5 طرق بسيطة لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم

5 طرق بسيطة لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم

5 طرق بسيطة لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم

تجنب الضغوط العصبية

تجنب الضغوط العصبية

جرب فقدان الوزن الزائد

جرب فقدان الوزن الزائد

تناول الدهون الصحية

تناول الدهون الصحية

تجنب تناول الكحول

تجنب تناول الكحول

نقص هرمون التستوستيرون في الجسم قد يكون سبب في إصابة الرجال بأمراض خطيرة تهدد الحياة، بالإضافة إلى أنه قد يتسبب أيضا في فقدان الكتلة العضلية للجسم ونقص كثافة العظام، وتقليل الرغبة الجنسية، كما أثبت دراسات جديدة أن انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وأمراض القلب.

لحسن الحظ يمكن التغلب على مشكلة نقص هرمون التستوستيرون بتلقي العلاج المناسب بعد استشارة الطبيب مثل العلاج الهرموني، يمكن أيضا زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم بتغيير العادات اليومية والحمية الغذائية وممارسة الرياضة.

 إليكم 5 طرق بسيطة لزيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم:

جرب فقدان الوزن الزائد:

زيادة الوزن تقلل من نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، ولقد تحدثت الدراسات عن أن كل زيادة في الوزن بمقدار 4 نقاط على دليل مؤشر كتلة الجسم، يقابلها زيادة في معدل الشيخوخة وانخفاض في نسبة هرمون التستوستيرون بمقدار 10 سنوات، لذلك ينصح بممارسة الرياضة وباتباع حمية غذائية صحية للتخلص من الوزن الزائد.

جرب رفع الأثقال:

جرب ممارسة الرياضة التي تزيد من الكتلة العضلية في الجسم حيث تحدثت دراسة فنلندية عن أن الرجال الذين يقومون بممارسة رياضة رفع الأثقال تزيد نسبة إفراز هرمون التستوستيرون لديهم، د. ديفيد جافا (David Java)، وهو الرئيس التنفيذي لمعامل "ZRT" قال أيضا إن ممارسة رياضة رفع الأثقال مرتين أسبوعيا تكفي لزيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم.

تناول الدهون الصحية:

التقليل من تناول الدهون يساعدك على الحفاظ صحة القلب والجسم ولكن عدم تناول الدهون مطلقا قد يقلل أيضا من نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، حيث تحدثت دراسة نشرت في المجلة الدولية للطب الرياضي (International Journal of Sports Medicine) عن أن الرجال الذين تتضمن حميتهم الغذائية نسبة أكبر من الدهون لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون مقارنة بالرجال الذين يتجنبون تناول الدهون لذلك ينصح بتناول الدهون الصحية التي توجد في الأسماك والمكسرات للحفاظ على صحة قلبك وتجنب انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم.

تجنب تناول الكحول:

تحدثت دراسة هولندية عن أن الرجال الذين قللوا من نسبة تناولهم للكحول يوميا قد اختبروا زيادة في نسبة هرمون التستوستيرون في أجسادهم خلال ثلاثة أسابيع فقط من تقليلهم لتناول الكحول، لذلك ينصح بتجنب تناول المشروبات الكحولية لتجنب انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم.

تجنب الضغوط العصبية:

الإجهاد النفسي أو الجسدي يتسبب في تقليل نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، لأن كلاهما يتسبب في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي يقلل من قدرة الجسم على إفراز هرمون التستوستيرون والاستفادة منه داخل الأنسجة وذلك طبقا لما قاله د. ديفيد جافا، د. جافا قال أيضا أن ممارسة التمارين المنشطة للجهاز الدوري قد تساعد على التقليل من مشاعر التوتر والقلق والتي تسبب في التقليل من إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم، بشرط ألا ينتج عن ممارسة الرياضة إصابات أو إجهاد لأن كلاهما يقلل أيضا من إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم.