الاميرة ديانا

من فستان الأميرة ديانا إلى إكسسوار كاري برادشو وصولًا إلى حقيبة Birkin... أرقام خيالية في المزادات

نادين منيّر
4 سبتمبر 2023

تتردد كلمة "أيقوني" كثيرًا في عالم الموضة وصناعة الأزياء، لكن القليل من التصاميم هي التي تستحق فعلًا هذا الوصف، إما بسبب القطعة بحد ذاتها أو أحيانًا بسبب الشخصية التي ارتبطت بها. فهل هذا الفستان هو فعلًا أيقوني؟ أو هذه الحقيبة مثلًا؟ وحتى هذا الإكسسوار.

عوامل عدة قد تحدد ما إذا كانت هذه القطعة أيقونية أم لا، ومن هذه العوامل أن يتم عرضها للبيع في مزاد دار سوذبيز Sotheby’s، حيث يتقاطر عشاق الموضة من حول العالم للمزايدة على قطع أيقونية بكل ما للكلمة من معنى. هل تودين الحصول على حقيبة هيرميس بيركين Hermes Birkin الرائعة من مجموعة لورين باكال Lauren Bacall؟ أم تنوين وضع يدك على طرحة الزفاف الفينتاج المصنوعة من الدانتيل التي ارتدتها مادونا على غلاف إحدى المجلات؟ أو ربما إكسسوار الشعر الذي اشتهرت به سارة جيسيكا باركر على شكل "طائر الجنة"؟

تقول سينثيا هولتون Cynthia Houlton، الرئيسة العالمية لقسم الأزياء والإكسسوارات في دار مزادات Sotheby's: "إن هذه الملابس والإكسسوارات الرائعة التي تمتلكها وترتديها بعض الشخصيات الأكثر شهرة في عالم الموضة والأفلام والموسيقى والسياسة تتمتّع بقصة فريدة في تاريخ الموضة الواسع النطاق". وتتشرف دار سوذبي للمزادات بعرض هذه الكنوز للعالم، بما يلبي عواطف وحماس عشاق الموضة وهواة جمع التحف على حد سواء. يتكون المزاد من مجموعة مختارة من عشرة قطع، وإكسسوارات أزياء مصممة حسب الطلب ارتدتها أكثر الشخصيات تأثيرًا في عالم الموضة مثل الأميرة ديانا، ميشيل أوباما وكاري برادشو.

بدأت المزايدة عبر الإنترنت في 31 أغسطس وتظل مفتوحة حتى 31 سبتمبر، وستكون القطع معروضة للعامة في معارض Sotheby's New York من السابع وحتى 13 سبتمبر.

فستان الأميرة ديانا معروض في مزاد "دار سوذبي"

في أواخر يونيو، أعلنت "دار سوذبي" للمزادات أنها ستطرح الكنزة الشهيرة المزدانة بصورة الأغنام للأميرة ديانا للبيع في مزاد علني تحت عنوان مزاد أيقونات الأزياء الافتتاحية لـ Sotheby (قطعة ارتدتها الأميرة في عام 1981 والتي نالت ضجة كبيرة بين ليلة وضحاها). ومؤخرًا، كشفت دار المزادات عن تصاميم أزياء جديدة سيتم عرضها للبيع في المزاد العلني، ومن المؤكد أنها ترقى إلى مستوى إدراجها بين التصاميم الأيقونية للأميرة الراحلة.

(الصورة من موقع دار مزاد Sotheby)
(الصورة من موقع دار مزاد Sotheby)

هذه المرة، تقدم دار Sotheby فستان من تصميم Murray Arbeid يعود إلى عام 1985 وقد ارتدته مرتين في العام نفسه. يتميّز باللونين الأسود والأبيض، وقد ارتدته لحضور حفل عيد ميلاد الأمير إدوارد الحادي والعشرين في المقر الملكي بقلعة وندسور، وكان عنوان الحفل "ليلة منتصف الصيف".

يتألف الجزء العلوي من المخمل الأسود الراقي الذي يمتد إلى ما بعد الركبتين مباشرةً ويفتح على صورة ظلية من قماش التفتا الأبيض بقصة حورية البحر مدعومة بطبقات من التول. أكملت الأميرة ديانا الإطلالة بقفازات سوداء وأقراط من الياقوت وقلادة من اللؤلؤ مصنوعة من بروش من الياقوت أهدتها إياها الملكة الأم في يوم زفافها.

من ميشيل أوباما إلى سارة جيسيكا باركر... فساتين شهيرة أخرى حاضرة

أزياء الأميرة ديانا ليست هي القطع الوحيدة التي تجذب الاهتمام في هذا المزاد. فستان ميشيل أوباما الفينتاج الذي ارتدته عام 2010 من تصميم نورمان نوريل وهو يعود إلى ستينيات القرن الماضي موجود أيضًا في المجموعة. يتميّز هذا التصميم بقماش الدانتيل، تنورة متوسطة الطول من الأورجانزا الحريرية، وكان بمثابة أول قطعة فينتاج ارتدتها أوباما في حدث عام بصفتها السيدة الأولى، ناهيك عن مدى شهرة نوريل الأسطورية في عالم الموضة.

غالبًا ما يُشار إلى نوريل على أنه "أب الموضة الأمريكية الراقية"، حيث غيّر مشهد الأزياء الراقية في أميركا وكان أول مصمم يُنظر إليه على أنه منافس مباشر لمصممي الأزياء الفرنسيين المسيطرين ودور الأزياء الباريسية المعروفة في ذلك الوقت. على مدار 50 عامًا من حياته المهنية، صمم أزياء لأشهر الوجوه في هوليوود مثل مارلين مونرو وغريس كيلي.

فستان ميشيل أوباما من تصميم نورمان نوريل وطرحة زفاف مادونا من الدانتيل
فستان ميشيل أوباما من تصميم نورمان نوريل وطرحة زفاف مادونا من الدانتيل

طعة فينتاج أخرى ستكون معروضة في المزاد، طرحة زفاف مادونا من الدانتيل. إضافة إلى فستان جيفنشي Givenchy الذي ارتدته كيت وينسلت عام 1997 من توقيع ألكسندر ماكوين. في أعقاب شهرتها بعد لعب شخصية "روز" في فيلم تيتانيك الذي نال استحسانًا كبيرًا، عززت وينسلت مكانتها كنجمة عندما وصلت إلى أول حدث كبير لها على السجادة الحمراء مرتدية فستانًا حريريًا أخضر زمرديًا ومزينًا يدويًا بتطريز ذهبي، نسّقت معه بوليرو مطابق. أثارت هذه الإطلالة انقسام النقاد ولكنها قامت بدورها في جعلها واحدة من أكثر المشاهير الذين تم الحديث عنهم في الحفل.

أكسسوار شعر فينتاج يعرف بـ Bird of Paradise أطلت به الممثلة سارة جيسيكا باركر
فستان كيت وينسلت وأكسسوار شعر فينتاج يعرف بـ Bird of Paradise أطلت به الممثلة سارة جيسيكا باركر

كما يستحضر المزاد الأيقونة في عالم الموضة "كاري برادشو" التي جسّدت شخصيتها الممثلة سارة جيسيكا باركر، والتي تمتلك العديد من القطع المميزة، على الرغم من أن القطعة التي سيتم عرضها للبيع بالمزاد هو أكسسوار شعر فينتاج يعرف بـ Bird of Paradise، تم تنسيقه مع فستان Vivienne Westwood. وفي بداية الموسم الثاني من And Just Like That، عاد هذا الإكسسوار لكن مع تحديث إذ تم تنسيقه مع قبعة من الساتان باللون الأخضر وقفازات أوبرا متطابقة.

الصورة من صفحة Sotheby’s على موقع X
الصورة من صفحة Sotheby’s على موقع X

من القطع المعروضة في المزاد:

كنزة الأميرة ديانا الحمراء المزدانة برسمات الخواريف. تبدأ المزايدة بـ60 ألف دولار والسعر المقدر بين 50 ألف و80 ألف دولار

فستان الأميرة ديانا من تصميم Murray Arbeid. تبدأ المزايدة بـ80 ألف دولار والسعر المقدر بين 80 ألف و120 ألف دولار

اكسسوار شعر أطلت به سارة جيسيكا باركر. تبدأ المزايدة بـ40 ألف دولار والسعر المقدر بين 40 ألف و70 ألف دولار

فستان ميشيل أوباما من تصميم Norman Norell. تبدأ المزايدة بـ30 ألف دولار والسعر المقدر بين 30 ألف و60 ألف دولار

طرحة مادونا الفينتاج التي تعود للعام 1910. تبدأ المزايدة بـ10 ألاف دولار والسعر المقدر بين 10 ألاف و30 ألف دولار

فستان كيت وينسلت من دار جيفنشي. تبدأ المزايدة بـ30 ألف دولار والسعر المقدر بين 30 ألف و60 ألف دولار

حقيبة Hermes Chai Swift and Ecru toile Market Bucket Bag تبدأ المزايدة بـ1.300 ألف دولار والسعر المقدر بين ألف و3 ألاف دولار