اعراض واسباب متلازمة كلاينفلتر وطرق العلاج

علاج متلازمة كلاينفلتر يكون من خلال حبوب هرمون التوستوستيرون

علاج متلازمة كلاينفلتر يكون من خلال حبوب هرمون التوستوستيرون

اعراض واسباب متلازمة كلاينفلتر وطرق العلاج

اعراض واسباب متلازمة كلاينفلتر وطرق العلاج

ضعف الرغبة الجنسية من اعراض متلازمة كلاينفلتر

ضعف الرغبة الجنسية من اعراض متلازمة كلاينفلتر

يعاني المصاب بمتلازمة كلاينفلتر من صعوبات في المشي والكلام

يعاني المصاب بمتلازمة كلاينفلتر من صعوبات في المشي والكلام

اعراض واسباب متلازمة كلاينفلتر وطرق العلاج، و تعرف متلازمة كلاينفلتر بKlinefelter syndrome  او KS او XXY، و هي الحالة التي يولد فيها الرجال و الاولاد بجسم صبغي (كروموسوم X ) زائد الخاص بالنساء.

و المعروف ان الاجسام الصبغية او الكروموسومات هي مجموعة من الجينات الموجودة في كل الاجسام، ويقوم نوعان من هذه الاجسام الصبغية بتحديد جنس المولود، اما X اي انثى او Y اي ذكر.

في حالة المولود الانثى، فإن الجسم الصبغي لديها يكون XX، اما المولود الذكر فلديه جسم صبغي Y و اخر X. لكن في حالة متلازمة كلاينفلتر، فإن الذكر يولد بنسخة اضافية من الجسم الصبغي XXY، ويبقى المولود الذي يحمل هذا الجسم الصبغي ذكراً من الناحية الجينية لكنه قد يعاني من اعرضا تستدعي العلاج في الكثير في الاوقات.

اعراض متلازمة كلاينفلتر

•    يواجه الصغار الذكور المصابون بمتلازمة كلاينفلتر صعوبة في تعلم المشي و الزحف و الجلوس باعتدال وكذلك التحدث مقارنة مع اقرانهم من نفس العمر، كما يظهرون ضعفا وسلبية عن باقي الصغار.

•    تظهر عند مصابي متلازمة كلاينفلتر مشاعر الخجل و قلة الثقة بالذات، مع مشاكل في القراءة والكتابة والتهجئة و الانتباه. و يمكن ان يعاني بعضهم من خلل في القراءة Dyslexia او الاداء Dyspraxia، مع قلة الحركة و النشاط و صعوبات في تكوين صداقات و علاقات اجتماعية مع الاخرين.

•    من الناحية الجسدية، يشهد الذكر المصاب بمتلازمة كلاينفلتر نمواً في القامة بشكل اطول عن بقية افراد العائلة، مع ساقين وذراعين اطول و اوراك اوسع و نقص في قوة العضلات و نمو بطيء للعضلات. كما يعاني من نقص كمية الشعر في الوجه و الجسم و تكون اعضاؤه التناسلية اصغر من المعتاد مع تضخم في الثديين.

•    قد يعاني المصاب بمتلازمة كلاينفلتر من ضعف الرغبة الجنسية و عدم القدرة على انجاب الاطفال او العقم، و هي من ابرز المشاكل الصحية التي يمكن ان يعاني منها المصابون بمتلازمة كلاينفلتر.

•    يواجه المصابون بمتلازمة كلاينفلتر تزايد خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني و هشاشة العظام و امراض القلب الوعائية و جلطات الدم و اضطرابات جهاز المناعة الذاتية و قصور عمل الغدة الدرقية و الاكتئاب و القلق فضلاً عن الاصابة بسرطان الثدي عند الرجال و هي حالة نادرة جداً.

طرق علاج متلازمة كلاينفلتر

يتم علاج متلازمة كلاينفلتر بتعويض هرمون التوستوستيرون الذي يساعد في خفض مخاطر الاصابة بالمشاكل الصحية المذكورة اعلاه.

و مع انه لا شفاء لمتلازمة كلاينفلتر، لكن يمكن علاج بعض بعض المشاكل الناجمة عنه، كعلاج الكلام و الحركة في الطفولة و دعم التعليم و السلوك الاجتماعي، فضلاً عن العلاج الفيزيائي للمساعدة على بناء العضلات ونموها و الدعم النفسي للمشاكل النفسية.

كما يمكن علاج مشاكل الخصوبة من خلال الامناء الاصطناعي و جراحة تصغير الثدي للتخلص من النسيج الزائد في الثدي.