انواع السرطان الاكثر شيوعا عند الرجال

انواع السرطان الاكثر شيوعا عند الرجال

انواع السرطان الاكثر شيوعا عند الرجال

سرطان القولون شائع عند الرجال

سرطان القولون شائع عند الرجال

سرطان الرئة اخطر انواع السرطان الشائعة عند الرجال

سرطان الرئة اخطر انواع السرطان الشائعة عند الرجال

سرطان البروستاتا من انواع السرطان الشائعة عند الرجال

سرطان البروستاتا من انواع السرطان الشائعة عند الرجال

العلاج الكيميائي من طرق علاج السرطان عند الرجال

العلاج الكيميائي من طرق علاج السرطان عند الرجال

يتعرض الرجال كما النساء، للعديد من المشاكل الصحية التي يمكن ان تؤثر على حياتهم. ومن هذه الامراض، السرطان الذي عادة ما يحصد ارواح الالاف وحتى الملايين في حال لم يتم تشخيصه مبكرا وعلاجه بشكل فعال.

وفيما ان بعض انواع السرطان قد تكون مشتركة بين الرجال والنساء، فان هناك انواعا اكثر شيوعا عند الرجال كما هي الحال ببعض امراض السرطان التي تصيب النساء بشكل اكبر.

فما هي انواع السرطان الاكثر شيوعا بين الرجال وما هي العلامات المؤشرة للاصابة بها؟ هذا ما يستعرض له موقع "ويب طب" المختص بالشؤون الطبية.

انواع السرطان الاكثر شيوعا عند الرجال

السرطان هو نمو غير منضبط للخلايا في الجسم، وهذه الخلايا هي حجارة البناء المكونة لاجسام جميع الكائنات الحية.

هذا النمو غير المنضبط يبدأ بمضاعفة الخلايا الطبيعية السليمة في الجسم بطريقة اسرع من الخلايا الاخرى، او عندما لا تموت الخلايا عند انتهاء عملها في الجسم، وعوضا من ذلك فانها تتكاثر. ويطلق على هذا النوع الخلايا الخبيثة أو الخلايا السرطانية.

ويمكن ان تظهر الخلايا السرطانية في كل أجزاء الجسم واعضائه. ومن اسبابها التعرض للمواد الكيميائية وفيروسات معينة مثل فيروس الورم الحليمي، والمواد المشعة، والإشعاع الشمسي، والتدخين وأسباب أخرى لا تكون معروفة دائما ولا يتم تشخيصها. 

اما انواع السرطان المنتشرة بين الرجال فهي: 

•    سرطان القولون: ومن علاماته المبكرة الدم في البراز والذي لا يجب تجاهله أبدا، حتى لو كان ذلك حدثا لمرة واحدة لأنه يمكن أن يكون عبارة عن نزف من سليلة ما قبل سرطانية، والنزيف هو إنذار مبكر لسرطان القولون. 

والنزيف الذي يظهر في البراز لدى الرجال دون سن الـ 50 يرجح ان يشير لوجود البواسير وليس سرطان القولون. وفي هذه الحالة يجب اجراء فحص شامل يتضمن فحص القولون بالمنظار يسمح لطبيب الجهاز الهضمي أن يفحص ما اذا كان هناك أورام سرطانية وإزالة السلائل.

•    سرطان البروستاتا: ولا توجد له علامات مبكرة بشكل عام، لكن المعاناة من مشاكل التبول مثل زيادة الوتيرة والتدفق البطيء والإفراغ يمكن أن تكون مرتبطة بتضييق مجرى البول أو تضخم البروستاتا وليس سرطان البروستاتا.

ويتم اولا اجراء فحص لمعرفة ما إذا كانت البروستاتا صلبة أو إذا ما كان بها شيء مثير للقلق. بعد ذلك يتم الفحص بواسطة مضادات خاصة للبروستاتا (PSA) التي تفحص ما إذا كان هناك اشتباه في وجود السرطان. إذا كانت النتيجة مرتفعة أو أن وتيرة التغيير عالية عندها يتم اجراء الخزعة.

•    سرطان الرئة: وهو من اخطر انواع السرطان، وعادة ما يكون السعال المزمن أو السعال المصحوب من العلامات المبكرة لوجود سرطان الرئة. كذلك الألم في الصدر الذي لا يتأثر بالحركة قد يدل أيضا على سرطان الرئة.

وفي حال أظهر تصوير الأشعة السينية وجود سرطان، يتم اجراء الخزعة.

•    سرطان المثانة: ومن علاماته المبكرة الدم في البول، وفي حال تشخيص سرطان المثانة بمرحلة مبكرة يمكن الشفاء منه.

•    سرطان الغدد الليمفاوية: ومن علاماته الالم وتضخم العقد الليمفاوية في الرقبة والإبط أو الأريبة. كما ان الفقدان المفاجئ للوزن والحكه المترافقة مع تورم دون طفح جلدي يمكن ان تؤشر على الاصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

وعادة ما يتم تشخيص هذا السرطان من خلال فحص الدم الا ان الخزعة تبقى الفحص الاكثر موثوقية.

اشارة الى ان علاج السرطان عند الرجال يختلف باختلاف انواعه والمرحلة التي وصل اليها، لكن اكثر انواع العلاجات التي يتم اللجوء اليها هي العملية الجراحية لاستئصال الورم الوعلاج الاشعاعي او العلاج الكيميائي او كليهما.