النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

اعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

فقدان الشعر والإصابة بالصلع
1 / 7
فقدان الشعر والإصابة بالصلع
نوبات الغضب المفاجئة
2 / 7
نوبات الغضب المفاجئة
ظهور حب الشباب
3 / 7
ظهور حب الشباب
السلوك العدواني
4 / 7
السلوك العدواني
الاكتئاب
5 / 7
الاكتئاب
التقلب المزاجي
6 / 7
التقلب المزاجي
اعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال
7 / 7
اعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

التستوستيرون هو هرمون ستيرودي ينتج طبيعيا في أجسام الرجال، حيث تنتجه الخصيتين في الجهاز التناسلي الذكري.

وفي حين أنه من المعتاد أن يتسبب ارتفاع أو انخفاض مستويات هرمون ما في الجسم في مشكلات صحية، إلا أن الزيادة القليلة في مستويات هرمون التستوستيرون في أجسام الرجال قد تكون ذات آثار إيجابية على صحة الرجل، حيث تعمل على تحسين النشاط البدني وتشجع على بناء العضلات في الجسم، وتساعد على الحفاظ على نشاط الجسم، وتزيد من الرغبة الجنسية.

الخطر الحقيقي هنا هو ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال أكثر مما يجب، ولكن قبل أن نتحدث عن خطورة ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال وأهم الأعراض المصاحبة لذلك من الضروري معرفة التالي:

زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عن 1000 نانوغرام لكل ديسيلترأو 35 نانومول/لتر (1000ng/dl or 35nmol/L)، تعتبر معدل مرتفع لهرمون التستوستيرون أعلى بكثير من الطبيعي لدى الرجال.

بعض الرجال يولدون بمستويات أعلى من المستويات الطبيعية لهرمون التستوستيرون ولكنهم لا يختبرون الأعراض المصاحبة لارتفاع هرمون التستوستيرون بسبب اعتياد الجسم على المستويات العالية من الهرمون.

عادة ما تحدث ظاهرة ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال عن المعدلات الطبيعية والتي يصاحبها أعراض واضحة تتدرج في الخطورة، ما بين قليلة الخطورة والتأثير وما بين المؤثرة، في حالة زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عن المستوى الطبيعي لدى الرجال من أصحاب المستويات الطبيعية أو المنخفضة لهرمون التستوستيرون وهو ما يحدث عادة في حالة تلقي علاج طبي لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.

إليكم أهم الأعراض المصاحبة لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال:

الاكتئاب: وعادة ما يستمر لفترات طويلة ويصاحبه أعراض جسدية أخرى مثل فقدان في الشهية وأرق، وآلام في العضلات.

السلوك العدواني: ويقصد بذلك ردود الأفعال الحادة اتجاه مواقف بسيطة، وخاصة إذا كان الشخص في المعتاد ذو طبيعة متزنة وهادئة.

الرعونة والتهور: الميل للتصرف برعونة وطريقة متهورة دون تفكير في العواقب يعد أيضا واحدة من الأعراض المصاحبة لارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال، خاصة وإن كان هذا النوع من التصرفات غير معتاد بالنسبة للرجل الذي يعاني من ارتفاع نسب هرمون التستوستيرون.

نوبات الغضب المفاجئة: العصبية الزائدة ونوبات الغضب المفاجئة هي واحدة من أهم الأعراض المصاحبة لارتفاع هرمون التستوستيرون والذي يزيد من صعوبة التحكم في الانفعالات والمشاعر خاصة مشاعر الغضب.

التقلب المزاجي: وهو عرض عادة ما يصاحب ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال والخلل الهرموني بشكل عام.

تقلص الخصيتين: المستويات الزائدة من هرمون التستوستيرون في الدم تأثر سلبا على العمليات الفسيولوجية في داخل الخصيتين وتتسبب في تقلص حجم الخصيتين، وعادة ما يظهر هذا العرض لدى الرجال الذين يخضعون لعلاج هرمون تستوستيرون لفترة طويلة.

انخفاض أعداد الحيوانات المنوية:

المستويات الزائدة من هرمون التستوستيرون يمكنها أيضا أن تؤثر سلبا على الجهاز التناسلي الذكري وخاصة الخصيتين مما يؤدي إلى انخفاض أعداد الحيوانات المنوية.

من الأعراض الجانبية الأخرى التي قد تصاحب ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال:

ظهور حب الشباب وخاصة في منطقة الظهر والكتفين.

فقدان الشعر والإصابة بالصلع.

تضخم البروستاتا.

×