اهم المعلومات عن العقم عند الرجل وكيفية علاجه

مشكلة العقم هي مشكلة صحية يعاني منها عدد لا بأس به من الأزواج، وفي كثير من حالات العقم لدى الأزواج يحتاج كلا الزوجين لزيارة الطبيب لمعرفة الأسباب الحقيقة للعقم، وقد يتطلب ذلك خضوع الزوجين لسلسلة من الاختبارات الطبيبة لتحديد أسباب العقم وعلاجها وخاصة مشكلات العقم لدى الرجال والتي تشكل حوالي 30% من حالات العقم لدى الأزواج.

فيما يلي مجموعة من أهم المعلومات عن العقم لدى الرجال وكيفية علاجه:

أكثر أسباب العقم شيوعا لدى الرجال:

  • العادات الحياتية واليومية غير الصحية والتي تتسبب في الكثير من الحالات العقم المؤقتة ونقص الخصوبة لدى الرجال وأهمها السمنة أو البدانة، النحافة الزائدة، التدخين، تعاطي المواد المخدرة والأدوية الطبية التي تؤثر سلبا على الخصوبة مثل الستيرويدات، تعاطي المواد الكحولية، الإسراف في تناول المشروبات الغنية بالكافيين.
  • العوامل البيئية مثل التعرض المكثف وعلى المدى الطويل لأنواع معينة من المواد الكيميائية أو السموم أو الأدوية أو الإشعاع.
  • التقدم في العمر وهو واحد من العوامل الأخرى التي تقلل خصوبة الرجال والتي تقل تدريجيا مع التقدم في العمر وهو ما ينطبق أيضا على الخصوبة لدى النساء.
  • وجود خلل أو تشوهات في الحيوانات المنوية (نقص أعادها، نقص تركيزها في السائل المنوي، نقص حجمها بالمقارنة بالحجم الطبيعي، ضعف قدرتها على الحركة، وجود تشوهات في أشكال الحيوانات المنوية).
  • دوالي الخصية.
  • القذف العكسي.
  • اضطرابات المناعة.
  • الأمراض المنقولة جنسيا (STDs).

  • الخلل الهرموني.

  • قطع القناة الدافقة في الجهاز التناسلي للرجال.

أهم الطرق العلاجية الشائعة للعقم لدى الرجال:

العمليات الجراحية:

العلاج الجراحي قد يساعد في الكثير من الحالات على زيادة الخصوبة وعلاج العقم لدى الرجال، ويشمل العلاج الجراحي علاج دوالي الحبل المنوي والخصيتين، إصلاح القنوات الناقلة للحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الذكري مثل القناة الدافقة، استخلاص الحيوانات المنوية الخصيتين أو أجزاء أخرى من الجهاز التناسلي الذكري في حالة خلو السائل المنوي من الحيوانات المنوية، من أجل استخدامها في التلقيح الصناعي.

العلاج الهرموني:

وغالبا ما يتم علاجه باستخدام الأدوية والعقاقير الطبية، في بعض الحالات الجراحة إذا كان العقم ناتجا عن مستويات غير طبيعية من هرمونات معينة أو خلل في طريقة استخدام الجسم للهرمونات.

علاج التهابات الجهاز التناسلي:

عادة ما تحدث التهابات الجهاز التناسلي نتيجة إصابة الجهاز التناسلي بعدوى ميكروبية، ويتم علاجها باستخدام مضادات حيوية لعلاج العدوى.

علاج مشكلات الجماع الجنسي:

وتتضمن مشكلات ضعف الانتصاب أو القذف المبكر، وغالبا ما يتم علاجها باستخدام الأدوية والعقاقير الطبية، وكذلك جلسات العلاج والاستشارات الطبية.

التقنيات الحديثة المساعدة على الإنجاب:

وتعرف اختصارا باسم " ART" (Assisted Reproductive Technologies) وتتضمن العديد من الطرق الطبية الحديثة والمساعدة للإنجاب وتشمل استخلاص الحيوانات المنوية جراحيا وزرعها أو تستخدم تقنية التخصيب أو التلقيح المختبري (IVF) أو حقن الحيوانات المنوية بالبويضة (الحقن المجهري).