أسباب تساقط الشعر عند الرجال

هناك عدة أسباب لتساقط الشعر عند الرجال منها ما يتعلق بعوامل داخلية وأخرى خارجية والتي نستعرضها لكم في موضوعنا اليوم عبر لقائنا مع الدكتور عماد عيطة، طبيب أمراض جلدية لدى كوزمسيرج في الشارقة.

ما أسباب تساقط الشعر عند الرجال؟

  1. العامل الوراثي: أو تساقط الشعر هرموني المنشأ وهو يعتمد على هرمون التستوستيرون وهو عائلي ويلاحظ عند أكثر من فرد من العائلة.
  2. تساقط الشعر ناجم عن نقص عناصر معينة كالفيتامينات والمعادن وفقر الدم.. أو عوامل مناعية كالثعلبة.
  3. نتيجة أمراض مزمنة أو علاجات دوائية كالمستخدمة في علاج الأورام والأمراض المناعية والأمراض الجلدية الوراثية.
  4. عوامل خارجية كمصففات الشعر والسشوار والصغة وماينجم عنها من اضعاف بصيلة الشعر.
  5. أسباب تتعلق بطبيعة الحياة ونمط الحياة والغذاء للشخص إضافة إلى الضغوطات النفسية.
  6. أسباب فيزيولوجية كتبدل الوزن والحمية الغذائية.

   فى أى سن يبدأ سقوط الشعر عند الرجال؟

يبدأ الصلع عند الرجل منذ انتهاء فترة البلوغ، من عمر 15 أو 16 يبدأ التساقط ويكون أشد في العمر ما بين 17 وال 34 وكما بدأ تساقط الشعر في عمر مبكر كما كان شديداً أكثر.بين العمر 35 و45 يستمر التساقط ولكن بشكل أكثر و في عمر 45 يصبح بطيء جداً. 

تساقط الشعر ناجم عن نقص عناصر معينة كالفيتامينات أو عوامل مناعية كالثعلبة

هل تساقط الشعر عند الرجال وراثي؟

جميع الأشخاص الذين لهم تاريخ وراثي عائلي لتساقط الشعر بالدرجة الأولى معرضون له، وغالباً ما يبدأ تساقط الشعر عندهم منذ البلوغ وليصبح أكثر وضوحاً في العقد الثالث من العمر. بالإضافة إلى الفئات التي تعاني من ضغوطات نفسية أو أمراض مختلفة بغض النظر عن العمر.

  كيف يتم تشخيص تساقط الشعرعند الرجال؟

يتم تشخيص تساقط الشعر من خلال الفحص السرير والكشف عن فروة الرأس، إضافة إلى الفحص المخبري والهرمني في الحالات المتعلقة بتساقط الشعر الثانوي لخلل هرموني أو حالات مرضية أو مناعية. وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى الخزعة الجلدية في بعض الأمراض الجلدية التي تصيب الشعر كما هو الحال بالأمراض الوراثية والأمراض الجلدية المزمنة المتراقفة مع تليف بصيلات الشعر. وكما سبق أن ذكرنا، تساقط الشعر قد يكون وراثياً كالهرموني أو نتيجة أمراض مراثية معينة تصيب الجلد والشعروالأظافر إضافة إلى أمراض تصيب الجسم مثل نقص الفيتامينات والأمراض المزمنة وفقر الدم، بالاضافة إلى العلاجات الدوائية المستخدمة لعلاج الأمراض المزمنة. 

ما هي الطرق الحديثة في علاج سقوط الشعر عند الرجال؟

تختلف طرق العلاج حسب سبب التساقط. بشكل عام تتم المعالجة بعلاج السبب الذي أدى إلى التساقط. أما فيما يتعلق بالتساقط الوراثي الهرموني فيعتمد على مدى تطور الحالة ومراحل الصلع، حيث يعتبر زراعة الشعر من أفضل الطرق وأكثرها شيوعا بين الحالات المتقدمة من الصلع  ومن العلاجات العامة لتساقط الشعر:

  • العلاج بالفيتامينات والمعادن
  • حقن الميزوثيرابي
  • حقن ال PRP البلازما
  • زراعة الشعر ( خاصة النوع الوراثي)
  • العلاجات الموضوعية ( كالمحاليل الخاصة والمركبات الموضوعية)

تعتبر نتيجة علاج تساقط الشعر جيدة جداً خاصة زراعة الشعر، وكذلك في الحالات الخفيفة التي يتم فيها السيطرة على المسبب الأساسي.

وبشكل عام  فإن علاج تساقط الشعر فعال وجيد مع عدا الحالات المناعية التي تصيب البصيلة الشعرية بسبب عامل وراثي مثل الثعلبة الشاملة مثلاً.

أسباب تساقط الشعر عن الرجال قد تكون وراثية أو نتيجة أمراض مزمنة