علامات أزياء تثير الجدل

علامات أزياء تثير الجدل... فرق شاسع بين التقدير والإساءة إلى الثقافات والأديان

نادين منيّر
18 سبتمبر 2023

تشكّل ثقافات البلدان المختلفة مصدر إلهام أساسي للعلامات التجارية والمصممين، لكن هناك فرق شاسع بين الإلهام وتكريم هذه الثقافات والمجتمعات وبين الإساءة إليها.

في كل موسم يُقدّم المصممون أحدث مجموعاتهم، وهم ليسوا غريبين على الإشارة إلى معتقدات وثقافات وأديان مختلفة، لكن الخط الرفيع الذي يفصل بين التقدير الثقافي والاستيلاء أو الإساءة هو الاعتراف والنية وراء استخدام الثقافة المذكورة. وللأسف هذا الأمر تكرر في مناسبات عدة على مرّ السنوات الماضية، عن دراية أو غير دراية، ولم يمرّ مرور الكرام بل أحدث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي ما دفع العديد من المصممين إلى تقديم اعتذارات وتبريرات.

ارتداء الملابس التقليدية أو إعادة تفسير هذا النوع من الملابس ليس أمرًا مسيئًا بحد ذاته، لكن ما هو غير مقبول هو تقديمه بشكل خاطئ الأمر الذي يُعتبر إهانة للأصل. وبعد الجدل الواسع الذي أحدثته علامة Mowalola مؤخرًا ما دفعها إلى الاعتذار، نتذكّر أحداثًا مشابهة وضعت علامة سوداء على اسم علامات تجارية شهيرة.

تصميم مسيء لعلامة Mowalola... وحملة واسعة تدفع المصممة للاعتذار

في 15 سبتمبر، انطلق أسبوع الموضة في لندن، وفي اليوم الأول قدمت مُصممة الأزياء النيجيرية "موالولا أوغونليسي" عرضها لأزياء مجموعة ربيع وصيف 2024 خارج الجدول الرسمي. المجموعة، التي حملت عنوان Crash  "تحطم"، كانت حول عيش الحياة على الحافة، وأشارت المصممة في أحاديث صحفية أن المجموعة مستوحاة من أول مشاهدة لها على الإطلاق لفيلم "ديفيد كروننبرغ" عام 1995، كراش.

Mowalola تثير الجدل في أحدث مجموعاتها
Mowalola تثير الجدل في أحدث مجموعاتها

في هذه المجموعة، قدمت Mowalola تصميم تنورة ميني متضمنة علم المملكة العربية السعودية والذي يحتوي على كلمة التوحيد، وهو تصرّف مسيء ليس فقط للسعوديين بل للمسلمين كافة، فتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن كيفية استعمال شهادة التوحيد بأسلوب غير لائق، بالإضافة إلى أن علم المملكة العربية السعودية يرفرف عاليا امتثالا للنصوص التي وردت في نظام الحكم لديها، حيث لا ينكس علمها الذي تتوسطه عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وذلك احتراما لهذه الجملة، التي تمثل الشهادتين في الإسلام.

هذا الضغط والاستنكار الواسع النطاق، دفع المصممة "موالولا أوغونليسي" إلى حذف تغريداتها السابقة التي ردت فيها على الهجوم، وقدمت اعتذاراً على منصة X جاء فيه: "كان أحد إلهامي الرئيسي لـ SS24 هو استخدام الأعلام الوطنية لمختلف البلدان. بعد العرض، وجدت أن أحد هذه الأعلام - المملكة العربية السعودية –يتميز بكلمات مقدسة، وقد تسبب استخدامه في جريمة كبيرة. الآن بعد أن تعلمت هذا الموضوع، أعتذر بصدق من أجل هذا. سأضمن إزالة هذا التصميم من المجموعة. يؤسفني بشدة أي ضرر أو إهانة قد يكون السهو مني تسبب فيها. شكراً لكم على محاسبتي، وأنا أُقدر تفهمكم وأتعلم من هذه التجربة."

غوتشي تثير الجدل مرتين

واجهت غوتشي العديد من ردود الفعل العنيفة على منتجاتها، وأكثر القطع التي أثارت الجدل ظهرت على مدرج عرض أزياء خريف وشتاء 2018. في أوائل شهر فبراير من ذلك العام، أصدرت العلامة سترة صوفية بالاكلافا، وهي سترة سوداء بياقة عالية تتميز بفتحة للفم مع تصميم بالأحمر يشبه الشفاه المبالغ فيها. لقد أثار رد فعل عنيفًا لتشابهه مع الرسوم الكاريكاتورية ذات الوجه الأسود. بعد فترة وجيزة، نشرت غوتشي اعتذارًا على تويتر وأزالت الرابط من موقعها. وذكرت دار الأزياء الإيطالية في البيان "أننا نعتبر التنوع قيمة أساسية يجب دعمها واحترامها بشكل كامل، وفي مقدمة كل قرار نتخذه". وأعلنت العلامة التجارية أيضًا أن الشركة ستقوم بتعيين مدير عالمي للتنوع والشمول، بالإضافة إلى خمسة مصممين جدد من حول العالم لمكتبها في روما.

من عرض أزياء غوتشي لخريف وشتاء 2018
من عرض أزياء غوتشي لخريف وشتاء 2018

بعد ثلاثة أشهر فقط، تعرضت العلامة لانتقادات مرة أخرى بعد أن أدرجت شركة التجزئة الإلكترونية الفاخرة نوردستروم تصميم Indy Full Turban على موقعها، وهو اكسسوار ظهر أيضًا في مجموعة خريف 2018. تحالف السيخ، وهي "منظمة مجتمعية ومركز أبحاث يدافع عن الحقوق المدنية للسيخ"، غرد على تويتر: "العمامة ليست مجرد إكسسوار لتحقيق الأرباح. إنها مادة دينية من الإيمان يعتبرها الملايين من السيخ مقدسة. ويرى الكثيرون أن هذا الأمر غير مناسب لأن أولئك الذين يرتدون العمامة من أجل الموضة فقط لن يقدروا أهميتها الدينية العميقة. تم سحب الإكسسوار لاحقًا عن الموقع، كما اعتذرت العلامة أيضًا لمجتمع السيخ.

تصميم Indy Full Turban يثير الجدل في مجموعة غوتشي
تصميم Indy Full Turban يثير الجدل في مجموعة غوتشي

 

ريهانا وعلامة Fenty وإساءة للدين الإسلامي

أثارت المغنية ريانا غضب العديد من المسلمين باستخدام كلمات من حديث نبوي في أغنية خلال حفل عرض أزياء Fenty. ورقصت عارضات أزياء بالملابس الداخلية على أنغام أغنية "Doom" لمنتجة الموسيقى كوكو كلوي، التي طرحت الأغنية عام 2017.  

واعتذرت ريانا، في بيان، قائلة: "أود أن أشكر المجتمع المسلم على تنبيهنا إلى حدوث خطأ كبير وغير مقصود في عرض فنتي وسافچ الخاص بنا"، وأضافت: "الأهم من كل ذلك، أود أن أعتذر لكم عن هذا الخطأ العفوي غير المقصود إطلاقاً". وتابعت بالقول: "نحن نتفهم أننا قد تسببنا في جرح مشاعر العديد من إخواننا وأخواتنا المسلمين وأنا أشعر بالخجل بسبب هذا! أنا لا أعني أبداً إظهار أي نوع من عدم الاحترام لله أو أي من الديانات، ولذا فإن استخدام الأغنية في عرضنا كان بمثابة تصرف غير مسؤول بتاتاً! ومن الآن فصاعداً سنحرص على عدم تكرار ذلك".

وبدورها، قالت كلوي عبر حسابها على تويتر:" أريد أن أعتذر بشدة على الإساءة التي تسببت فيها النماذج الصوتية في أغنيتي DOOM"، وأضافت: "تم إنتاج الأغنية باستخدام نماذج مقطوعات من Baile Funk على الإنترنت، ولم أكن أعلم أن هذه النماذج فيها نص من الحديث الإسلامي". وأكدت كلوي أنها تتحمل مسؤولية عدم البحث عما تعنيه الكلمات، وقالت إنها تعمل على حذفها من كل المنصات الإلكترونية.

Burberry تعتذر على سوء الفهم

تعرضت علامة Burberry أيضًا لموقف محرج خلال عرض خريف وشتاء 2019 بعد أن قدّمت تصميم هودي مع رباط شبهه الكثيرون لحبل المشنقة. أثار الهودي حالة من الجنون على وسائل التواصل الاجتماعي مباشرة بعد العرض، بدءًا بمنشور من عارضة الأزياء ليز كينيدي في 17 فبراير، والتي نشرت سلسلة من صور السترة مع تعليق موجه إلى العلامة التجارية ومسؤولها الإبداعي الرئيسي، ريكاردو تيشي. وكتبت: "الانتحار ليس موضة". "ريكاردو تيشي والجميع في بربري، لا أستطيع أن أتخيل كيف يمكنك أن تقدم تصميمًا يشبه حبل المشنقة المتدلي من الرقبة على المدرج. كيف يمكن لأي شخص أن يتجاهل هذا ويعتقد أنه سيكون من المقبول القيام بذلك، خاصة في خط مخصص للفتيات الصغيرات والشباب.

وأكد Riccardo Tisci أنه سيتأكد من عدم حدوث هذا النوع من الأخطاء مرة أخرى. وأوضح لاحقًا اعتذاره على حسابه على انستقرام في 22 فبراير، حيث نشر صورة للاقتباس، "أنا أستمع، أتعلم، أتحسن، وأؤمن بقوة الحب".

عرض Burberry لخريف وشتاء 2019
عرض Burberry لخريف وشتاء 2019 

 

فيكتوريا سيكريت تتلقى انتقادات

الاستيلاء الثقافي يُعد بالتأكيد أحد أكثر القضايا إثارة للجدل في علامة فيكتوريا سيكريت Victoria’s Secret. ففي عام  2012، أطلت كارلي كلوس بغطاء رأس مصنوع من الريش ومزدان بالمجوهرات الفيروزية مع ملابس ذات طبعات الفهد - الذي كان من المفترض أن يمثل كيفية ارتباط السكان الأصليين بعيد الشكر – وقد تلقى ردود فعل عنيفة ضخمة مما دفع العلامة إلى الاعتذار وحذف الإطلالة من العرض المتلفز. في عام 2017، استمرت العلامة في تلقي انتقادات بسبب قسمها الذي يحمل عنوان "Nomadic Adventures" والذي يتضمن فستانًا مستوحى من الأمريكيين الأصليين وقلنسوة من الريش.

حكومة تتدعي على دار كارولينا هيريرا

دار كارولينا هيريرا أثارت بدورها الجدل حول الاستيلاء الثقافي. فقد كشفت العلامة عن مجموعتها Resort 2020 المستوحاة من "المزاج المرح والملون للعطلات اللاتينية"، ومع ذلك، تميزت إحدى الإطلالات بالتطريز الذي يذكرنا بالتفاصيل المستمدة من ثقافة مجتمع Tenango de Doria، كما احتوى فستانان آخران على عناصر من شالات سالتيلو التقليدية. وللمرة الأولى على الإطلاق، تقدمت الحكومة المكسيكية بشكوى ضد العلامة التجارية بسبب الاستيلاء على ثقافتها. وفي بيان، أقرت العلامة بأن التراث الثقافي المكسيكي والتقنيات الحرفية ألهمت المجموعة بشكل مباشر، مشيرةً إلى أن المصممة الفنزويلية الأصل، هي من المبعوثين الرئيسيين للروح اللاتينية حول العالم. وأضاف المدير الإبداعي للعلامة ويس جوردون: "تزايد إعجابي بالعمل الحرفي مع سفري إلى المكسيك على مر السنين. ومن خلال هذه المجموعة الجديدة، حاولت تسليط الضوء على أهمية هذا التراث الثقافي الرائع".

كيم كارداشيان تبدّل اسم علامتها

لا شك أن كيم كارداشيان نجحت في تحقيق شهرة كبيرة وتحوّلت من نجمة تلفزيون واقع إلى سيدة أعمال. وبعد إطلاق علامة KKW التي تُعنى بمستحضرات التجميل والعطور، أعلنت عام 2017 عن مجموعة مخصص للملابس الداخلية وأطلقت عليها اسم "كيمونو" فسرعان ما قوبلت برد فعل عنيف على اختيار الاسم، حيث اتهم الكثيرون كارداشيان بالاستيلاء الثقافي.

بعد رد فعل عنيف سريع على وسائل التواصل الاجتماعي ورسالة مفتوحة كتبها ديساكو كادوكاوا، عمدة مدينة كيوتو، يطلب منها تغيير الاسم، أعلنت كارداشيان أنها ستطلق العلامة التجارية تحت اسم جديد، ولجأت إلى حسابها على تويتر لجمع الأفكار. وفي أغسطس، كشفت كارداشيان أنها تعيد تسمية العلامة Skims، التي تم إطلاقها في 10 سبتمبر.