فوائد الموز لعلاج البواسير

فوائد الموز لعلاج البواسير

فوائد الموز لعلاج البواسير

طرق استخدام الموز لعلاج البواسير

طرق استخدام الموز لعلاج البواسير

كيف يمكن أن يساعد الموز على علاج البواسير ؟.

كيف يمكن أن يساعد الموز على علاج البواسير ؟.

علاج البواسير باستخدام ثمار الموز

علاج البواسير باستخدام ثمار الموز

البواسير تعد واحدة من المشكلات الصحية المزعجة التي يعاني منها الكثيرين، فهي لا تتسبب فقط بالشعور بالألم وعدم الراحة لفترات طويلة على مدار اليوم، وإنما غالبا أيضا ما تكون مصدر إحراج بالنسبة لمن يعانون من هذه المشكلة الصحية.

أما عن سبب الإصابة بالبواسير فهو حدوث تورم وانتفاخ للأوردة حول فتحة الشرج، ويحدث ذلك لأسباب عديدة ومتنوعة أبرزها الإمساك المزمن أو الولادة أو رفع الأثقال أو فترات الجلوس الطويلة، وتشمل الأعراض الرئيسية للبواسير الشعور بحكة جلدية وتهيج في منطقة الشرج، وأحيانا النزيف في الحالات المتطورة من البواسير، الخبر الجيد أن البواسير يمكن السيطرة عليها والتقليل من حدة أعراضها دون الحاجة للخضوع لجراحة مكلفة وباستخدام طرق علاجية طبيعية من بين أشهرها تناول ثمار الموز.

كيف يمكن أن يساعد الموز على علاج البواسير:

تساعد ثمار الموز على التخفيف من حدة أعراض البواسير بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل كملين معوي، وتساعد على تحسين كفاءة عملية الهضم والحد من مشكلة الإمساك التي غالبا ما تتسبب في تفاقم مشكلة البواسير، الموز غني أيضا بفيتامين C الذي يساعد على الحفاظ على صحة الأوردة والتقليل من انتفاخها بما في ذلك الأوردة حول منطقة الشرج.

طرق استخدام الموز لعلاج البواسير:

لعلاج البواسير في الحالات البسيطة أو المتوسطة الخطورة يجب على المريض تناول ثمرة موز واحدة على معدة فارغة كل يوم، لعلاج الحالات المتقدمة من البواسير والتي تتضمن أعراضها نزيف البواسير، يجب على المريض تناول ثلاث ثمار موز يوميا على معدة فارغة.

طريقة أخرى لعلاج البواسير باستخدام ثمار الموز:

 قم بغلي ثمرة موز واحدة مع كوب من الحليب حتى يتكون ما يشبه العصيدة، وتناول المزيج 3-4 مرات يوميا.

نصائح إضافية سريعة للحد من مشكلة البواسير:

  • احرص على زيادة نسبة الألياف في حميتك الغذائية، وذلك بتناول المزيد من الخضراوات والفاكهة وتناول البدائل الغذائية الغنية بالألياف بأن تتناول الأرز البني بدلا من الأرز الأبيض وتناول دقيق الشوفان ونخالة القمح والبقول في نظامك الغذائي.
  • احرص على شرب كمية كافية من الماء يوميا لتجنب الإمساك.
  • تجنب الأطعمة التالية: الأطعمة المقلية والثقيلة والتوابل والحامضية والأطعمة التي تتسبب في ارتفاع حرارة الجسم.
  • تجنب الوقوف والجلوس لفترات زمنية طويلة.
  • تجنب رفع الأحمال أو الأوزان الثقيلة.