إليكِ مجموعة حلول مثالية لنسف دهون البطن سريعاً

لا تزال دهون البطن أحد المشاكل المُزعجة التي تُعيق فرصة حصول المرأة على جسم ممشوق، فهي لا تقتصر على الطبقة الإضافية المُبطنة التي تقع مُباشرة تحت الجلد، بل تتضمن الدهون الحشوية التي توجد في أعماق البطن وتُحيط الأعضاء الداخلية.

وعلى الرغم من أن دهون البطن التي تقع مُباشرة تحت الجلد تُشكل مخاوف تجميلية لدى المرأة، إلا أن دهون البطن الحشوية ترتبط بمشكلات صحية أكثر خطورة وخصوصاً " مرض القلب ومرض السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، الكوليسترول غير الطبيعي، مشاكل التنفس".

بالإضافة إلى ذلك، ربطت العديد من الأبحاث بين دهون البطن وارتفاع خطر الموت المُبكر بغض النظر عن الوزن الكُلي. وفي الحقيقة، اكتشفت بعض الدراسات أنه حتى عندما تُعد النساء ذوات وزن طبيعي بناء على قياسات المؤشر القياسي لكتلة الجسم، فإن مُحيط الخصرالكبير يُزيد من خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية.

من هذا المُنطلق، إليكِ عزيزتي مجموعة حلول مثالية لنسف دهون البطن سريعاً، بناء على توصيات أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية الدكتور أحمد علام من القاهرة.

النوم الصحي احد الحلول المثالية للتخلص من دهون البطن
النوم الصحي احد الحلول المثالية للتخلص من دهون البطن

حلول مثالية لنسف دهون البطن

أكد دكتور أحمد، أن دهون البطن تزيد لدى النساء مع تقدمهِن في العمر، وحتى إن كُن لا يكتسبن الوزن، ويرجع ذلك إلى نقص مستويات الإستروجين الذي يؤثر بدوره على كيفية توزيع الدهون في الجسم. من ناحية أخرى تقل كتلة العضلات لديهِن مع تقدمهِن في العمر، بينما تزيد نسبة الدهون، بالتالي يُقلل نقص الكتلة العضلية من نسبة استخدام الجسم للعرات الحرارية، ما يجعل الأمر أكثر صعوبة للحفاظ على وزن صحي وقوام مثالي خالي من دهون البطن.

لذا ننصحك عزيزتي بضرورة مراجعة الطبيب المُختص لعمل التحاليل اللازمة والوقوف على معايير جسمك حسب طبيعته وحالته الصحية والمرحلة العمرية التي تمُرين بها، كي يتم تخسيس وزنك والتخلص دهون البطن بشكل صحي في آن واحد، وذلك جانب اتباعك الحلول المثالية التالية:

تقليل السعرات الحرارية

يُساعد تقليل استهلاكك اليومي من السعرات الحرارية على إنقاص وزنك بشكل صحي، إذ يضطر جسمك مع قلة الطعام إلى حرق الدهون المُخزنة به للحصول على الطاقة والحيوية، ما يُساهم ذلك في التخلص من دهون البطن بشكل طبيعي. وعموماً عند تقليل السعرات الحرارية المُستهلكة من 500 إلى 1000 سعرة في اليوم سيفقد جسمك ما يتراوح بين 0.5 إلى 1 كيلو غرام في الأسبوع، لذا استشيري طبيبك في ذلك للقضاء على دهون البطن من دون مُعاناة.

اتباع أنظمة صحية منخفضة الكربوهيدرات

أثبتت الدراسات المُتنوعة أن اتباع الأنظمة الغذائية مُنخفضة الكربوهيدرات قد يُساهم بشكل كبير في تخسيس وزنك، وحرق دهون البطن والخصر، وتعزيزعملية التمثيل الغذائي. والكربوهيدرات المقصودة هنا هي الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الحلويات والمخبوزات والمشروبات المُحلاة.

resized_نظام غذائي غني بالبروتين احد الحلول المثالية لنسف دهون البطن
نظام غذائي غني بالبروتين احد الحلول المثالية لنسف دهون البطن

تناول الأطعمة الكاملة المُكونة من عنصر واحد

أفضل حل مثالي للتخلص من دهون البطن سريعاً، هو اعتمادك عزيزتي على تناول المزيد من الأطعمة الكاملة المُكونة من عنصر واحد مثل " الحبوب الكاملة، والمكسرات، والبقوليات، والفواكه، ومنتجات الألبان، الأسماك، واللحوم غير المُصنعة"، كونها تحوي العديد من العناصر الغذائية الضرورية لإنقاص الوزن وحرق دهون البطن في آن واحد خصوصاً الماء والألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة لذلك.

تناول المزيد من البروتين

أثبتت الدراسات أن اتباعك نظام غذائي عالي البروتين، سيُحفز جسمك على حرق 100 سعرة حرارية إضافية في اليوم، كما أن البروتين يٌساهم في الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبناء وتقوية العضلات خلال تخسيس وزنك، والتخلص من دهون البطن. والجدير بالذكر أن اللواتي يتناولن المزيد من البروتين يتمتعن بخصر نحيف.

تناول البيض في وجبة الإفطار

أظهرت بعض الدراسات، أن تناول البيض المسلوق في وجبة الإفطار كجزء من نظام غذائي مُقيد بالسعرات الحرارية، قد يُساهم في تخسيس الوزن بنسبة تصل إلى 65% خلال 8 أسابيع، كما أنه يُقلل من استهلاك السُعرات الحرارية خلال ال24 المُقبلة تلقائياً بدون جهد، فضلاً أنه يُساعد على تنحيف الخصر وحرق دهون البطن سريعاً.

تناول الأسماك الدهنية أسبوعياً

إن تناول الأسماك الدهنية مرة أو مرتين في الأسبوع يُساهم في إمداد جسمك بالأحماض أوميجا 3 والبروتين عالي الجودة، وكلاهما من العناصر اللازمة لإنقاص الوزن وتقليل دهون البطن.

شرب كميات كبيرة من الماء

يُقدم الماء العديد من الفوائد لحرق دهون الوزن وتخسيس الوزن بشكل طبيعي، فهو يعمل على زيادة معدل الأيض، كبح الشهية، تحفيز الجسم على حرق الدهون بصفة منتظمة، تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتقليل انتفاخ البطن.

الاكثار من شرب الماء احد الحلول المثالية للقضاء على دهون البطن
الاكثار من شرب الماء احد الحلول المثالية للقضاء على دهون البطن

الحصول على قسط كافً من النوم

أوضحت الدراسات المتنوعة ارتباط قلة النوم عند النساء بزيادة مُحيط الخصر، مُقارنة باللواتي ينمن بشكل جيد كل ليلة، لذا يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً، من أجل الحفاظ على وزن الجسم ومنعه من الزيادة.

المشي نصف ساعة يومياً

أكدت بعض الدراسات أن المشي السريع أو المُنتظم يُقلل بشكل فعال من إجمالي الدهون المُخزنة في الجسم، خصوصاً الموجودة في منطقة الوسط التي تشمل دهون البطن والخصر. وخلصت إحدى الدراسات إلى أن المشي لمدة 40 دقيقة يومياً يُساهم في تقليل دهون لبطن وتنحيف محيط الخصر بشكل صحي وسليم.