علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجل

يعرف الاستروجين باسم "الهرمون الأنثوي" ويعرف هرمون التستوستيرون باسم "هرمون الذكورة"، ولكن الحقيقة أن كلا الهرمونين يتواجدان في أجسام الرجال والنساء، ولكن بنسب مختلفة، فأجسام النساء تحتوي على نسبة أكبر من هرمون الاستروجين بالمقارنة بالرجال، كما تحتوي أجسام الرجال على نسبة أكبر من هرمون التستوستيرون.

أعراض زيادة هرمون الاستروجين عند الرجل

في حالة زيادة نسبة الأستروجين في أجسام الرجال عن المعدل الطبيعي، سيعاني الرجال من عدد من المشكلات الصحية مثل انخفاض الرغبة الجنسية، ضعف الانتصاب، مشاكل البروستاتا، العقم، زيادة الوزن، كما سيختبرون مجموعة من الأعراض المزعجة للغاية، بما في ذلك التثدي أو نمو أنسجة الثدي بنسبة كبيرة لدى الرجال، والطرق المستخدمة في علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجل والتي تتنوع ما بين اتباع حمية غذائية تتضمن مجموعة محددة من الأطعمة وتجنب أطعمة أخرى، وتناول أنواع محددة من المكملات الغذائية والفيتامينات وما بين اتباع عادات يومية تساعد على خفض نسبة هرمون الأستروجين المرتفع لدى الرجال.

 إليكم مجموعة من أهم الطرق العلاجية لعلاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجل:

1-أطعمة يجب تناولها لخفض هرمون الأستروجين:

الرمان: لأنه يحتوي على مواد مثبطة لهرمون الاستروجين.

الأطعمة الغنية بالألياف: لأن الكبد يعمل على تفريغ الأستروجين في الأحماض الصفراوية، وهذه الأحماض الصفراوية تمر عبر الأمعاء أثناء عملية الهضم، وعند تناول الألياف الغذائية يمكن أن تساعد في القضاء على هرمون الاستروجين الذي يوجد في الأحماض الصفراوية.

الأطعمة العضوية: لأن الأطعمة العضوية تخلو من المواد الكيميائية التي تتواجد عادة في الأطعمة غير العضوية والتي تعطي تأثير مشابه لتأثير الأستروجين.

الأطعمة الكبريتية: يمكن لتناولها أن يقلل من نسبة الأستروجين في الجسم، وتشمل الأطعمة الكبريتية الخضراوات الورقية، والبصل والثوم والفواكه الحمضية وصفار البيض.

الشاي الأخضر: لأنه يحتوي على مواد تساعد على تقليل إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم.

العنب الأحمر: لأنه يحتوي على مادة ريسفيراترول وتحتوي بذور العنب على مادة بروانثوسيانيدين وهي مواد مثبطة لإنتاج هرمون الاستروجين.

الحبوب الكاملة: لأنها تحتوي على مادة البوليفينول والتي تحدثت الدراسات عن قدرتها على تقليل مستويات هرمون الاستروجين في الدم.

عيش الغراب: لأنه يحتوي على مواد تثبط عملية تحويل الأندروجين إلى الأستروجين.

2-أطعمة يجب تجنبها لخفض مستويات الاستروجين:

اللحوم الحمراء.

منتجات الألبان.

الأطعمة السريعة.

المشروبات الكحولية.

3-فيتامينات ومكملات غذائية يجب تناولها لتقليل مستويات هرمون الاستروجين:

الزنك والمغنيسيوم وفيتامين B6، والمكملات الغذائية البروبيوتيك والمتوفرة في صورة كبسولات، وهي تساعد على هدم جزيئات هرمون الاستروجين، مكمل غذائي يحتوي على حمض الفوليك، مكمل غذائي يحتوي على فيتامين B المركب.

4-عادات مفيدة تساعد على تقليل مستويات الاستروجين في الجسم:

  • القيام بالأنشطة التي تساعد الجسم على الاسترخاء وتقلل من الشعور بالإجهاد.
  • احرص على ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تساعد على خفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.
  • خفض الوزن يعد أيضا أحد الطرق الفعالة لخفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.
  • احرص على الحصول على قدر كافي من ساعات النوم يوميا.
  • قم باستشارة طبيبك الخاص بشأن الأدوية والعقاقير الطبية التي تقوم بتناولها.