النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

اضرار تناول الفياجرا على شبكية العين

الفياغرا يمكن ان تتسبب بمشاكل صحية للعين
1 / 4
الفياغرا يمكن ان تتسبب بمشاكل صحية للعين
تحسن الفياغرا من الاداء الجنسي عند الرجل
2 / 4
تحسن الفياغرا من الاداء الجنسي عند الرجل
يمكن للفياغرا ان تكون لها مضاعفات صحية سيئة
3 / 4
يمكن للفياغرا ان تكون لها مضاعفات صحية سيئة
الفياغرا تعالج حالات العجز الجنسي عند الرجل
4 / 4
الفياغرا تعالج حالات العجز الجنسي عند الرجل

يلجأ بعض الرجال لحبوب الفياغرا لعلاج حالات العجز او الضعف الجنسي مثل ضعف الانتصاب او الرغبة في اطالة مدة العلاقة الجنسية قدر الامكان.

ومنذ ظهرت حبوب السيلدينافيل المعروفة ب الفياغرا في الاسواق اواخر التسعينيات، باتت مقصد الكثير من الرجال خاصة كبار السن لاستعادة الرغبة الجنسية او تنشيطها بشكل اكبر. لكنها في الوقت ذاته يمكن ان تتسبب بالعديد من الاخطار والنتائج الصحية غير المتوقعة، ومنها على سبيل المثال الاضرار بصحة العين.

الفياغرا تضر بصحة العين

هذا ما اعلنه عدد من الاطباء في تقرير جديد بعد تسجيل حالات من اصابات العين جراء الافراط في تناول الفياغرا. وفي احدى الحالات، اصيب رجل يبلغ 31 عاما بالتهاب في العين وتحولها للون الاحمر بعد تناول كمية كبيرة من السيلدينافيل. 

وقد كتب خبراء العيون في كلية Mount Sinai للطب تقريرا حول حالة الرجل الامريكي، الذي عمد لشراء سيلدينافيل السائل عن طريق الانترنت. ويجري تسويق هذه المادة على انها ذات مفعول اسرع من الاقراص مع اعراض جانبية اقل، الا انه لا يتم بيعها من قبل العلامة التجارية الرسمية "فياغرا".

وبحسب الرجل المصاب، فانه لم يستطع رؤية الاشياء الا باللون الاحمر لمدة يومين بعد تناول السائل، كاشفا عن تناوله جرعة زائدة وصلت الى 50 مللغرام. وقد اظهرت فحوصات العين التفصيلية ان شبكية العين اصيبت بأضرار جسيمة يمكن أن ترافق المصاب مدى حياته.

ويقول الدكتور ريتشارد روزن، المعد الرئيسي للدراسة ان هذه الدراسة توضح مدى خطورة تناول جرعة كبيرة من دواء شائع الاستخدام. مع الاشارة الى ان الفياغرا يمكن ان تتسبب بمشاكل في الرؤية تعود لتختفي بعد 24 ساعة، لكن الحظ لم يحالف هذا الرجل في هذه الحالة.

كيفية عمل الفياغرا

السيلدينافيل هو دواء مثبط لانزيم PDE ويستخدم في علاج المشاكل الجنسية الوظيفية مثل الضعف الجنسي وضعف الانتصاب. وعند حدوث اثارة جنسية، يساعد هذا الدواء على تدفق الدم للعضو الذكري مؤديل لحدوث الانتصاب واستمراره لحين اتمام العملية الجنسية. 

ويحظر على النساء والاطفال استخدام هذا الدواء، كما انه لا يحمي من الامراض المعدية التي تنتقل بالممارسة الجنسية ومنها مرض نقص المناعة المكتسب او الايدز او الامراض الجنسية الاخرى كالزهري. وعلى الرجل ضمان القيام بعلاقة جنسية امنة من خلال استخدامه للواقي الذكري.

×