استشاري جراحة: "التثدي عند الرجال" يؤثر على نشاط "رغبتهم الجنسية"

 التثدي عند الرجال يؤثر على الصحة الجنسية

التثدي عند الرجال يؤثر على الصحة الجنسية

التثدي عند الرجال حالة مرضية منتشرة في السعودية.

التثدي عند الرجال حالة مرضية منتشرة في السعودية.

الدكتور هتان الجُعَلي

الدكتور هتان الجُعَلي

سمنة الرجال سبب للتثدي

سمنة الرجال سبب للتثدي

أوضح استشاري جراحة التجميل، الدكتور هتان الجُعَلي، بأن "التثدي عند الرجال"، يعد من المشاكل المزمنة والأكثر شيوعًا بين مجتمع الذكور في المملكة العربية السعودية، مبينًا انتشاره ليس محصورًا لدى فئة عمرية محددة دون أخرى، إليكم أسبابه وطرق علاجه.

عملت تجميل الثدي للرجال:

ذكر الدكتور الجُعَلي، أن معالجة "التثدي لدى الرجال" من أكثر العمليات التجميلية طلبًا لدى مراكز وعيادات التجميل في المملكة العربية السعودية، ويُعرَّف بأنه زيادة حميدة "غير خبيثة" في حجم الثدي يصاحبه ترهله في العادة، مما يؤدي إلى زيادة قنوات وتفرعات الثدي، وانتشار الغدد والكتل حول حلمة الثدي.

وأوضح الجُعَلي، أن الهدف من جراحة التثدي، هو استعادة المظهر الطبيعي للثدي، وتصحيح تشوهات الثدي أو الحلمة أو الهالة، وقال :" تشمل الخيارات الجراحية شفط الدهون، والاستئصال الجراحي للأنسجة، أو الجمع بينهما، لأن أنسجة الثدي الغدية أكثر كثافة من الأنسجة الدهنية وليست مناسبة لشفط الدهون، فيما يعتمد اختيار التقنية الجراحية بناء على مرونة الجلد بعد الجراحة".

وتعد عملية شفط الدهون باستخدام الليزر رباعي الأبعاد (الفيزر Vaser)، من أفضل التقنيات المستخدمة لشفط دهون "الثدي لدى الرجال"، وتتميز هذه التقنية بقدرتها على التخلص من الدهون غير المرغوب فيها في أي مكان في الجسم دون التسبب في أي ضرر أو آثار جانبية على بقية المناطق بسهولة ودون أي ألم.

أسباب التثدي عند الرجال:

أشار الجُعَلي، إلى عدد من الأسباب المؤدية إلى ظهور ما يعرف بـــ"التثدي عند الرجال"، ومنها السمنة وزيادة وزن المريض، أو تغيرات ناتجة في الهرمونات ما بين هرمونات الذكورة "التستوستيرون" والأنوثة  "الأستروجين"، أو لأسباب ورثية، أو زيادة في غدد التثدي، أو عوامل أخرى مختلفة غير معروفة، ومن أهم معالمها النفسية تأثيرها المباشر بثقة الرجال بأنفسهم، حتى أنه قد يدفع بعضهم إلى تجنب القيام بالنشاطات البدنية، أو تجنب المعاشرة الزوجية من أجل إخفاء حالتهم.

وأضاف استشاري التجميل الجُعَلي، أن معظم الناس يعتقدون أن الاستروجين هرمون أنثوي حصري، إلا أن الرجال ينتجونه أيضًا بكميات صغيرة عادةً، وينقسم "لتثدي عند الرجال" إلى نوعين "متجانس" يصيب كلا الثديين، و"غير متجانس" يصيب ثدي واحد دون الآخر.

وحذر الجُعَلي، من أسباب عودة "التثدي لدى الرجال" مرة أخرى بعد إجراء العمليات التجميلية، على الرغم من أن الخلايا الدهنية التي تمت إزالتها، ومن ذلك زيادة الوزن الكبيرة التي تتسبب في نمو المتبقي من تلك الخلايا.

دراسة عن التثدي عند الرجال:

وبحسب مستشفى  Mayo Clinic الأمريكي، فإن أكثر من نصف المواليد الذكور يولدوا بأثداء متضخمة بسبب تأثيرات الإستروجين من أمهاتهم، إلا أنه يزول في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الولادة، وبالنسبة للرجال ما بين الفئة العمرية 50-69 عامًا، فيصيب رجل واحد من بين كل 4 رجال.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.