علاج التهاب المثانة عند الرجال

التهاب المثانة عند الرجال هي حالة مرضية تنتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية في المثانة ومجرى البول، والحقيقة أن التهاب المثانة هو من الحالات المرضية الأقل شيوعا في الرجال بسبب طول مجرى البول في أجسام الرجال بالمقارنة بالنساء، وهو ما يعني أن البكتيريا تحتاج لوقت أطول للوصول إلى المثانة في حالة الرجال، ومع ذلك يمكن أن يكون التهاب المثانة أكثر خطورة وإيلاما في حالة الرجال إذا لم يتم معالجته بسرعة.

فترة علاج حالات التهاب المثانة المتوسطة الخطورة لا تزيد عادة عن ثلاثة إلى أربعة أيام، يقوم فيها المريض بشرب الكثير من الماء، وتجنب المشروبات الكحولية والكافيين، وتناول مسكنات مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، ومن بين العلاجات الأكثر شيوعا لالتهاب المثانة المضادات الحيوية مثل تريميثوبريم ونيتروفورانتوان، وغالبا ما يلجأ الأطباء إلى وصف المضادات الحيوية الأكثر قوة مثل أموكسيكلاف وسيفاليكسين، إذا كانت البكتيريا المسببة لالتهاب المثانة لا تزال مقاومة للعدوى.

والتهاب المثانة عند الرجال يمكن أن يتحول إلى حالة مرضية خطيرة في حالة عدم تلقي العلاج في الوقت المناسب، لذلك يجب على الرجال عدم تجاهل أعراض التهاب المثانة والذهاب للطبيب لتلقي العلاج بأسرع وقت ممكن لتجنب المضاعفات الصحية التي قد تنتج عن التهاب المثانة، وتشمل التهاب الكلى الذي قد يؤدي إلى تلف كامل في الكلى.

تعالوا معنا لنتعرف على أهم الطرق العلاجية المستخدمة في علاج التهاب المثانة عند الرجال:

العلاج بالعقاقير الطبية:

المضادات الحيوية هي علاج شائع لالتهاب المثانة البكتيري، جدير بالذكر أن الأنواع الأخرى من التهاب المثانة مثل متلازمة آلام المثانة/التهاب المثانة الخلالي تعالج بمجموعة إضافية من العقاقير الطبية، أشهر المضادات الحيوية المستخدمة في علاج التهاب المثانة وفقا لما أورده medexpress و موقع healthline :

تريميثوبريم/ميثوبريم:

وهو واحد من المضادات الحيوية الأكثر استخداما لعلاج التهاب المثانة، ويستخدم بجرعة 200 مليجرام، مرتين يومين لمدة 3-7 أيام.

نتروفورانتوين:

مضاد حيوي آخر يشيع استخدامه في علاج التهاب المثانة وخاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من رد فعل تحسسي من عقار تريميثوبريم، ويستخدم النتروفورانتوين بجرعة 50 مليجرام، أربع مرات في اليوم لمدة سبعة أيام.

العلاج الجراحي:

قد يلجأ الأطباء إلى علاج التهاب المثانة بعملية جراحية، ولكن الخيار الجراحي عادة لا يكون أول خيار للأطباء عند علاج التهاب المثانة.

العلاجات المنزلية:

عادة ما تستخدم مجموعة من العلاجات المنزلية للتخفيف من حدة أعراض التهاب المثانة وأشهرها:

وضع كمادات دافئة على البطن أو الظهر.

استخدام مسكنات الألم المتوفرة في الصيدليات والمتاجر دون وصفة طبية، مثل ايبوبروفين وأسيتامينوفين.

الجلوس في أحواض الاستحمام التي تحتوي على مياه ساخنة (للتخفيف من آلام التهاب المثانة وتطهير منطقة الحوض).

تناول عصير التوت البري أو أقراص بخلاصة التوت البري.

شرب الكثير من المياه والسوائل.

ارتداء ملابس داخلية قطنية وملابس فضفاضة.

تجنب تناول أي طعام أو مشروبات تزيد من حدة أعراض التهاب المثانة مثل الأطعمة الحارة أو كثيرة التوابل، الأطعمة التي تحتوي على المحليات الاصطناعية والمواد الحافظة، المشروبات التي تحتوي على كافيين، المشروبات الكحولية.