دراسة: الهواء الملوث يؤثر على الخصوبة عند الرجال

يعاني العديد من الرجال من قلة او ندرة الحيوانات المنوية، وهو ما قد يؤدي للاصابة بالعجز وخفض نسبة الخصوبة.

ويمكن لعوامل عديدة ان تؤدي لتراجع عدد الحيوانات المنوية عند الرجل، ومنها الهواء الملوث حسبما وجدت احدى الدراسات التي اظهرت ان استنشاق الهواء الملوث لوقت طويل يمكن ان يتسبب بانخفاض تعداد وجودة الحيوانات المنوية.

الهواء الملوث وراء تراجع الخصوبة لدى الرجال

في دراسة اجراها باحثون من جامعة ساو باولو البرازيلية وعمدوا فيها لدراسات 4 مجموعات من الفئران، تبين ان تنفس الهواء الملوث يمكن ان يتسبب بضرر فيما يخص خصوبة الرجل وذلك عن طريق خفض كمية الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتين.

وبحسب صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية التي اوردت نتائج الدراسة، فان تعريض الفئران قيد التجربة للهواء السام ادى لانخفاض حاد في تعداد وجودة الحيوانات المنوية لديها مقارنة بالقوارض التي استنشقت الهواء النظيف.

وقد قام الباحثون بتحليل الجسيمات الدقيقة PM وهي جزيئات صغيرة تخترق الرئتين وتدخل مجرى الدم، وعملوا على تقسيم الفئران في اربع مجموعات. حيث تم تعريض المجموعة الاولى ل PM2.5 قبل وبعد الولادة لحين مرحلة البلوغ. اما المجموعة الثانية فتعرضت للهواث الملوث طوال فترة وجودها في الرحم، اما المجموعة الثالثة فقد تعرضت للتلوث بعد الولادة وحتى البلوغ. في حين لم تستنشق المجموعة الرابعة سوى الهواء النقي.

وقام فريق البحث، بقيادة الدكتورة ايلين كوستا، بتحليل خصيات الفئران وإنتاجها للحيوانات المنوية عند بلوغها، ليتبين لهم ان الفئران المعرضة للهواء السام عانت من تدهور شديد في عمل الانابيب المنوية حيث يتم انتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين.

كما خلصت الدراسة الى أن الفئران التي تنفست "PM2.5" بعد الولادة هي الأكثر تضررا بين المجموعات الثلاث. وقد ادى التعرض للجزيئات السامة لحدوث تغيرات في مستويات الجينات المرتبطة بوظيفة خلية الخصية.

واشارت الدكتورة كوستا الى ان هذه التغييرات جينية، بمعنى انها لا تحدث بسبب التغيرات الحاصلة في تسلسل الحمض النووي وانما عند تفعيل او تعطيل الجين.

وقد تكون هذه الدراسة الجديدة، الاولى من نوعها في مجال اثبات أن التعرض لتلوث الهواء يعيق انتاج الحيوانات المنوية من خلال علم الجينات. موضحة ان النتائج هذه تؤمن مزيدا من الادلة على الحاجة لتنفيذ سياسات صارمة للسيطرة على تلوث الهواء في المدن الكبرى.

تجدر الاشارة الى ان مشكلة الخصوبة هي مشكلة عالمية، وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فان حوالي 15% من سكان العالم يواجهون مشاكل في الخصوبة.