النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

طرق الوقاية من سرطان البروستاتا

طرق الوقاية من سرطان البروستاتا
1 / 6
طرق الوقاية من سرطان البروستاتا
تناول المزيد من الفواكه والخضراوات
2 / 6
تناول المزيد من الفواكه والخضراوات
تناول القهوة
3 / 6
تناول القهوة
تناول الأسماك
4 / 6
تناول الأسماك
احرص على تناول الطماطم وغيرها من الخضراوات أو الفاكهة الحمراء
5 / 6
احرص على تناول الطماطم وغيرها من الخضراوات أو الفاكهة الحمراء
احرص على تناول الصويا وشرب الشاي الأخضر
6 / 6
احرص على تناول الصويا وشرب الشاي الأخضر

سرطان البروستات هو واحد من أكثر أنواع الأمراض السرطانية شيوعا بين الرجال، ومن الحقائق الهامة الأخرى عن سرطان البروستاتا هو أن خطر الإصابة به تزداد تدريجيا مع التقدم في العمر، حتى أنه من بين كل 100 رجل فوق سن الستين، سيكون هناك 6 منهم يعانون من مرض سرطان البروستاتا قبل أن يكملوا عامهم السبعين وذلك وفقا لما ذكره مركز السيطرة على الأمراض.

لا توجد طريقة يمكنها أن تحد من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا بشكل مطلق، إلا أن الدراسات تشير إلى أن النظام الغذائي، والعادات الصحية اليومية يمكنها أن تلعب دور كبير في التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 إليكم مجموعة من أهم طرق الوقاية من سرطان البروستاتا:

احرص على تناول الطماطم وغيرها من الخضراوات أو الفاكهة الحمراء:

احرص على تناول الطماطم وغيرها من الخضراوات أو الفاكهة الحمراء

لأن الطماطم والبطيخ، والخضراوات أو الفاكهة الحمراء الأخرى تحصل على لونها الأحمر بفضل احتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة القوية والتي تعرف باسم الليكوبين، ولقد أظهرت الدراسات إن الرجال الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالليكوبين أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بالمقارنة بغيرهم.

تناول المزيد من الفواكه والخضراوات:

لأنها غنية بالمغذيات والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كما تحتوي الخضروات الخضراء على مركبات تساعد الجسم على هدم المواد المسببة للسرطان والتي تعرف باسم المسرطنات (carcinogens)، كما أثبتت الدراسات اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفاكهة، يساعد في التقليل من معدل نمو وانتشار الأورام السرطانية.

تناول الأسماك:

تناول الأسماك

خاصة الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية المعروفة باسم أوميغا 3، مثل السردين والتونة والماكريل والتراوت والسلمون حيث تساعد الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3، على التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

احرص على تناول الصويا وشرب الشاي الأخضر:

لأن الصويا غنية بمادة الايسوفلافون التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كما أظهرت عدة دراسات أن الرجال الذين يشربون الشاي الأخضر، أو يتناولون مكملات غذائية بخلاصة الشاي الأخضر، أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون مقارنة بغيرهم.

تناول القهوة:

تحدثت دراسات عديدة عن أن عادة شرب القهوة تحد من خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا، خاصة النوع القاتل منها، وتشير الدراسات إلى أن تناول أربعة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميا يمكنه أن يقلل من فرص الإصابة بالنوع القاتل من سرطان البروستاتا، وأن تناول ثلاثة أكواب يوميا يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع القاتل من سرطان البروستاتا بنسبة 11%.

تناول القهوة

احذر من الدهون الحيوانية واللحوم الحمراء والمصنعة:

تشير الدراسات إلى وجود علاقة ما بين تناول الدهون الحيوانية وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وبالإضافة إلى اللحوم الحمراء، يمكنك أن تجد الدهون الحيوانية في شحوم لحوم الخراف والزبدة والجبن، ويفضل استبدال الدهون الحيوانية في حميتك الغذائية بأخرى نباتية، وذلك على النحو التالي:

استخدم زيت الزيتون بدلا من الزبدة.

تناول الفاكهة بدلا من الحلوى.

تناول الخضروات الطازجة بدلا من الأطعمة المعلبة.

تناول المكسرات أو البذور بدلا من الجبن.

توقف عن التدخين:

أثبتت الدراسات أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

احرص على ممارسة الرياضة بانتظام:

تزايد نسبة الدهون في الجسم وخاصة في منطقة الخصر يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وهنا يأتي دور الرياضة والتي يمكنها أن تساعد على الحفاظ على وزن صحي. وتشمل فوائد الرياضة زيادة كتلة العضلات وزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

×