النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

دراسة: تأثير شرب الشاي على العمر وقدرات الدماغ

 تأثير شرب الشاي على العمر وقدرات الدماغ
1 / 3
تأثير شرب الشاي على العمر وقدرات الدماغ
شرب الشاي يطيل العمر ويحسن قدرات الدماغ
2 / 3
شرب الشاي يطيل العمر ويحسن قدرات الدماغ
من يشربون الشاي أكثر سعادة من غيرهم
3 / 3
من يشربون الشاي أكثر سعادة من غيرهم

الشاي أحد أشهر المشروبات في العالم، وتختلف أنواعه وألوانه حسب البلاد التي تنتجه، ويعد من أكثر المشروبات استهلاكًا لذلك هو محل الدراسات الطبية بشكل متكرر للبحث عن فوائده وتأثيراته على الصحة من مختلف الجوانب، وهاهي دراسة جديدة تضيف فائدة إلى فوائده المتعددة تتعلق بصحة الدماغ وطول العمر، نتعرف عليها في التالي..

دراسة: تأثير شرب الشاي على العمر وقدرات الدماغ

الشاي والدماغ:

نشر موقع "العربية" نقلًا عن مجلة Food Quality and Preference دراسة مفادها أن شرب الشاي له تأثيرات إيجابية عدة على الصحة ككل وعلى الدماغ بشكل خاص، وذكرت الدراسة أن شرب كوب من الشاي يعزز القدرات العقلية ويحسن الأداء في المهام الإبداعية.

وأشارت نتائج الدراسة أيضًا إلى أن شرب الشاي بشكل منتظم ربما يأتي بفوائد معرفية، بالإضافة إلى أخرى صحية محتملة، من بينها العيش لعمر أطول بدون أمراض.

وأوضح عالم النفس لي وانغ، الذي أجرى الدراسة وفريقه البحثي من جامعة بكين بالصين، قائلًا: تشير نتائجنا إلى أن الشاي يمكن أن يساعد في تحسين الأداء العقلي عند مواجهة مهمة صعبة بشكل خاص، كما يساعد الناس أيضًا على الاستمرار في أداء هذه المهمة دون تعب.

 تفاصيل الدراسة:

شارك في الدراسة 100 شخص متطوع تم تكليفهم إما بإكمال مهام ربط الكلمات أو حل الألغاز، والتي تم تحديدها واختيارها بدرجات متفاوتة من الصعوبة، مع تقسيم المشاركين إلى مجموعتين حصلت الأولى على الشاي فيما تناول أفراد المجموعة الثانية المياه فقط.

وتوصل الباحثون إلى وجود صلة بين تناول الشاي وزيادة القدرة على حل المشكلات المستمر مع انتقال الأشخاص إلى النصف الأخير من اختباراتهم - وهي ظاهرة أطلق عليها الباحثون اسم "تأثير النصف المنقسم".

كما قال الباحثون إن "المشاركين في مجموعة الشاي كانوا أكثر سعادة واهتمامًا بالمهمة أكثر من أولئك في مجموعة المياه.

×