النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

إيجابيات وسلبيات حاسبات مؤشر كتلة الجسم للرجال

إيجابيات وسلبيات حاسبات مؤشر كتلة الجسم للرجال
1 / 3
إيجابيات وسلبيات حاسبات مؤشر كتلة الجسم للرجال
تساعد طرق اخرى غير مؤشر كتلة الجسم على قياس السمنة عند الرجل
2 / 3
تساعد طرق اخرى غير مؤشر كتلة الجسم على قياس السمنة عند الرجل
لا يقوم مؤشر كتلة الجسم بتحديد الدهون بدقة في الجسم
3 / 3
لا يقوم مؤشر كتلة الجسم بتحديد الدهون بدقة في الجسم

ناقش خبيران من مستشفى "كليفلاند كلينك" الأمريكي، الأسباب التي تجعل لجوء الرجال إلى حاسبات ما يُعرف بمؤشر كتلة الجسم مثيرًا للجدل، وذلك في ضوء انقسام الآراء المهنية حول استخدام مؤشر كتلة الجسم واعتباره مرجعًا لقياس مستوى صحة الرجال.

وأوضح الفسيولوجي كريس ديمبرز واختصاصي اللياقة البدنية كولت ماكدونو، أن مؤشر كتلة الجسم صيغة رياضية لقياس دهون الجسم عن طريق قسمة وزن الشخص بالكيلوجرامات على طوله بالمتر المربع.

ويقول ديمبرز: "يمنح مؤشر كتلة الجسم الشخص تقييمًا صحيًا شاملًا، حيث يكون الشخص واقعًا ضمن نطاق صحي أو يعاني نقصًا أو زيادة في الوزن، ومع ذلك لا يحدد بدقة دهون الجسم أو كتلة العضلات، فهناك حدود لمؤشر كتلة الجسم".

مؤشر كتلة الجسم "مقاس واحد للجميع"

وأوضح الخبيران أن مؤشر كتلة الجسم يُعتبر "مقاسًا واحدًا يناسب الجميع" مشيرين إلى أنه لا يأخذ في الحسبان الإختلافات الطبيعية بين الأجسام. وأوضح الخبير الفسيولوجي أن مخطط مؤشر كتلة الجسم نفسه معتمد للرجال والنساء، بالرغم من أن لدى النساء في العادة دهونًا أكثر مما لدى الرجال.

ومع ذلك، فإن هناك منافع واضحة لمؤشر كتلة الجسم في مجتمع يعاني ضيق الوقت، وفقًا لديمبرز، الذي يقول: "إن العديد من الأطباء يلجأون إليه بوصفه تقييمًا سريعًا ومعقول التكلفة لعامة الناس، لا سيما منهم الأشخاص متوسطو الحجم الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام".

ويقدم مؤشر كتلة الجسم قياسًا دقيقًا إلى حد ما لمكان وجود الأشخاص في نطاق الوزن، وما إذا كان الوزن زائدًا إلى حد قد يؤدي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وحالات مرضية أخرى، ما يحفز الأشخاص على الشروع في أسلوب حياة أكثر صحة، بحسب ديمبرز.

مدى مخطط مؤشر كتلة الجسم للرجال

يقول الخبيران الطبيان إن الرقم الذي يقع في المدى بين 18.5 و24.9 يُعد مؤشر كتلة جسم صحيًا للرجال، وهو الأمر نفسه الذي ينطبق على النساء.

أما تصنيف الوزن في مخطط مؤشر كتلة الجسم للرجال، فيأتي كالتالي:

تصنيف وزن                 مؤشر كتلة الجسم

أقل من 18.5                 نقص في الوزن

18.5-24.9          وزن طبيعي

25.0-29.9          زيادة في الوزن

30.0 أو أعلى                السمنة

ومع ذلك، يشير الخبيران إلى أن مؤشر كتلة الجسم أصبح أداة قديمة بعد أن جرى تطويرها منذ ما يقرب من قرنين من الزمان، وفقًا لديمبرز الذي أكد أن هذا ما تستند إليه نطاقات مؤشر كتلة الجسم الصحية، مضيفًا أن متوسط الطول والوزن للأشخاص زاد على مر السنين، ما أدى إلى تفاقم الأمور.

5 طرق بديلة لقياس دهون الجسم

أكد كل من ديمبرز وماكدونو أن من الأفضل النظر إلى مؤشر كتلة الجسم باعتباره قطعة من الأحجية، مشيرين إلى قدرة الأدوات الخمس التالية على المساعدة في إكمال الصورة:

  1. مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث: وهو اختبار تصوير يقيس كثافة العظام. وبالإمكان استخدامه لمعرفة النسبة المئوية لكل من كتلة العظام وكتلة العضلات والدهون في الجسم.
  2. الفاحص الإلكتروني للدهون في الجسم: ترسل أجهزة فحص الدهون في الجسم تيارًا صغيرًا عبر الجسم لتحديد نسبة الدهون فيه. وعادة ما تُصمم أجهزة الفحص هذه على العديد من المقاييس.
  3. المرآة: أكد ديمبرز أن المرايا تظل أداة ممتازة لقياس التقدم الجسدي، موضحًا أن بوسع المرء رصد التغيرات وملاحظة مدى التقدم في انخفاض دهون البطن، مثلًا، أثناء السعي لتحقيق الأهداف الصحية.
  4. فرجار قياس دهون الجسم: بينما تختلف الدهون بحسب اختلاف السن، فإن متوسط نسبة الدهون في الجسم للرجال يتراوح بين 18 و25%. ويرى الخبيران أن النسبة إذا زادت على 25% تُعتبر إشارة إلى السمنة لدى الرجال. وقال ماكدونو إن فرجار قياس دهون الجسم، الذي يشبه الملقط، أداة تُستخدم لقياس نسبة الدهون في الجسم، موضحًا: إن بعض المدربين الرياضيين المؤهلين يعرفون كيفية إجراء الفحص في 6 مواقع على الجسم باستخدام هذا الفرجار لإظهار نسبة الدهون في الجسم. ومع أن مؤشر كتلة الجسم قد يكون واقعًا في نطاق السمنة، يمكن أن يُظهر اختبار الفرجار أن الشخص يمتلك كثافة عضلية أكثر مما يشير إليه مؤشر كتلة الجسم".
  5. نسبة الخصر إلى الوركين: هي قياس خصر الشخص مقسومًا على قياس الوركين بالسنتيمتر. وعندما يقع هذا المؤشر ضمن نطاق معين، يظهر ما إذا كان الشخص يعاني زيادة الوزن ومعرضًا لخطر الإصابة بحالات مرضية مرتبطة بالسمنة.

نسبة الخصر للوركين لدى الرجال مستوى مخاطر الإصابة بأمراض السمنة

0.95 أو أدنى                             منخفض

0.96 إلى 1.0                            متوسط

1.0 أو أعلى                              مرتفع

 

وانتهى ديمبرز إلى القول: "يمكن أن يكون لديك مؤشر كتلة جسم جيد، ولكن نسبة الخصر إلى الوركين تؤشر لأمر مختلف، ويمكن أن تكون بطنك كبيرة، في حين أن طولك ووزنك على الورق ضمن النطاق الطبيعي. ولهذا يلزم من أجل معرفة نسبة الدهون في الجسم بدقة، الإستعانة بأخصائي فسيولوجي أو مدرب رياضي في مركز للياقة البدنية من ذوي الخبرة لمساعدتك. ثم استخدام هذه المعلومات للمساعدة في إجراء تغييرات إيجابية في حياتك".

أما ماكدونو فخلُص إلى القول: "إذا كنت بحاجة لإنقاص وزنك أو الحفاظ على بنائك العضلي، عليك الإبقاء على نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام، للحفاظ على صحتك على المدى الطويل".

×