أهم أعراض الفشل الكلوي

قد يؤدي الشعور بالبرد  لحدوث فشل كلوي

قد يؤدي الشعور بالبرد لحدوث فشل كلوي

صعوبة في التركيز استمراره قد يؤدي للفشل الكلوي

صعوبة في التركيز استمراره قد يؤدي للفشل الكلوي

أهم أعراض الفشل الكلوي

أهم أعراض الفشل الكلوي

الطفح الجلدي والحكة من اسباب الفشل الكلوي

الطفح الجلدي والحكة من اسباب الفشل الكلوي

الشعور بالألم في المنطقة القريبة من الكلى

الشعور بالألم في المنطقة القريبة من الكلى

الكثير من الناس الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، لا يدركون أنهم يعانون من ذلك المرض، إلا بعد فترة طويلة، والسبب أن العلامات المبكرة للمرض ليست واضحة، وسواء كنا نتحدث عن مرض الكلى المزمن أو الفشل الكلوي فإن المعرفة هي أقوى سلاح لديك للتغلب على ذلك المرض.

أهم الأعراض التي قد تشير لإصابتك بمرض الكلى بمراحله المختلفة:

حدوث تغييرات غير معتادة في عملية التبول:

الكلى تقوم بتنقية الدم في داخل الجسم وتستخرج الفضلات والسموم منه وتخرجها من الجسم في صورة بول، وفي حالة وجود مشكلة ما في الكلى فإن عملية تنقية الدم وإخراج البول لن تسير كالمعتاد وغالبا ما تتضمن التغيرات التالية:

  • قد تضطر للاستيقاظ ليلا من أجل التبول.
  • قد يظهر البول بالمظهر الرغوي.
  • قد تلاحظ زيادة عدد مرات التبول وبكميات بول أكبر من المعتاد مع ظهور البول باللون الشاحب.
  • قد تلاحظ قلة عدد مرات التبول على مدار اليوم وبكميات بول أقل من المعتاد مع ظهور البول باللون الداكن.
  • قد يحتوي البول على دم.
  • إيجاد صعوبة في التبول.

التورم:

من وظائف الكلى إزالة السوائل الزائدة، والكلى التالفة لا تستطيع القيام بذلك، مما يؤدي إلى تراكم السوائل، ما يسبب تورم الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو الوجه أو اليدين.

الشعور بالتعب والإرهاق:

الكلى السليمة تصنع هرمون يعرف باسم إرثروبويتين، وظيفة هذا الهرمون هي تحفيز الجسم على إعداد خلايا دم حمراء تحمل الأكسجين. وفي حالة فشل الكلى، فإنها ستنتج كميات أقل، وبوجود عدد أقل من خلايا الدم الحمراء ستشعر الخلايا بالتعب والإرهاق بسرعة.

الطفح الجلدي والحكة:

في حال فشل إزالة السوائل الزائدة، فهي ستبدأ في التراكم في الجسم مما يسبب طفحا جلديا أو حكة شديدة.

ظهور طعم معدني في الفم:

تراكم المواد الضارة والمخلفات في الدم (والتي تعرف باسم البولينا) يمكنه أن يتسبب في ظهور طعم معدني في فمك ورائحة كريهة، ويتزامن مع ذلك عدم تذوقك للطعام بشكل جيد.

ضيق النفس:

إذا وجدت أنك تعاني من مشكلة في التقاط أنفاسك فقد يكون ذلك بسبب فشل كليتيك وذلك على النحو التالي: أولا قد يؤدي تراكم السوائل الزائدة في الجسم إلى وصولها إلى الرئتين. السبب الثاني هو فقر الدم.

الشعور بالبرد:

الفشل الكلوي من الأمراض التي تستنفذ طاقتك ولذلك ليس من المستغرب أن تشعر بالبرد في حالة إصابتك بمرض الكلى حتى إذا كنت في غرفة دافئة.

الشعور بالدوار وإيجاد صعوبة في التركيز:

فقر الدم المرتبط بالفشل الكلوي يعني أن المخ لن يحصل على احتياجاته من الأوكسجين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى وجود مشكلات في الذاكرة والتركيز، والشعور بالدوار.

الشعور بالألم في المنطقة القريبة من الكلى:

معظم حالات الإصابة بمرض الكلى المزمن لا تشعر بألم شديد في منطقة الكلى ينبئ بوجود مشكلة في الكلى، ولكن قد تشعر في بعض الأحيان بألم شديد في المنطقة القريبة من الكلى وخاصة في الجزء الأعلى من الظهر أو على الجانب من نفس الكلية المصابة، الشعور بالألم في المنطقة القريبة من الكلى قد يشير إلى وجود مشكلات أخرى في الكلى بخلاف مرض الكلى المزمن أو الفشل الكلي فقد يشير أيضا إلى الإصابة بالأمراض التالية: مرض الكلى المتعدد الكيسات، التهابات الكلى وحصى الكلى، التهابات المثانة، الكلى الاسفنجية.