دراسة: الفول السوداني وعلاقته بالسكتة الدماغية

مختلف أنواع المكسرات غنية بعدد من العناصر الغذائية المهمة للصحة والتي ثبت طبيًا فوائدها، والفول السوداني أحد أشهر تلك المكسرات الصحية، وله فوائد جمة على الصحة، وفي دراسة جديدة بحثت في فوائده وجدت أن له فائدة مهمة تتعلق بالوقاية من السكتة الدماغية، كما في التالي.

الفول السوداني يقي من السكتة الدماغية

الفول السوداني والسكتة الدماغية:

ذكرت دراسة حديثة نُشرت في Age and Aging نقلها موقع "اليوم السابع" أن تناول 4 إلى 5 حبات من الفول السوداني يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أشارت الدراسة إلى أن معدلات النجاة من السكتة الدماغية تتضاعف في ظل ظهور اختراقات كبيرة في العلاج والرعاية الصحية للوقاية منها.

من جانبه، قال المؤلف الرئيسي ساتويو إيكيهارا "أظهرنا لأول مرة انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المرتبطة بزيادة استهلاك الفول السوداني لدى السكان الآسيويين"، مضيفا "تشير نتائجنا إلى أن إضافة الفول السوداني إلى نظامك الغذائي له تأثير مفيد على الوقاية من السكتة الدماغية".

فوائد الفول السوداني:

يحتوي الفول السوداني على العناصر الغذائية التي من المعروف أنها تعمل كعازل ضد مضاعفات القلب، حيث تساعد الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل عوامل الخطر، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول" الضار "في الدم والالتهابات المزمنة".

ولفهم العلاقة بين تناول الفول السوداني وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، قام الباحثون بمتابعة 74 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و 74 عامًا، لمجة 15 عامًا حيث طُلب من المشاركين إكمال مسح شامل لأسلوب الحياة والذي تضمن استبيانًا حول تواتر استهلاك الفول السوداني.

وكشفت النتائج أن تناول حوالي أربعة إلى خمسة حبات من الفول السوداني غير المقشور يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20% مقارنة بنظام غذائي خالٍ من الفول السوداني.