج الأرق وتحسين جودة النوم ثبت أن الشاي عامل مفيد في تقليل الأرق، وخلصت إحدى الدراسات من أبحاث الطب التكاملي إلى أن شرب الشاي العشبي باستمرار على مدى 4 أسابيع ساعد في تقليل شدة أعراض الأرق لدى المشاركين.

فوائد الشاي للنوم

فوائد الشاي للنوم:

الشاي يحسن من جودة النوم ويعالج الأرق بسبب احتواءه على مستويات "الثيانين" المرتفعة، وهو حمض أميني معروف بقدرته على خفض مستويات التوتر.

وأوضحت الدراسة أنه من أجل الحصول على الشاي الأخضر الذي يحسن النوم، من المهم اختيار نوع يحتوي على مستويات منخفضة من الكافيين، وهي مثل: شاي البابونج- الشاي الأخضر.

أما أنواع الشاي التي تفاقم مشكلة الأرق وتؤثر على جودة النوم هي: الشاي الأسود مثل شاي "إيرل غراي" أو شاي أو الإفطار الإنجليزي، بالإضافة إلى أي شاي أخضر أو شاي ماتشا (ما لم يقل الكافيين).

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

×