مرض وراثي جديد يصيب الرجال دون النساء

مرض وراثي جديد يصيب الرجال دون النساء

مرض وراثي جديد يصيب الرجال دون النساء

المرض الجديد يتسبب بجلطات دموية وحمى والتهاب وتلف الرئة عند الرجال

المرض الجديد يتسبب بجلطات دموية وحمى والتهاب وتلف الرئة عند الرجال

يشتبه باصابة المئات من الرجال بهذا المرض

يشتبه باصابة المئات من الرجال بهذا المرض

تختلف البنية الجسدية للرجل عن المرأة بنواحي متعددة، لكن هذا لا يمنع تشابه بعض الامراض التي تصيب الجنسين معاً مثل امراض السكري والقلب والسرطان والعقم وغيرها.

الا ان هذا الاختلاف ينتج عنه امراض الرجال دون النساء، مثل سرطان البروستاتا ومتلازمة كلاينفلتر وامراض الجهاز التناسلي الذكوري.

وفي منحى جديد، تمكن علماء المعاهد الوطنية للصحة الامريكية من اكتشاف مرض وراثي يصيب الرجال وحدهم دون النساء وذلك بعد رصد مجموعة من الاعراض.

فما هو هذا المرض الجديد، وما الاضرار الصحية الناجمة عنه؟

مرض وراثي جديد يصيب الرجال

المرض الجديد يتسبب بحدوث جلطات دموية متكررة وحمى والتهاب وتلف في الرئة عند الرجال، بحسب ما أفاد موقع "سكاي نيوز عربية" نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

والمرض الجديد يحمل اسم "فيكساس"، وقد تم رصده من قبل باحثين في المعاهد الوطنية للصحة بعد ملاحظة مجموعة من الأعراض عند مرضى يترددون إلى عياداتهم. واطلقت هذه التسمية على المرض كون أعراضه وأصله الوراثي مرتبط بالمتلازمة المرتبطة بالالتهاب الذاتي والمتلازمة الجسدية.

وبحسب ديفيد بيك، المعد الرئيسي للورقة البحثية الخاصة بالمرض المكتشف: ""كان لدينا العديد من المرضى الذين يعانون من حالات التهابية غير مشخصة، وكانوا يأتون إلى المركز الطبي للمعاهد الوطنية للصحة، ولم نتمكن من تشخيصهم".

مضيفاً أن التشخيص يتم عادة بناء على اعراض عدة يتم رصدها فضلاً عن نتائج المختبر، لذا هذا الإجراء لم ينجح مع هذا المرض. لذا قرر فريق المعاهد الوطنية للصحة تجربة نهج مختلف.

تسلسل وراثي لفحص المرض الجديد

لمعرفة ماهية هذا المرض وكيفية التعاطي معه، قام الاطباء بعمل تسلسل للجينوم الكامل لحوال 2560 مريضاً، يعانون من حالات التهابية لم يتم تشخيصها، وقد لوحظ مشاركة أكثر من 1000 منهم بأعراض الحمى المتكررة والالتهابات في جميع أنحاء أجسامهم، ولم تؤثر فقط على أجزاء أو أنظمة معينة.

فيما وجد الفريق الباحث حالة شاذة واحدة، شاركها 3 رجال في المجموعة، وكان لكل منها نسختان عوضاً عن واحدة، من جين يسمى (UBA1) يوجد في الكروموسوم (X).

وكون الرجال لديهم كروموسوم (X) واحد فقط، وواحد (Y) على عكس النساء اللائي لديهن كروموسومان (X)، فإن التشوهات الجينية في هذا الكروموسوم يمكن أن تؤثر بشكل كبير وخاص على صحة الرجال.

ويشتبه الاطباء في اصابة المئات من الرجال او اكثر في الولايات المتحدة الامريكية بهذا المرض، وفي حال كان الرجال الذين درستهم المعاهد الوطنية للصحة حتى الآن مثالا للحالة، فقد يموت 40% منهم، بسبب مرض لم يكن له اسم من قبل.

تجدر الاشارة الى ان الالتهاب بجرعات بسيطة، يعد جزء اساسياً من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، لكن عندما يصبح الالتهاب مزمنا لأية أسباب، فإنه يمكن أن يصبح مميتاً.