8 فحوصات طبية دورية لضمان صحة الرجل

فحوصات طبية دورية يجب القيام بها للحفاظ على صحة الرجل
1 / 4
فحوصات طبية دورية يجب القيام بها للحفاظ على صحة الرجل
فحص ضغط الدم من الفحوصات الطبية لضمان صحة الرجل
2 / 4
فحص ضغط الدم من الفحوصات الطبية لضمان صحة الرجل
رسم القلب يكشف مبكراً عن امراض القلب
3 / 4
رسم القلب يكشف مبكراً عن امراض القلب
سرطان البروستاتا من اكثر انواع السرطانات شيوعاً عند الرجال
4 / 4
سرطان البروستاتا من اكثر انواع السرطانات شيوعاً عند الرجال

يواجه الرجل الامراض كما النساء، وربما بنسبة اعلى في بعض المسائل الصحية التي قد تعرَضه لخطر الوفاة كما هي الحال مع امراض القلب والسكتة الدماغية.

والمعروف ان الرجل لا يبدي اهتماماً بالامور الصحية كما المرأة، وهو لا يتردد على الطبيب المختص إلا في الحالات الطارئة، في حين يجب عليه الالتزام بالقيام بالفحوصات الطبية الدورية للاطمئنان على صحته، خصوصاً عند التقدم بالسن او في حال وجود تاريخ عائلي لبعض الامراض.

لضمان صحة الرجل والحيلولة دون اصابته بمضاعفات صحية خطيرة، نقدم لكم اليوم 8 فحوصات طبية يجب على الرجل القيام بها دورياً.

8 فحوصات طبية دورية لضمان صحة الرجل

هي فحوصات ضرورية للاطمئنان على صحة الرجل الذي يعدَ أكثر عرضة للامراض من النساء، بحسب ما أوردها موقع "اخبار اليوم" المصري نقلاً عن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية:

•    فحص سكر الدم: من الفحوصات الضروري القيام بها دورياً، لخفض خطر الاصابة بمرض السكري وامراض القلب التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للجسم في حال لم يتم اكتشافها مبكراً.

•    فحص الجلد: ومعروف ان الرجال الذين تحمل عائلاتهم تاريخ وراثي للاصابة بمرض سرطان الجلد، يحتاجون للقيام بالفحوصات الطبية الدورية للكشف عن هذا المرض في وقت مبكر.

•    سرطان البروستاتا: من اكثر انواع السرطانات شيوعاً عند الرجال، ويمكن أن يتعرض واحد من كل 7 رجال لخطر الاصابة بهذا المرض.

ويمكن الكشف عن سرطان البروستاتا باكراً من خلال اختبار مستوى الدم (PSA) وفحوصات المستقيم الرقمية  (DREs).

•    منظار القولون: وهو من الفحوصات التي لا يحتاج الرجل القيام بها كل عام، بل يمكنك الاكتفاء بفحص القولون مرة كل 3 اعوام خصوصاً عند الوصول لسن الخمسين.

•    ضغط الدم والكوليسترول: يتعرض الرجل لارتفاع ضغط الدم والكوليسترول بنسبة اكبر من المرأة، وهي أزمات صحية يمكن أن تؤدي لامراض خطيرة. فارتفاع ضغط الدم يسبب السكتة الدماغية عند الرجل، في حين ان ارتفاع الكوليسترول يؤدي لمشاكل صحية في القلب والاوعية الدموية.

لذا يجب أن يحرص الرجل على إجراء فحصي ضغط الدم والكوليسترول بصورة دورية.

•    رسم القلب: في حال وجود تاريخ عائلي للاصابة بامراض القلب، يجب على الرجل اجراء اختبار رسم القلب للكشف عن اي من امراض القلب الشائعة وعلاجها في وقت ابكر.

•    إنزيم الكبد: على الرجال القيام بفحص هذا الانزيم الذي يمكن أن يشهد ارتفاعاً نتيجة تناول الادوية بدون وصفة طبية.

•    اختبار "TSH": وهو اختبار خاص بالغدة الدرقية التي يمكن أن تتعرض لبعض التغيرات الهرمونية، ما يسبب الخمول والارهاق وزيادة الوزن عند الرجل.

×