علامات تشير إلى إصابتك بأزمة سن اليأس

كيف يمكنك اكتشاف سن اليأس ؟

كيف يمكنك اكتشاف سن اليأس ؟

علامات تشير إلى إصابتك بأزمة سن اليأس

علامات تشير إلى إصابتك بأزمة سن اليأس

الشعور بعدم الرضا اتجاه عناصر أساسية في حياتك

الشعور بعدم الرضا اتجاه عناصر أساسية في حياتك

الاهتمام الزائد بالتقدم بالعمر والوصول إلى سن الأربعين

الاهتمام الزائد بالتقدم بالعمر والوصول إلى سن الأربعين

الكثير من الرجال يمرون بمرحلة ينظرون فيها بنظرة غير راضية إلى الحياة التي يعيشونها، وتبدأ لديهم مشاعر قوية بأن هذه الحياة لا تناسبهم وأنهم ربما يمكنهم أن يصبحوا أكثر سعادة، وأن هذه السعادة يمكنهم الحصول عليها من خلال إجراء تغيير جذري في حياتهم، ومشاعر مثل هذه غالبا ما تؤدي إلى الإصابة بما يعرف باسم أزمة سن اليأس.

كيف يمكنك اكتشاف سن اليأس ؟

عادة ما تنطوي أزمة منتصف العمر النموذجية على تغييرات جذرية مفاجئة يقوم بها المرء في حياته دون أسباب واضحة، ولكن هذا النوع من أزمات منتصف العمر نادر طبقا لخبراء النفس، والنوع الأكثر شيوعا هو النوع الذي يقوم فيه المرء بتغييرات صغيرة مفاجئة في حياته، بينما يتحدث عن رغبته في القيام بتغييرات جذرية ضخمة طوال الوقت . وحتى تتمكن من اكتشاف ما إذا كنت تعاني من أزمة منتصف العمر أم لا، إليك مجموعة من أشهر علاماتها :

الاهتمام الزائد بالتقدم بالعمر والوصول إلى سن الأربعين:

عندما تلاحظ أنك تمانع كثيرا حقيقة تقدمك في العمر خاصة عند وصولك إلى سن الأربعين أو الخمسين فإن هذا مؤشر قوي على معاناتك من أزمة منتصف العمر.

الشعور بعدم الرضا اتجاه عناصر أساسية في حياتك:

 الشعور بعدم الرضا عن عملك أو زواجك أو صحتك مع وجود رغبة قوية في إحداث تغيير جذري حيال أي من هذه الأمور.

الاهتمام بالمظهر:

الاهتمام الزائد بالمظهر العام والشعور بالضيق عند ملاحظة تغير المظهر أو تراجع القدرات الجسدية مع التقدم في العمر، في بعض البلدان العربية تسمى هذه المرحلة "جهلة الأربعين" .

أفكار تسيطر على الرجال:

تسيطر على الرجال عدة أفكار في أزمة منتصف العمر، فتفكر كثيرا في حقيقة أنك قد أصبحت جد، وتفكر كثيرا في حقيقة وفاة والديك أو وفاة أكثر من صديق لك.

قرارات غير حكيمة:

عندما تقوم باتخاذ قرارات غير معتادة وخاصة القرارات المتسرعة وغير الحكيمة والتي تبدو أشبه بالقرارات التي يتخذها شاب مراهق في مرحلة التمرد على السلطة.

كيف يمكنك التعامل مع أزمة منتصف العمر؟

خلال هذه المرحلة الحرجة من حياتك، احرص على القيام بالتالي:

تذكر أنه ليس عليك دائما أن تتصرف على أساس ما تمليه عليك مشاعرك، وأترك لنفسك الفرصة لتتأمل جيدا هذه المشاعر فقد تكون مشاعر مؤقتة.

تأمل جيدا الأشياء الجيدة في حياتك ، وحتى تتمكن من فعل ذلك بسهولة أكبر حاول أن تتخيل حياتك في حالة فقدك لأي من هذه الأشياء.

تحدث مع المقربين لديك الذين تثق بهم أو حتى معالج نفسي قبل أن تقرر اتخاذ قرار جذري خاص بحياتك.

اسأل نفسك ما إذا كانت رغباتك أو أمنياتك واقعية، لا بأس في أن تقوم بتغييرات إيجابية، عليك فقط أن تقوم بدراستها بعناية والتأكد من قدرتك على تنفيذها.

تجنب إيذاء مشاعر أحبائك وذلك بأن تتجنب إظهار عدم الرضا وإبداء التذمر طوال الوقت، وتذكر أن مشاعر عدم الرضا قد تختفي بمرور الوقت ولن يتبقى سوى العبارات القاسية .