نظام صحي للرجل لاطالة العمر

عندما نتحدث عن الصحة فاننا نتحدث عن اطالة العمر، فالموضوعان يتلازمان ويلتقيان في نقطة واحدة الا وهي النظام الحياتي الصحي والصحيح ولا يمكن الفصل بينهما.

ولصحة الرجل حيز كبير من اهتماماتنا، وبالتالي نحرص على تسليط الضوء على كافة السبل والطرق التي تساعد الرجل في التمتع بصحة سليمة ودائمة خالية من الامراض والمتاعب الصحية.

وانطلاقا من مقدمتنا، فاننا نستعرض سويا لنظام حياتي صحي يساعد الرجل على الاستمتاع بعمر مديد لا تنغصه مشاكل وامراض صحية.

نظام صحي للرجل لاطالة العمر

قبل الخوض في تفاصيل هذا النظام، لا بد من الاشارة الى ان دراسات عدة بينت العلاقة الوطيدة بين العادات الحياتية الصحية وبين اطالة العمر. ولحظ الباحثون خلال هذه الدراسات لمواضيع مهمة منها النشاط البدني والتدخين واستهلاك الكحول والحالة النفسية ومتوسط عمر المرء.

وفي خلاصة هذه الدراسات، تبين ان العادات الحياتية غير الصحية لها اثر بالغ لجهة تعريض الانسان للموت المبكر خصوصا في حال الافراط بتناول الاطعمة الدسمة وكثرة التدخين وقلة الحركة وممارسة الرياضة والتوتر والضغط النفسي.

اذن ما يحتاجه الرجل لاطالة عمره هو التركيز على النقاط التالية:

•    اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الاكثار من تناول الاطعمة الصحية كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية واحماض اوميغا 3. مع ضرورة تجنب الاطعمة المعلبة والجاهزة والسكريات والدهون المتحولة والمشروبات والاطعمة المحلاة والغنية بالصوديوم.

•    الاكثار من النشاط البدني خصوصا ممارسة الرياضة او المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا للتقليل من خطر الاصابة بالامراض والوفاة المبكرة.

•    الحفاظ على وزن صحي والذي يضمن خلو الجسم من العديد من الامراض المرتبطة بزيادة الوزن مثل امراض القلب وارتفاع الضغط والسكري وغيرها.

•    الاقلاع عن التدخين بكافة اشكاله وانواعه، وتجنب الاماكن التي يكثر فيها الدخان وبالاخص التدخين السلبي الذي يضر بالصحة اكثر من التدخين المباشر.

•    تجنب المشروبات الكحولية التي يمكن ان تسبب امراض الكبد والقلب والبنكرياس وتزيد من خطر الوفاة المبكرة.

•    الحرص على الراحة والاسترخاء الجسدي والذهني، وتجنب الضغوطات النفسية والتوتر قدر الامكان.

•    النوم الجيد والتخلص من عادات تصفح الهاتف الذكي والاجهزة الذكية قبل النوم والتي يمكن ان تسبب الارق وحتى العمى حسبما وجدت دراسات حديثة.