حالات مرضية قد ترثها عن أسرتك

هناك الكثير من الأشياء غير المتوقعة التي يمكن أن ترثها عن أسرتك، مثل الخوف من طبيب الأسنان وقدراتك الرياضية وحتى ميولك الحزبية قد يكون سببها والدك.

كره عيادات الأسنان بالوراثة

هل تكره بشدة الذهاب إلى طبيب الأسنان حتى ولو من أجل جلسة بسيطة لتنظيف الأسنان لا يمكن أن تتسبب بألم على الإطلاق؟ إذا كنت كذلك فالسبب على الأرجح هو والدك، ونقصد بذلك أن تلك الحالة المرضية الغريبة التي تشعر فيها بخوف مرضي وغير مبرر من الذهاب إلى طبيب الأسنان سببها وراثي على الأرجح .

فطبقا لدراسة من جامعة مدريد فإن الأطفال الذين يعاني آباؤهم من خوف مرضي من أطباء الأسنان، أكثر عرضة بمقدار الضعف على الإصابة بالخوف المرضي من أطباء الأسنان، وذلك مقارنة بالأطفال الآخرين الذين تعاني أمهاتهم من خوف مرضي من أطباء الأسنان.

القدرات الرياضية:

يبدو أن اللياقة البدنية والقدرات الجسدية المرتفعة من الصفات الوراثية هي الأخرى، حيث تحدثت دراسة نشرت في مجلة علم الفسيولوجيا والغدد الصماء في طب الأطفال (journal Physiological and Endocrinological Aspects in Pediatric Exercise Science) عن أن القدرات الرياضية وراثية بنسبة تصل إلى 83%.

الخبر الجيد هنا أن قوة العضلات تعد صفة وراثية بنسبة لا تتجاوز 50% ، وهذا يعني أنه حتى وإن كان والدك غير مفتول العضلات فلا يوجد سبب لا يجعلك تتمكن من بناء عضلات جسدك والحصول على الجسد مفتول العضلات الذي تحلم به.

الصحة النفسية:

طبقا للباحثين في جامعة ستانفورد فإن الاكتئاب يتسبب فيه عوامل بيئية ووراثية بنسبة تقدر تقريبا بحوالي 50% لكل منهما، ويقول الباحثون إنك إذا كنت تحمل نسختين قصيرتين من جين 5-HTT (بمعنى أن ورثت نسخة قصيرة من الجين من كل من والدك ووالدتك) فإن جسدك لن يتمكن من إنتاج البروتينات التي تساعد على تنظيم مستويات الناقل العصبي السيروتونين والذي يلعب دورا كبيرا في ضبط الحالة المزاجية.