قلادة مرصّعة بالروبليت من آيرين نيويرث Irene Neuwirth

ما هو حجر الروبليت وما سبب تميّزه؟

فاطمة معطي
29 أبريل 2024

حجر كريم يُصنّف واحداً من الأحجار الكريمة الحمراء الأكثر شعبية، إلاّ أنّ لونه مميّز جداً، فهو يتراوح بين الأحمر والوردي. وفي الماضي، كان يُعتقد أنّه روبي. إنّنا نتحدّث عن حجر الروبليت ذي اللون الفخم والاستثنائي في عالم الأحجار الكريمة. فما هي خصائصه؟ ولماذا كان يتم الخلط بينه وبين الروبي؟ وما هي فوائده الروحانية والصحية؟

ما هو الروبليت؟

أقراط أذن مرصّعة بالروبليت من هاري وينستون Harry Winston
أقراط أذن مرصّعة بالروبليت من هاري وينستون Harry Winston

ينتمي حجر الروبليت إلى عائلة التورمالين التي تضم أحجاراً من مختلف الألوان، أشهرها الأخضر الذي نراه يرصّع تصاميم أهم الدور العالمية. ويتراوح لون حجر الروبليت بين الوردي الناعم إلى الأحمر القرمزي الذي تتخلّله درجات من الأرجواني (البنفسجي). ولكلمة روبليت جذر لاتيني يعني محمرّ، وهذا ما يفسّر سبب تسميته على هذا النحو.

خاتم مرصّع بالروبليت من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم مرصّع بالروبليت من أنتوني لنت Anthony Lent 

وبفضل لونه الاستثنائي، يُعتبر الروبليت أغلى أنواع التورمالين. ويرى بعض الخبراء أنّه يجب تصنيف أحجار التورمالين التي تبدو حمراء اللون عند تعرّضها لمصادر النور الطبيعية أو للنور المتوهج على أنّها روبليت. أمّا أحجار التورمالين الأخرى التي يميل لونها إلى الوردي الداكن، فيجب اعتبارها أحجار تورمالين وردي.

من أين يُستخرج الروبليت؟ 

خاتم مرصّع بالروبليت من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم مرصّع بالروبليت من ديفيد يورمان David Yurman

تُستخرج أحجار الروبليت من موزمبيق ونيجيريا ومدغشقر وأفغانستان وسريلانكا. أمّا الأحجار المستخرجة من أفغانستان وأنغولا والهند وروسيا وتنزانيا، فهي الأجود، وذات قيمة كبيرة، وهي المفضّلة لدى هاوي تجميع الأحجار الكريمة.

روبليت أم روبي؟

أقراط أذن مرصّعة بالروبليت من جيميلا Gemella
أقراط أذن مرصّعة بالروبليت من جيميلا Gemella 

يمكن للتمييز بين حجريْ الروبليت والروبي أن يكون صعباً، لأنّهما يشبهان بعضهما البعض إلى حدّ كبير. إذ يتمتّع الحجران بلون أحمر جميل ويكاد يُعتقد أنّهما حجران شقيقان، إلاّ أنّ الواقع مختلف. ففي حين ينتمي الروبليت إلى عائلة التورمالين، ينتمي حجر الروبي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم التي تضم الياقوت. وهو عملياً، حجر ياقوت أحمر. وعلى الرغم من التشابه الكبير بين لونيْ الروبي والروبليت، إلاّ أنّ المختصين يستطيعون التمييز بينهما.

خاتم مرصّع بالروبليت من هارويل غودفري Harwell Godfrey
خاتم مرصّع بالروبليت من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

ومن أجل تحديد نوع الحجر، يلجأ الخبراء إلى مقياس الانكسار الذي يتيح تحديد معامل انكسار الحجر الكريم. وعلى عكس الروبي الذي تصل صلادته إلى 9 على مقياس موس، تتراوح صلادة الروبليت بين 7 و7,5 على مقياس موس. وعلى الرغم من أنّ حجر الروبليت يُستخرج من مناطق مختلفة حول العالم، إلاّ أنّه ما زال يُعتبر واحداً من الأحجار الكريمة النادرة والأعلى كلفة من الروبي.

كيف يمكن الاعتناء بقطع المجوهرات المرصّعة بالروبليت؟

خاتم مرصّع بالروبليت من نادين أيسوي Nadine Aysoy
خاتم مرصّع بالروبليت من نادين أيسوي Nadine Aysoy 

يُصنّف الروبليت من الأحجار الكريمة من الفئة الثالثة، أي أنّ الشوائب تتخلّله في أغلبية الأحيان.ومن أجل تعزيز لون حجر الروبليت، يلجأ بعض الصاغة إلى المعالجة الإشعاعية التيتُعتبر واحدة من العلاجات الشائعة للأحجار الكريمة اليوم. هذه الخصائص تؤثّر على طرق الاعتناء بالمجوهرات المرصّعة بالروبي. وينصح الخبراء المرأة بالافتراض أنّ حجر الروبليت الذي تتعامل معه قد خضع للمعالجة الإشعاعية إن لم تكن متأكدة. ومن أجل تنظيف المجوهرات المرصّعة بالروبليت، يدعو الخبراء المرأة إلى استخدام الماء الفاتر وسائل الجلي وفرشاة أسنان ناعمة، ويشدّدون على ضرورة الابتعاد عن الأحماض والمواد الكيميائية المؤذية التي يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالحجر الكريم.

ما هي فوائد الروبليت؟

خاتم مرصّع بالروبليت من جنيفر ماير Jennifer Meyer
خاتم مرصّع بالروبليت من جنيفر ماير Jennifer Meyer 

يُنصح بحجر الروبليت لتهدئة الأعصاب وتخفيف مشاعر التوتر والقلق. كما يعزّز حجر الروبليت صحة القلب ويساعد على استقرار معدّل ضربات القلب ويعزز الدورة الدموية بشكل عام. وبفضل تأثيراته المهدّئة، يساعد حجر الروبليت على الحصول على قسط وافٍ من النوم، ويُقال إنّه يؤثّر على الأطفال الذين يعانون من الأرق بشكل خاص. أمّا روحانياً، فيرتبط الروبليت بشاكرا القلب وشاكراالجذر، وهو يُعتبررمز الحب والتعاطف والوداعة. ويُنصح بحجر الروبليت للمرأة التي تسعى إلى الشعور بالتوازن العاطفي وتوطيد علاقتها مع صديقاتها. ويجذب حجر الروبليت الحيوية إلى الحياة اليومية، ويوصى به لتعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات وتعزيز مهارات التواصل.