وداعاً لتشقق الشفاه في الخريف مع هذه النصائح والعلاجات

نصائح مذهلة لحماية الشفايف من التشقق في الخريف تجعل شفاهك بملمس ناعم ورطب وأقل تقشراً. فشفاه المرأة من أكثر تفاصيل الوجه جاذبية، فإذا كانت متشققة، فسوف تشعر المرأة بثقة أقل، لذلك ففي فصل الخريف تعاني المرأة من مشاكل في شفاهها التي تسيء الى جمالها، فنساعدك بالتالي في اتباع بعض النصائح لإعادة الجمال الى شفاهك، فإليك نصائح مذهلة لحماية الشفايف من التشقق في الخريف.

نصائح مذهلة لحماية الشفايف من التشقق في الخريف

resized_إعتمدي على الوصفات الطبيعية لتجنب تشقق الشفاه في الخريف
إعتمدي على الوصفات الطبيعية لتجنب تشقق الشفاه في الخريف

أسباب تشقق الشفاه في الخريف

  • تمضية وقت طويل تحت أشعة الشمس، يؤذي البشرة  وخاصة الشفاه بما أنها الجزء الرقيق من تفاصيل الوجه. فالتعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى زيادة الجفاف والتشقق بالجلد.
  • مواجهة الطقس الجاف يؤدي هذا إلى جفاف الشفاه وبالتالي تغيير لونها وتقشرها.
  • سوء التغذية والإكثار من الأطعمة الغير صحية وعدم تناول الفاكهة والخضار الغنية بالفيتامينات يؤدي إلى جفاف شفاهك. كما إن النقص في بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب يؤدي إلى جفاف الشفاه.
  • قلة ترطيب الجسم بالسوائل وشرب الماء يجعل بشرتك جافة وكذلك شفاهك.
  • تناول بعض الأدوية المسببة بجفاف البشرة مثل ادوية مرض السرطان.
  • عدم ترطيب الشفاه بمستحضرات أو مرطبات خاصة للشفاه.
  • إستخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة والتي قد تتسبب بجفاف الشفاه.  
  • عادة التدخين تتسبب بشفاه جافة.

علاج الشفاه المتشققة

يمكنك علاج تشقق شفاهك بطرق مختلفة إما عن طريق ترطيب الشفاه أو عن طريق تقشير الشفاه أو بواسطة العلاجات الطبية مثل الليزر.

ترطيب الشفاه

نصائح ذكية لحماية الشفايف من التشقق تشمل ترطيب الشفاه بشكل يومي إما بواسطة كريمات خاصة لترطيب الشفاه أو عن طريق تطبيق وصفات طبيعية تساعد على إعادة النعومة لشفاهك. لذلك من الأفضل إتباع روتين يومي لشفاهك لحمايتها من الطقس الخريفي الجاف. فترطيب الشفاه سوف يتغلغل داخل الجلد ليعمل على تجديد خلايا البشرة وإعادة إشراقها.

تقشير الشفاه

نصائح ذكية لحماية الشفايف من التشقق تشمل تقشير الشفاه الذي  يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتجديد الدورة الدموية، وذلك عن طريق إزالة الطبقة الخارجية الجافة والمقشرة. يمكنكِ استخدام مستحضرات تقشير الشفايف التجارية، أو يمكنك اللجوء إلى استخدام التقشيرات الطبيعية  لتقشير الشفايف.

resized_كثرة تناول الأدوية تسبب بجفاف الشفاه وتغيير لونها
كثرة تناول الأدوية تسبب بجفاف الشفاه وتغيير لونها

التقشير بالليزر

نصائح ذكية لحماية الشفايف من التشقق تشمل تطبيق الليزر الذي يعمل على إزالة الطبقة السطحية للشفايف للحصول بعدها على شفاه وردية، ناعمة، متجددة، ورطبة.

نصائح لحماية الشفاه الجافة والمتشققة

  • تجنبي التدخين لأنه يضر بالصحة وبالبشرة، ويتسبب بالتجاعيد حول الشفاه وجفافها.
  • تجنبي التعرض للهواء البارد إذ انه من الأفضل الجلوس في أماكن غير معرضة للهواء البارد لمنع تشقق الشفاه.  
  • أكثري من شرب الماء خلال النهار بمعدل ثماني أكواب في اليوم لأن المياه والسوائل تعد من أهم المرطبات الطبيعية للبشرة.
  • احرصي على إستخدام ماركات معروفة وتجنبي المستحضرات القديمة لأنها قد تضر بشفاهك.
  • اعتمدي على الوصفات الطبيعية لترطيب شفاهك.

وصفات طبيعية لترطيب الشفاه في الخريف

وصفة العسل والفازلين

نصائح ذكية للحفاظ على شفاه لامعة ورطبة تشمل تطبيق العسل مع الفازلين بما أن هذه المكونات طبيعية وفعالة في ترطيب الشفاه. فالعسل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، فهو مرطب طبيعي للبشرة. أما الفازلين يساعد على تنعيم البشرة وتغذيتها، لذلك، اخلطي هذه المكونات معاً لعلاج تشقق الشفاه وتنعيم ملمسها. ضعي طبقة من العسل على الشفاه، ثم ضعي طبقة من الفازلين فوقها. وأتركي الخليط  لمدة 10 دقائق، ثم قومي بتنظيف شفاهك بإستخدم قطعة القماش. كرري هذه العملية مرة واحدة كل يوم لمدة أسبوع للحصول على نتائج فعالة.

وصفة الألوفيرا وزيت الزيتون

نصائح ذكية لحماية شفاهك من التشقق تتضمن تطبيق الألوفيرا مع زيت الزيتون. فالألوفيرا تحتوي على مواد تعمل على تهدئة الشفاه وترطيبها وبالتالي تعمل على علاج التشقق والتخلص من الجلد الميت. أما زيت الزيتون له خصائص تساعد في ترطيب الشفاه بسبب غناه بالأحماض الدهنية التي لها تعمل على حبس الرطوبة داخل الشفاه لتزيد توهج الشفاه وتجعلها أكثر جاذبية. فاستخرجي جل الالوفيرا وضعيه في وعاء ثم أضيفي بضعة قطرات من زيت الزيتون إلى الجلّ وطبّقي الخلطة على شفاهك واحصلي على شفاه رطبة ورائعة. 

resized_تجنبي التعرض للهواء البارد إذ يساعد على تشقق الشفاه في الخريف
تجنبي التعرض للهواء البارد إذ يساعد على تشقق الشفاه في الخريف

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على شفاهك، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.