أمراض عصبية تصيب الرجال

كثيرا ما سمعنا عن الأمراض العصبية، ومدى خطورتها، لكن ما هي الأمراض العصبية وماذا نعرف عنها حقا، وهل هي من النوع النادر من الأمراض أم أنها من النوع الذي يتواجد بكثرة؟

طبقا لما ذكرته جامعة كاليفورنيا ، فإن هناك أكثر من 600 نوع من الاضطرابات العصبية والتي يمكن تعرفيها بأنها الأمراض التي تؤثر على الدماغ والجهاز العصبي المركزي واللاإرادي، ومن أشهر الاضطرابات العصبية وأكثرها شيوعا:

هناك أنواع عديدة من الاضطرابات العصبية وتتضمن:

مرض الزهايمر.

الصرع.

التصلب المتعدد.

مرض الشلل الرعاش.

الصداع النصفي.

ولقد تحدثت تقارير لمنظمة الصحة العالمية، عن أن أنواع مختلفة من الاضطرابات العصبية تؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 24 مليون شخص حول العالم ممن يعانون من مرض الزهايمر 326 مليون شخص يعانون من الصداع النصفي.

العوامل المسببة للاضطرابات العصبية

أسباب الإصابة بالاضطرابات العصبية متنوعة للغاية، ولكنها غالبا ما تحدث نتيجة تعرض أحد أجزاء الدماغ أو الجهاز العصبي المركزي أو اللاإرادي لإصابة أو لضرر ما.

من المعروف أن الحبل الشوكي والدماغ محاطان بطبقات من الأغشية لحمايتهما إلا أنهما قد يصابا بضرر ما عند تعرض هذه الأغشية لقوة أو ضغط ما، وبالمثل فإن الأعصاب الطرفية توجد على عمق أسفل طبقات الجلد من أجل حمايتها، ولكنها عرضة أيضا للإصابة بالضرر، والاضطرابات العصبية تحدث في حالة وجود خلل أو إصابة في أي من الأجزاء في مسار الجهاز العصبي أو حتى في خلية عصبية واحدة.

وبشكل عام فإن العوامل التي قد تتسبب في الإضرار بالجهاز العصبي أو أحد أجزائه مسببة بذلك الإصابة بالاضطرابات العصبية، تتضمن ما يلي:

عوامل مرتبطة بنمط الحياة.

العدوى.

عوامل وراثية.

عوامل متعلقة بالتغذية.

عوامل بيئية.

إصابات جسدية.

أهم أعراض الإصابة بأحد الاضطرابات العصبية؟

أعراض الإصابة بالاضطرابات العصبية يمكن أن تختلف باختلاف نوع الاضطراب العصبي، وباختلاف المنطقة التي تتأثر به من الجسم، وفي بعض الحالات تقتصر أعراض الإصابة بأحد الاضطرابات العصبية على أعراض نفسية وعاطفية، بينما في حالات أخرى تكون الأعراض جسدية.

الأعراض الجسدية للاضطرابات العصبية:

شلل جزئي أو كامل.

ضعف العضلات.

فقدان جزئي أو كامل في وظيفة الإحساس.

الإصابة بنوبات.

وجود صعوبة في القراءة والكتابة.

ضعف القدرات المعرفية.

الشعور بألم غير مفسر.

ضعف اليقظة والانتباه.