كيف تطبّقين مبدأ الاستدامة عند شراء المجوهرات العصرية؟

كيف تطبّقين مبدأ الاستدامة عند شراء المجوهرات العصرية؟

فاطمة معطي
15 أبريل 2024

الأساور وأقراط الأذن والخواتم والقلائد بمختلف تصاميمها وأنواعها تساعد المرأة على التعبير عن نفسها وعلى تعزيز ثقتها بذاتها خلال مشاركتها في اللقاءات والحفلات. وفي بعض العائلات، تحمل بعض قطع المجوهرات قيمة معنوية كبيرة بحيث يتم تناقلها بين جيل وآخر، مثل خاتم الخطوبة المرصّع بالألماس الذي ينتقل من الجدة إلى الحفيدة. وفي الحقيقة، لكلّ قطعة مجوهرات قصّة خاصّة بها، وهي تبدأ قبل وصول الحجر الكريم إلى الصائغ حتى. ومثل أي صناعة، يمكن لصناعة المجوهرات أن تخفي حقائق قاتمة. وينبّه الخبراء من تجاوزات حقوقية في مجال تعدين الذهب والأحجار الكريمة، مثل عمالة الأطفال وظروف العمل السيئة وانتهاكات حقوق الإنسان والصراعات السياسية المسلّحة والأضرار البيئية وغيرها الكثير. ولهذا السبب، يدعو الخبراء المرأة إلى الحذر عند شراء قطع المجوهرات وإلى تحمّل المسؤولية، ويشجعونها على الاتجاه نحو قطع المجوهرات المستدامة. فماذا تعني كلمة استدامة في عالم المجوهرات؟ وكيف تستطيع المرأة تطبيق هذا المبدأ عند شراء المجوهرات العصرية؟

ما هي المجوهرات المستدامة؟

قلادة من الزمرد من إتيكا جويلز Etika Jewels
قلادة من الزمرد من إتيكا جويلز Etika Jewels

ما الفرق بين المجوهرات المستدامة والمجوهرات العادية؟ هذا هو السؤال الذي يخطر على بال كثيرين عند الحديث عن الاستدامة في عالم المجوهرات والأحجار الكريمة. وبحسب ما يوضح الخبراء، فإنّ الفرق بين المجوهرات المستدامة والمجوهرات العادية يبدأ من مراحل الإنتاج الأولى ويمتد إلى سلاسل التوريد وصولاً إلى طرح قطعة المجوهرات في السوق.

خاتم مرصّع بالألماس من باي ميستيك By Mystique
خاتم مرصّع بالألماس من باي ميستيك By Mystique 

ويوضح الخبراء أنّ المجوهرات المستدامة هي المجوهرات التي لا يُعتبر تأثيرها كبيراً على العمّال الذين ينتجونها و/أو البيئة. بعبارة أخرى، تحترم قطع المجوهرات المستدامة حقوق العمّال الذين يشاركون في عملية إنتاجها، ولا تساهم في تلويث البيئة، أو على الأقل يُعتبر تأثيرها محدوداً.

لماذا ُتعتبر المجوهرات المستدامة مهمّة؟

سوار من الذهب الأصفر من سوكو Soko
سوار من الذهب الأصفر من سوكو Soko 

مثل غيرها من الصناعات، لصناعة المجوهرات سمعة سيئة في مجال احترام حقوق العمّال والحفاظ على البيئة والابتعاد عن مصادر التلوّث. وبالنسبة إلى الشق الإنساني، تكشف التحقيقات أنّ كثيراً من العمّال في مجال إنتاج المجوهرات غير المستدامة، هم منالأطفالأي أنّهم لم يبلغوا السن القانونية للعمل، كما أنّهم لا يحصلون على حقوقهم وعلى أجور عادلة، علماً أنّهم يعملون في ظروف قاسية وخطيرة. ومن جهة ثانية، تشارك صناعة المجوهرات في تلويث البيئة لأنّها تطلّب كميّات هائلة من الطاقة والمياه. كما يؤدي ارتفاع الطلب على قطع المجوهرات إلى ارتفاع الطلب عليها، وهذا ما يؤدي إلى الإفراط في الإنتاج والاستهلاك.

خاتم مرصّع بالألماس من أورايت Aurate
خاتم مرصّع بالألماس من أورايت Aurate

فمن أجل احترام العمّال والبيئة، يدعو الخبراء المرأة إلى اختيار قطع المجوهرات المستدامة. فبهذه الطريقة، تتحمّل المرأة جزءاً من المسؤولية وتشارك في احترام حقوق العمال وفي الحفاظ على البيئة.

هل المجوهرات المستدامة أقلّ جودة من المجوهرات العادية؟

قلادة من الفضة من Agmes
قلادة من الفضة من Agmes

يشرح الخبراء أنّ المجوهرات المستدامة مصمَّمة لتدوم لفترة طويلة، ومن هنا جاءت تسميتها بالمستدامة. وهذا يعني أنّها مصنوعة من مواد عالية الجودة. ولذلك، يشجّع الخبراء المرأة على شراء المجوهرات المستدامة. وقد اخترنا في موضوع اليوم تشكيلة قطع مجوهرات كلّها من علامات تجارية تراعي مبدأ الاستدامة في إنتاج قطع المجوهرات. وفي الحقيقة، تُعتبر خيارات المرأة كثيرة اليوم، إذ أنّ العلامات التجارية البارزة التي تحترم مبدأ الاستدامة كثيرة ومتنوّعة، ومنها ما هو عالمي مثل دي بيرز De Beers الرائدة في صناعة المجوهرات المرصّعة بالألماس، وبياجيه Piaget، وتيفاني أند كو. Tiffany & Co. وكارتييه Cartier وغيرها الكثير.

أقراط أذن من الذهب الأصفر من ميجوري Mejuri
أقراط أذن من الذهب الأصفر من ميجوري Mejuri 

وفي العالم العربي أيضاً، تبرز دور مجوهرات في مجال صناعة المجوهرات المستدامة مثل ميجوري Mejuriللمصمّمة الأردنية نور سكجها التي بدأت مشوارها في العام 2012 في تورونتو في كندا. وتعتمدة ميجوري Mejuri على المعادن والاحجار المستخرجة بطريقة أخلاقية.

سوار Suad المرصّع باللازورد من نور شمّا Noor Shamma
سوار Suad المرصّع باللازورد من نور شمّا Noor Shamma 

كما يمكن أن نتحدّث عن المصمّمة الإماراتية نور شمّا Noor Shamma التي تجمع تصاميمها بين الكلاسيكية والعصرية. وتعتمد نور شمّا Noor Shamma على الذهب المعاد تدويره، وتحرص على الحفاظ على الموارد الطبيعية من التلوّث وتقليل استخدام الطاقة وانبعاثات الكربون.