مشكلة " التثدي عند الرجال " : اسباب و علاج  

التثدي عند الرجال احدى المشاكل المنتشرة التي يعاني منها الكثير خاصة خلال فترة المراهقة و البلوغ و كذلك في مراحل متقدمة من العمر، و قد يعاني البعض من آلام في الثدي أيضا.

و على الرغم من أنها ليست مشكلة خطيرة إلا أنها محرجة للغاية، فما هي اسباب مشكلة التثدي عند الرجال، و ما هي طرق علاجها ؟

اسباب مشكلة " التثدي عند الرجال "

- زيادة تركيز الهرمونات بالجسم، و عدم التوازن بين هورموني الأستروجين و التستوستيرون، و قد تصيب ثديا واحدا فقط أو الثديين معا بصورة متجانسة أو غير متجانسة في بعض الأحيان، لذا يكثر حدوثها في سن البلوغ و لدى الرجال كبار السن، و ذلك بسبب عملية تغير الهرمونات الطبيعية التي تحدث خلال هذه الفترات العمرية.

- السمنة احدى اسباب مشكلة التثدي عند الرجال، و خاصة في حال تراكم الدهون في الجزء العلوي من الجسم، و عدم ممارسة التمارين الرياضية.

- يمكن أن تظهر مشكلة التثدي عند الرجال نتيجة لإستخدام بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الأمر اض، و منها الأدوية المضادة للأندروجين المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا و أدوية مرض الإيدز و الأدوية المضادة للقلق و الإكتئاب و العلاج الكيميائي في حالات السرطان و بعض المضادات الحيوية. و من الأمراض المسببة لها التليف الكبدي، و بعض السرطانات التي تصيب الخصية أو الغدة الكظرية أو النخامية.

علاج مشكلة " التثدي عند الرجال "

تختفي هذه المشكلة غالبا من تلقاء نفسها إذا حدثت خلال فترة المراهقة أو البلوغ، أو في حال التخلص من الوزن الزائد و ممارسة الرياضة ان كانت نتيجة السمنة، و في حال استمرار مشكلة التثدي عند الرجال إلى ما بعد ذلك، فيتم علاجها باحدى الطرق التالية:

- غالبا ما يكون سبب استمرار مشكلة التثدي عند الرجال بعد فترة المراهقة، خلل في الهرمونات، و يتلخص العلاج في مجموعة من الأدوية التي تعيد لهرموني الإستروجين و التستوستيرون توازنهما من جديد، مثل التاموكسيفين و الرالوكسفين.

- في حال وجود سبب عضوي أو مرضي فيتم علاج المرض بالأدوية مثل وجود مرض وراثي أو نقص في هرمون النمو أو بعض السرطانات، أو زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو الفشل الكبدي و التليف الكبدي. أما في حال كانت المشكلة بسبب الأدوية فيلجأ الطبيب إلى وقف الأدوية المسببة للمشكلة و استبدالها بأدوية جديدة.

- في حال استمرار المشكلة و عدم جدوى طرق العلاج السابقة، فغالبا ما يتجه بعض الأطباء إلى التدخل الجراحي لفعاليته، و ذلك بعد أخذ التاريخ الصحي من المريض، و عمل الفحص الطبي، و بعد الأشعة و التحاليل اللازمة لمأمونية التدخل الجراحي، و الذي يتكون من نوعين الأول هو شفط  النسيج الدهني الموجود في الثدي مع ترك النسيج الغدي، و النوع الثاني هو عملية إزالة الثدي بنسيجيه الغدي و الدهني، و غالبا ما تجرى هذه العملية بالمنظار لتقليل فترة النقاهة.