كيفية الوقاية من سرطان البروستاتا عند الرجل

اهمية فحص سرطان البروستاتا بما في ذلك اختبار مستضد البروستاتا (PSA) للبحث عن علامات سرطان البروستاتا يمكن أن يكون افضل الخيارات حسبما يشير الدكتور ريشيكيش بانديا، رئيس القسم واستشاري المسالك البولية في مستشفى ان ام سي التخصصي بابوظبي. مضيف ان الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا يجعل العلاج اكثر فعالية.

الا ان هذا الاجراء ليس مثاليا، اذ قد يجد بعض الرجال أن سلبيات فحص سرطان البروستاتا تفوق الفوائد المحتملة. وبالتالي فان الخضوع لفحص سرطان البروستاتا أمر يجب على الرجل أن يقرره بعد مناقشته مع الطبيب مع مراعاة عوامل الخطر الخاصة وحسب التفضيلات الشخصية.

اليك عزيزي الرجل بعض المعلومات التي تساعدتك في التحضير لمناقشة طبيبك حول الفحص الخاص بسرطان البروستاتا.

ما هو مستضد البروستاتا؟

مستضد البروستاتا الخاص (PSA) هو بروتين ينتج عن كل من أنسجة البروستاتا السرطانية (الخبيثة) وغير السرطانية (الحميدة). وكمية صغيرة من PSA تدخل عادة مجرى الدم.

وعادة ما تصنع خلايا سرطان البروستاتا PSA أكثر من الخلايا الحميدة، مما يؤدي لارتفاع مستويات PSA في دمك.

إلى جانب عدد PSA نفسه، سينظر طبيبك في عدد من العوامل الأخرى لتقييم نتائج PSA:

•    العمر.

•    حجم غدة البروستاتا.

•    سرعة تغير مستويات PSA.

•    ما إذا كنت تتناول الأدوية التي تؤثر على نتائج PSA.

ويتم دمج اختبار PSA في بعض الأحيان مع فحص المستقيم الرقمي (DRE) للبحث عن التشوهات في البروستاتا.

كيفية الوقاية من سرطان البروستاتا عند الرجل

يحدد الدكتور بانديا افضل السبل والارشادات للوقاية من سرطان البروستاتا خاصة الاشخاص الذين لديهم متوسط خطر الاصابة بهذا المرض الصامت.

ومن هذه السبل الواجب اتخاذها من قبل الرجال خاصة ممن هم فوق سن الاربعين:

•    اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون وغني بالفواكه والخضروات التي تعد غنية بالفيتامينات والمواد المغذية التي يعتقد أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. كما ان تناول هذه الاصناف من الطعام تجعلك تتناول كمية اقل من الاطعمة الاخرى مثل الاطعمة الغنية بالدهون.

•    تناول الاطعمة قليلة الدسم مثل المكسرات واللحوم البيضاء والزيوت والاجبان والحبوب الكاملة.

•    التقليل من استهلاك منتجات الالبان حيث تشير احدى الدراسات الى ان الرجال الذين يتناولون معظم منتجات الالبان مثل الحليب والجبن والزبادي كل يوم هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا. لكن نتائج الدراسة كانت مختلطة، ويعتقد أن المخاطر المرتبطة بمنتجات الألبان صغيرة.

•    الحفاظ على وزن صحي والتخلص من السمنة المفرطة، وذلك من خلال تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا وزيادة كمية التمرينات من خلال ممارسة الرياضة معظم ايام الاسبوع. وقد اظهرت دراسات عدة ان الرجال الذين يمارسون التمارين الرياضية قد يقل لديهم خطر الاصابة بسرطان البروستاتا.