قلادة مرصّعة بالجمشت من تمارا كوموللي Tamara Comolli

ما هي أفضل الطرق لتنظيف قطع المجوهرات؟

فاطمة معطي
21 فبراير 2024

تحظى قطع المجوهرات الناعمة ذات التصميم البسيط باهتمام كبير بين النساء، فهي أنيقة وعمليّة ورائعة للإطلالات اليومية. ويليق هذا النوع من قطع المجوهرات بإطلالات العمل، كما يمكن تنسيقها مع الملابس الكاجوال. وتُعتبر قطع المجوهرات الناعمة والمرصّعة بالأحجار الكريمة من أساسيات خزانة مجوهرات كل امرأة، ولذلك تسعى بعض النساء إلى تجديدها بين فترة وأخرى. وعلى الرغم من إضافة تصاميم جديدة، إلاّ أنّه ثمة قطع معيّنة تبقى محبّبة للمرأة، بحيث تواظب على ارتدائها. ومن الطبيعي أن تفقد قطع المجوهرات هذه رونقها وإشراقتها من كثرة الاستخدام. ولهذا السبب، يدعو الخبراء المرأة إلى الاعتناء بقطع المجوهرات المصنوعة من الذهب والمرصّعة بالأحجار الكريمة بشكل دوري ومنتظم. وفي الحقيقة، ليست المسألة بهذه الصعوبة والتعقيد، إذ تستطيع المرأة تنظيف قطع مجوهراتها في راحة منزلها من دون الحاجة إلى أن تقصد الصائغ أو دار المجوهرات حيث اشترت قطعة المجوهرات. فما هي نصائح الخبراء لتنظيف قطع المجوهرات؟

كيف يمكن تنظيف قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس؟

خواتم مرصّعة بالألماس من شهلا كريمي Shahla Karimi
خواتم مرصّعة بالألماس من شهلا كريمي Shahla Karimi 

يُعتبر الألماس من أبرز الأحجار الكريمة التي تعشقها النساء حول العالم، فهو يلمع بشكل استثنائي، كما أنّه متين. بل يُعدّ الألماس أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق، إذ تصل صلادته إلى 10 على 10 على مقياس موس. ومن أجل الاعتناء بقطع المجوهرات المرصّعة بالألماس في المنزل، تحتاج المرأة إلى القليل من الماء الدافئ وسائل الجلي.

خاتم مرصّع بالألماس من رييوسي Repossi
خاتم مرصّع بالألماس من رييوسي Repossi 

وبعد نقع قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس لثلاثين دقائق تقريباً، لا بدّ من فركها بفرشاة أسنان ناعمة. وينصح الخبراء المرأة بأن تتأكّد من أنّ أحجار الألماس ثابتة في قطعة المجوهرات قبل نقعها في الماء وإلقاء نظرة على تفاصيلها بحثاً عن أي ضرر.وفي حال رصدت المرأة أي علامات تشير إلى وجود ضرر أو خلل في قطعة المجوهرات، ينصحها الخبراء في هذه الحالة بأن تقصد صائغها ليتولى مهمة تنظيف قطعة المجوهرات. وبعد فرك قطعة المجوهرات، لا بدّ من شطفها بالماء ومن ثم تجفيفها بمنشفة ناعمة خالية من النسالة وتركها تجف في الهواء الطلق.

أقراط أذن مرصّعة بالغارنيت من غورهان Gurhan
أقراط أذن مرصّعة بالغارنيت من غورهان Gurhan

وبشكل عام، يدعو الخبراء المرأة إلى تنظيف أغلبية قطع مجوهراتها المرصّعة بالأحجار الكريمة بهذه الطريقة. وفي حال ساورت المرأة بعض الشكوك بشأن كيفية تنظيف قطعة مجوهراتها، يدعوها الخبراء إلى أن تقصد صائغها لمزيد من الحذر.

كيف يمكن تنظيف قطع المجوهرات المصنوعة من الذهب؟

قلادة مرصّعة بالألماس من نانيس Nanis
قلادة مرصّعة بالألماس من نانيس Nanis 

يُعتبر الذهب من عيار 24 قيراطاً نقياً، إلاّ أنّ العيارات الأخرى المستخدمة في عالم المجوهرات، مثل 21 قيراطاً و18 قيراطاً و14 قيراطاً، ليست كذلك. وفي الواقع، من أجل زيادة الذهب النقي متانة، يلجأ الصاغة إلى خلطه مع معادن أخرى مثل النحاس والنيكل والفضة، وهذا ما يؤدي إلى الحصول على عيارات الذهب المختلفة. ومع اختلاط هذه المعادن بمواد كيميائية مثل العطور والكريمات، فإنّها تتفاعل وتفقد قطعة المجوهرات بذلك بريقها وتألّقها.

سوار مرصّع بالألماس من ديفيد يورمان David Yurman
سوار مرصّع بالألماس من ديفيد يورمان David Yurman 

ومن أجل تنظيف قطع المجوهرات المصنوعة من الذهب، ينصح الخبراء المرأة باتباع خطوات تنظيف المجوهرات المرصّعة بالألماس نفسها. وفي الوقت نفسه، يحذّر الخبراء المرأة من أنّه كلّما زادت نقاوة الذهب، كلّما زاد احتمال تعرّضه للخدوش. ولهذا السبب، تُنصح المرأة باستخدام منتجات تنظيف ناعمة. وهذا ينطبق على ألوان الذهب المختلفة، الأصفر والأبيض والوردي.

كيف يمكن تنظيف قطع المجوهرات المرصّعة باللؤلؤ؟

أقراط أذن مرصّعة باللؤلؤ من ميكيموتو Mikimoto
أقراط أذن مرصّعة باللؤلؤ من ميكيموتو Mikimoto

يُعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة الناعمة والحساسة. وتصل درجة صلادة حجر اللؤلؤ إلى 2.5 فقط على مقياس موس، ولذلك من السهل جداً أن يتعرّض للخدوش أو التلف. ويحذّر معهد الأحجار الكريمة الأميركي من أنّ أحجار اللؤلؤ قد تتلف إذا ما تعرّضت للمواد الكيميائية والأحماض. ولهذا السبب، ينصح الخبراء المرأة في ارتداء قطع المجوهرات المرصّعة باللؤلؤ قبل الخروج من المنزل مباشرة، من دون تعريضها لزاد الشعر او العطور أو الكريمات.

أقراط أذن مرصّعة بالياقوت الوردي من نادين أيسوي Nadine Aysoy
أقراط أذن مرصّعة بالياقوت الوردي من نادين أيسوي Nadine Aysoy 

وبعد العودة إلى المنزل، ينصح الخبراء المرأة بمسح مجوهراتها المرصّعة باللؤلؤ بقطعة قماش ناعمة ونظيفة لإزالة آثار أي منتجات قد تكون لمست الأحجار الكريمة بالإضافة إلى آثار التعرّق. ويحذّر الخبراء المرأة من تنظيف قطع المجوهرات المرصّعة باللؤلؤ باستخدام منظّف البخار بالموجات فوق الصوتية.