الياقوت الوردي في يوم المرأة العالمي

لماذا عليك اختيار الياقوت الوردي في يوم المرأة العالمي

فاطمة معطي

لإطلالة متألّقة في يوم المرأة الذي تحتفل فيه النساء حول العالم في الثامن من آذار – مارس من كلّ عام، ينصح خبراء الموضة بالابتعاد عن التصاميم والموديلات التقليدية والاتجاه إلى كلّ ما هو جديد. فبدلاً من الألماس الأبيض واللؤلؤ مثلاً، تستطيع المرأة اختيار أحجار كريمة باللون الوردي. ولأنّ الألماس الوردي يُعتبر من الأحجار الكريمة النادرة التي لا نجدها كثيراً في تصاميم الدور العالمية، يمكن للمرأة أن تختار حجراً كريماً آخر متيناً ووردياً. إنّنا نتحدّث عن الياقوت الوردي، الحجر الكريم الناعم الذي يضج أنوثة ونعومة. فما الذي يجعل الياقوت الوردي حجراً كريماً مميّزاً؟

ما هو الياقوت الوردي؟

أقراط أذن مرصّعة بالياقوت الوردي من تانيا فرح Tanya Farah
أقراط أذن مرصّعة بالياقوت الوردي من تانيا فرح Tanya Farah 

ترتبط كلمة ياقوت باللون الأزرق الملوكي الرائع، إلاّ أنّ هذا الحجر الكريم يتوفّر بألوان مختلفة ومنها الوردي. ومثل الياقوت الأزرق والروبي، ينتمي الياقوت الوردي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم. وبعد اكتشاف رواسب جديدة في مدغشقر في أواخر تسعينيات القرن الماضي، بات الياقوت الوردي أكثر وفرة. فقبل هذا الاكتشاف الكبير، كان الياقوت الوردي يُعتبر من الأحجار الكريمة النادرة جداً، إذ لم يكن يُستخرج إلاّ من بلدان قليلة مثل سريلانكا وميانمار وبعض البلدان الكائنة في شرق القارة الأفريقية.

ما هو لون الياقوت الوردي؟

قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من جاكي عايش Jacquie Aiche
قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من جاكي عايش Jacquie Aiche 

يستمد حجر الياقوت الوردي لونه من آثار عنصر الكروم.ومثل غيره من الأحجار الكريمة الملوّنة، يتوفّر الياقوت الوردي بدرجات مختلفة من الألوان. ويتراوح لون الياقوت الوردي بين الوردي الأرجواني الكثيف والوردي الفاتح. وهذا ما يمنح المرأة خيارات كثيرة، بحيث تستطيع انتقاء درجة اللون الوردي التي تفضّلها وتناسب لون بشرتها. ويُعتبر اللون الوردي المشبّع والغني أعلى قيمة بالمقارنة مع درجات الألوان الأخرى. وفي غالبية الأحيان، يلجأ الخبراء إلى معالجة أحجار الياقوت الوردي بالحرارة لتعزيز لونها ونقاوتها. ومن المؤكّد أنّ حجر الياقوت غير المعالج يُعتبر أعلى قيمة وأكثر ندرة من غيره. ويشدّد الخبراء على ضرورة انتباه المرأة إلى هذه النقطة، إذ أنّها تؤثّر على طريقة الاعتناء وتنظيف قطع المجوهرات.

الياقوت الوردي في عالم المجوهرات والأحجار الكريمة

سوار مرصّع بالياقوت الوردي من دامياني Damiani
سوار مرصّع بالياقوت الوردي من دامياني Damiani 

في السنوات القليلة الماضية، برز الياقوت الوردي بقوّة في عالم المجوهرات والأحجار الكريمة. وفي الحقيقة، يُعتبر الياقوت الوردي من الأحجار الكريمة المتينة التي تناسب قطع المجوهرات الناعمة واليومية التي يفضّلها عدد كبير من النساء.

قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من هاري وينستون Harry Winston
قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من هاري وينستون Harry Winston 

وتصل متانة الياقوت الوردي إلى 9 على مقياس موس، أي أنّه يأت في المرتبة الثانية بعد الألماس. وعند اختيار قطع المجوهرات المرصّعة بالياقوت الوردي، ينصح الخبراء المرأة بالانتباه إلى اللون والنقاوة والقصّة والقيراط.

قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من ديفيد يورمان David Yurman
قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من ديفيد يورمان David Yurman 

وبفضل درجات ألوانه المتنوّعة، يمكن تنسيق أحجار الياقوت الوردي مع ألوان الذهب المختلفة، إذ يبدو رائعاً مع الذهب الأصفر والوردي والأبيض.

ما سعر القيراط من الياقوت الوردي؟

قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من غرارد Garrard
قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من غرارد Garrard 

بعد اكتشاف الرواسب الكبيرة من الياقوت الوردي في مدغشقر، بات هذا الحجر الكريم أكثر انتشاراً. ويُعتبر الياقوت الوردي خياراً رائعاً للمرأة التي تبحث عن حجر كريم باللون الوردي وبسعر معقول. فعلى سبيل المثال، يُعتبر الياقوت الوردي بديلاً رائعاً عن الألماس الوردي. ويتأثّر سعر القيراط من الياقوت الوردي بلونه وقصّته وقيراطه. وبشكل عام، يمكن لسعر القيراط من الياقوت الوردي أن يتراوح بين 300 و900 دولار أميركي.

ما هي فوائد حجر الياقوت الوردي الروحية؟

قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
قلادة مرصّعة بالياقوت الوردي من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

يرمز حجر الياقوت الوردي إلى الحب والأناقة والرحمة والقوة والحكمة. ويُقال إنّ هذا الحجر الكريمة يجلب طاقة ناعمة ومريحة للقلب ويعزّز مشاعر الحب والعاطفة. ويُنصح بحجر الياقوت الوردي للمرأة التي تعاني من القلق وكثرة التفكير، كما أنّه يساعد على الشفاء من جروح الماضي العاطفية. أمّا صحياً، فيمكن للياقوت الوردي أن يساعد على الشفاء من آلام الشقيقة والصداع والاضطرابات في الغدّة الدرقية.