5 أورام سرطانية قاتلة للرجال يصعب تشخيصها

مرض سرطان البنكرياس

مرض سرطان البنكرياس

مرض سرطان الرئة

مرض سرطان الرئة

سرطان الكبد

سرطان الكبد

سرطان الكبد

سرطان الكبد

أورام سرطانية قاتلة للرجال يصعب تشخيصها

أورام سرطانية قاتلة للرجال يصعب تشخيصها

الورم الميلانيني

الورم الميلانيني

الأمراض السرطانية سبب في وفاة الملايين، وفي عام 2017 يتوقع أن يتم تشخيص ما يقرب من 1.7 مليون شخص ويتوقع وفاة 600 ألف بفعل الأمراض السرطانية، وذلك طبقا لما ذكره تقرير من الجمعية الأمريكية للسرطان، وفي حين أن الأمراض السرطانية تشكل خطورة كبيرة على حياة الرجال والنساء على حد سواء، إلا أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض السرطانية مجتمعة بنسبة 20% أكثر مقارنة بالنسبة للنساء، وهم أكثر عرضة للوفاة بفعل الأمراض السرطانية بنسبة 40%.

الجزء الأكثر إثارة للرعب؟ أن هناك مجموعة من الأمراض السرطانية التي ليست لديها أعراض واضحة خلال مراحلها الأولى مما يؤدي إلى تأخر التشخيص والعلاج، مما يقلل من فرصة تشخيصها بسرعة وتلقي العلاج في الوقت المناسب.

إليكم 5 أنواع من الأمراض السرطانية القاتلة للرجال والتي غالبا لا يتم تشخيصها إلا بعد فوات الأوان :

مرض سرطان الرئة:

سرطان البروستاتا قد يكون مرض السرطان الأكثر شيوعا بين الرجال، ولكن سرطان الرئة هو الأكثر تسببا للوفاة للرجال، طبقا لرابطة الرئة الأمريكية فإن 16% فقط من حالات سرطان الرئة يتم تشخيصها في مرحلة مبكرة، 4% فقط من المصابين بذلك المرض يظلون على قيد الحياة لفترة لا تقل عن خمس سنوات، صعوبة تشخيص المرض تمكن فإنه يرتبط ارتباطا وثيقا في الأذهان بالمدخنين فقط بينما يمكن أن يصاب غير المدخنين بالمرض أيضا لعدة أسباب أهمها تلوث الهواء وخاصة تلوث الهواء بغاز الرادون.

سرطان القولون:

سرطان القولون والمستقيم هو ثاني مسبب رئيسي للوفاة بين أمراض السرطان للرجال، والسبب صعوبة تشخيصه في المراحل الأولى والتي غالبا ما تظهر في صورة مشكلات في المعدة والجهاز الهضمي مثل تشنجات البطن، والدم في البراز، الإمساك والإسهال.

مرض سرطان البنكرياس:

في حين أن نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس هي 3% فقط من إجمالي حالات الإصابة بالأمراض السرطانية إلا أنه يسبب 7% من أسباب الوفاة بسبب الأمراض السرطانية، صعوبة التشخيص المبكر للمرض تمكن في أعراضه المبكرة التي تشبه أعراض مسببات مرضية أقل خطورة ومن أهم هذه الأعراض آلام في البطن أو الظهر، وفقدان الوزن، انعدام الشهية، والغثيان، كما أن مرض البنكرياس من الأمراض السرطانية التي تنتشر بسرعة خارج العضو المصاب وقد يصل إلى الكبد قبل أن تدرك ما يحدث داخل جسدك.

الورم الميلانيني:

الورم الميلانيني يمثل نسبة 1% فقط من أنواع سرطان الجلد إلا أنه المسبب الأكبر للوفيات بين أنواع سرطان الجلد المختلفة، وأصبح يشكل خطورة كبيرة على الحياة خاصة لدى الرجال حيث تحدثت الدراسات عن أن الرجال المرضى في المرحلة الرابعة من مرض الورم الميلانيني أكثر عرضة للوفاة مقارنة بالنساء، صعوبة تشخيص المرض تمكن في أعراضه غير الواضحة والتي تتمثل بظهور بقع داكنة على الجلد أو حتى ظهور بقع بنفس اللون، أو بدرجات اللون الأحمر والوردي، والتي قد تبدو للوهلة الأولى مثل لسعة البعوض.

سرطان الكبد:

طبقا للإحصائيات فإن نسبة الوفيات بسبب سرطان الكبد قد تضاعفت منذ عام 1980، الأعراض المتأخرة لسرطان الكبد هي فقدان الشهية، والشعور بالامتلاء بعد تناول وجبة صغيرة، آلام في البطن، واليرقان.