ما الفارق بين الزهايمر والنسيان ؟

يتمتع الشباب في العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر بذاكرة لا بأس بها، ولكن هذا قد يتغير إذا كنت واحداً من كل عشرة رجال يصابون بمرض الزهايمر في مرحلة لاحقة في حياتهم.

مرض الزهايمر يحدث نتيجة لضمور خلايا المخ مما يؤثر على وظائف الذاكرة، ويعتقد الخبراء أن عملية التدهور هذه تبدأ في وقت مبكر للغاية، وقبل سنوات عديدة من بداية الأعراض الأولية لمرض الزهايمر.

والمشكلة الحقيقية أن مرض الزهايمر ليس له أعراض مبكرة واضحة، بالإضافة فإن ما يمكن أن يقوم به الأطباء بعد تشخيص مرض الزهايمر هو إبطاء معدل تقدم المرض، فلا يوجد حتى الآن علاج لمرض الزهايمر.

كيف يسبب مرض الزهايمر أضراراً للمخ والذاكرة؟

مرض الزهايمر هو اضطراب في تدريجي في المخ يتسبب في تدمير الذاكرة وإفقاد المريض لوظيفة الادراك؛ أسباب حدوثه ليست واضحة، ولكن ما نعرفه أن وحدات بروتين يحمل اسم أميلويد (amyloid) في داخل خلايا المخ تبدأ بالتجمع معا لأسباب غير مفهومة، مكونة كتل شمعية تسمى الصفائح (plaques).

من التغيرات الأخرى التي ترتبط ببداية التدهور في خلايا المخ الالتفاف الخاطئ (misfolds) لوحدات بروتين في خلايا المخ يعرف باسم "تاو" (tau)، مكونة أشكال متشابكة في الفراغات بين الخلايا العصيبة، هذه الأشكال تعرف باسم العقيدات " tangles"، وهذه التغيرات تؤدي إلى إعاقة المواد الكيميائية في المخ والتي تحمل الإشارات العصبية مما يتسبب في قطع تسلسل الأفكار ومحو الذكريات بدلا من تخزينها.

مع تزايد الأضرار التي يحدثها المرض في المخ يبدأ المريض بايجاد صعوبة أكبر في المهام البسيطة، ثم لاحقا مشكلات أكبر، وبعد متوسط 4-8 سنوات من التشخيص يبدأ المريض في فقدان السيطرة على وظائف الجسم، وبعدها تأتي النهاية الحتمية وهي الوفاة.

من المعرضين للإصابة بمرض الزهايمر؟

هذا المرض لا يتعلق فقط بعادات خاطئة اعتاد المريض القيام بها وإنما سلسلة من العوامل المتنوعة والمتداخلة من ضمنها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم لأنهما يتسببان في تلف الأوعية الدموية، مما يتسبب في تكون الصفائح والعقيدات، يرتبط مرض الزهايمر أيضا بالصدمات القوية على الرأس.

هل الزهايمر مرض وراثي؟

طبقا لما يؤكده الخبراء فإن العوامل الوراثية تلعب دوراً كبيراً في الإصابة بمرض الزهايمر، حيث تحدثت دراسات أنه في حالة إصابة قريب من الدرجة الأولى بمرض الزهايمر فإن فرص إصابة قريب المرض بالزهايمر أيضا ترتفع إلى نسبة 20%، كما ربطت الدراسات ما بين طفرات على ثلاثة جينات تؤثر على إنتاج أميلويد وهم الجينات: APP، presenilin 1، presenilin 2.

كيفية تشخيص مرض الزهايمر والتفريق بينه وبين النسيان

عند اختبار مشكلة نسيان عليك بالتوجه للطبيب والذي سيبدأ بطرح أسئلة تساعده على التشخيص، بعدها يجري الطبيب عدد من الاختبارات اللفظية، ويمكن للطبيب تحديد ما إذا كنت تعاني من حالة نسيان بسبب الإرهاق الجسدي والذهني، نقص النوم، نقص فيتامين B 12، أو يشتبه في إصابتك بالزهايمر.

وعند الاشتباه يبدأ في إخضاع المريض لسلسلة من اختبارات الدم ورسم للمخ لاستبعاد أسباب أخرى تتسبب في فقدان الذاكرة مثل السكتات الدماغية ونزيف الدماغ، أو أورام المخ، وبعدها يتم التأكد من التشخيص من خلال سلسلة من الاختبارات الأخرى تشمل اختبارات قياس بروتينات الأميلويد والتاو في السائل الشوكي، والتصوير المقطعي للمخ.

أسباب تقف وراء إصابة السعوديين بـ " الزهايمر "

دراسة: ما العلاقة بين ضعف الشم و الزهايمر

دراسة: ما العلاقة بين الرياضة و مرض الزهايمر؟