ما هي أسباب الالم في الخصية اليسرى

الإصابات الجسدية المباشرة

الإصابات الجسدية المباشرة

دوالي الخصية من أسباب الالم في الخصية اليسرى

دوالي الخصية من أسباب الالم في الخصية اليسرى

العدوى البكتيرية من أسباب الالم في الخصية اليسرى

العدوى البكتيرية من أسباب الالم في الخصية اليسرى

أسباب الالم في الخصية اليسرى

أسباب الالم في الخصية اليسرى

في بعض الأحيان قد يختبر الرجال شعور بالألم يتراوح ما بين متوسط الشدة والحادة في الخصية اليسرى والمغبن، وهو عرض غالبا ما يرتبط بمجموعة مختلفة من الحالات المرضية، وليس حالة مرضية واحدة، فقد يكون السبب بالشعور بالألم في الخصية اليسرى هو تعرضك لإصابة جسدية مباشرة في الخصية، أو قد يكون السبب هو إصابتها بالتورم والالتهابات نتيجة إصابتها بعدوى بكتيرية أو بأحد الأمراض المنقولة جنسيا، أو قد تكون حالة مرضية أخرى مصدرها ليس الخصية ولكن الشعور بالألم غالبا ما يمتد ليصل إلى منطقة الخصيتين.

الحالات المرضية التي تتسبب في الشعور بآلام في منطقة الخصية اليسرى والمغبن مختلفة ومتعددة ولكي تتمكن من التخلص من آلام الخصية اليسرى، لابد من معرفة الحالة المرضية التي تسببها لكي تتلقى العلاج المناسب.

 إليكم مجموعة من أهم الأسباب والحالات المرضية التي قد تتسبب في اختبار أعراض آلام الخصية اليسرى والمغبن:

الإصابات الجسدية المباشرة:

تتكون الخصيتين من العديد من الأنسجة الحساسة، لذلك تتأثر بشدة بالإصابات الجسدية المباشرة والتي غالبا ما تنتج عن الاصطدام المباشر بشيء صلب، لذلك من البديهي أن تشعر بالألم إذا ما تلقيت إصابة مباشرة في إحدى الخصيتين أو كلتاهما.

العدوى البكتيرية:

العدوى البكتيرية، والأمراض البكتيرية المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي يمكنها أن تتسبب في التهاب وتورم الخصية مما يتسبب بالكثير من الألم في الخصية المصابة، هناك أيضا بعض الفيروسات التي تتسبب في التهابات الخصية أشهرها فيروس النكاف.

انفتال الخصية:

انفتال الخصية هي حالة مرضية تحدث عندما تنفتل الخصية حول محور الحبل المنوي مما يؤدي إلى انقطاع التروية الدموية عن الخصية وهو ما يتطلب علاج جراحي فوري في غضون ست ساعات لتجنب حدوث ضرر دائم، وتتسبب هذه الحالة المرضية في حدوث آلام حادة في الخصية.

دوالي الخصية:

وهي حالة مرضية تظهر فيها الأوردة في كيس الصفن الذي يحمل الخصيتين واضحة ومتضخمة وغالبا ما تحدث نتيجة لوجود خلل في الأوردة الصغيرة الموجودة في كيس الصفن يتسبب في انخفاض معدل تدفق الدم إلى كيس الصفن وعودة الدم إلى الوراء وتجمعه في الأجزاء السفلية من الأوردة، وفي بعض الأحيان تتسبب دوالي الخصية في الشعور ببعض الألم في الخصية.

الخراج المنوي:

ويعرف أيضا باسم القيلة المنوية، وهي حالة مرضية تصيب الخصيتين وتنشأ عن حدوث تكيس في منطقة البربخ والأنبوب الصغير الذي يقع فوق الخصيتين ويقوم بعملية جمع ونقل الحيوانات المنوية، وعند حدوث تكيس في منطقة البربخ يبدأ ذلك التكيس في الامتلاء بسائل يحتوي على حيوانات منوية، وفي بعض الأحيان تتسبب هذه الحالة المرضية في تورم وألم في كيس الصفن والخصيتين.

الفتق الإربي أو الحصى الكلى:

في بعض الأحيان، قد يبدو مصدر الألم في الخصيتين ولكنه في الحقيقة يأتي من المناطق المجاورة لها في الجسم، وأبرز مثال على ذلك حصوات الكلى، التهاب المسالك البولية والفتق الإربي وهي حالة مرضية يحدث فيها انتفاخ في منطقة الأمعاء نتيجة حدوث فتق أو تمزق في جدار البطن بالقرب من المغبن أو كيس الصفن.

سرطان الخصية:

من بين الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بمرض سرطان الخصية الشعور بألم في منطقة الخصية، ولكن العرض الأهم فيما يتعلق بمرض سرطان الخصية هو ظهور تكتلات على منطقة الخصية وهو عرض لا يجب تجاهله حتى وإن كانت تلك التكتلات على الخصية غير مؤلمة.