المدربون الجدد في الدوري السعودي

تنطلق اليوم الخميس منافسات الدوري السعودي لكرة القدم " دوري جميل " حيث يلتقي في المباراة الافتتاحية فريق الهلال حامل اللقب مع فريق الفيحاء الوافد الجديد إلى الدوري السعودي.

فريق الأندية السعودية اهتمت في فترة الانتقالات الصيفية بتعزيز صفوفها بلاعبين جدد، خصوصا بعد القرارات التي وسعت مدخل باب الاحتراف في الأندية السعودية، كما أن الأندية لم تسنى المدربين حيث حافظت بعض الفرق على مدربيها السابقين، واستقدمت فرق أخرى مدربين جدد.

6 مدربين أوروبيين هذا الموسم في الدوري السعودي

ولقد نالت القارة الأوروبية النصيب الأكبر من مدربي الدوري لسعودي للموسم الرياضي الجديد، حيث تواجد 6 مدربين في الدوري، فيما كان نصيب المدربين العرب 5 يتقدمهم السعودي سامي الجابر مدرب نادي الشباب، وعبدالوهاب ناصر مدرب نادي أحد، في حين كان عدد المدربين اللاتنيين 3 يتقدمهم الأرجنتيني رامون دياز مدرب الهلال.

قائمة مدربين الدوري السعودي في الموسم الجديد

مدرب الهلال: الأرجنتيني رامون دياز.

مدرب الأهلي: الأوكراني سيرجي ريبروف.

مدرب النصر: البرازيلي ريكاردو غوميز.

مدرب الاتحاد: التشيلي لويس سييرا.

مدرب الرائد: الجزائري توفيق روابح.

مدرب الشباب: السعودي سامي الجابر.

مدرب التعاون: البرتغالي جوزيه جوميز.

مدرب الفتح: التونسي فتحي الجبال.

مدرب الفيصلي: الصربي فوك رازفيتش.

مدرب القادسية: التونسي ناصيف البياوي.

مدرب الاتفاق: الصربي ميودراغ يسيتش.

مدرب الباطن: البرتغالي جواكيم ماتشادو.

مدرب أحد: السعودي عبدالوهاب ناصر.

مدرب الفيحاء: الروماني كونستانتين جالكا.

مدربو أمريكا الجنوبية حققوا لقب الدوري السعودي 25 مرة

تجدر الإشارة هنا إلى أن مدربي أميركا الجنوبية يستحوذون على نصيب الأسد في عدد مرات الفوز بالدوري السعودي منذ انطلاقته قبل 40 عاماً، بحصولهم على 25 لقب دوري مقابل 10 ألقاب لنظرائهم الأوروبيين.

سطوة برازيلية في الدوري السعودي

ويحفظ التاريخ للإنجليزي جورج سميث أنه بطل أول دوري مع الهلال عام 1977، إلا أن البرازيليون والأرجنتينيون ومدربو أوروغواي والكولومبي ماتورانا استطاعوا تحقيق 25 لقباً، بينما أضاف الأوروبيون 9 ألقاب بعد احتفال سميث الأول، ويسيطر المدربين البرازيليين على لقب الدوري السعودي بعدما حققوه 18 مرة، وحصل الأرجنتينيون على 3 ألقاب ونجح المدرب الكولمبي ماتورانا بتسجيل اسمه في قائمة الابطال مع الهلال موسم 2002، وكان نصيب مدربي أوروغواي ثلاث ألقاب.

ألقاب حققها المدربون السعوديون في الدوري السعودي

ويحمل المدربون السعوديون في جعبتهم 5 ألقاب بدأها مدرب الاتفاق السابق خليل الزياني الذي حقق اللقب لفريقه موسم 1983، وكرر انجازه بعد أربع مواسم مع فريقه حينما حقق اللقب مرة أخرى موسم 1987، و يوسف خميس الذي حقيق اللقب مع فريق النصر، وفي عام 2003 توج اتحاد جدة باللقب بقيادة مدربه خالد القروني، في حين كان اللقب الرابع من نصيب مدرب الشباب عبد اللطيف الحسيني، بينما حقق فتحي الجبال دوري 2013 مع الفتح، وهو العربي الوحيد الذي استطاع تحقيق هذا الانجاز.