أحجار كريمة بيضاء بديلة عن الألماس

أحجار كريمة بيضاء بديلة عن الألماس

فاطمة معطي
22 أغسطس 2023

نسمع كثيراً بعبارة الألماس صديق الفتاة العزيز. وتعود هذه الجملة إلى النجمة الأميركية مارلين مونرو Marylin Monroe التي عشقت هذا الحجر الكريم. وعلى الرغم من شعبية الألماس الأبيض، إلاّ أنّ هذا الحجر الجميل قد لا يكون خيار جميع النساء لأسباب عديدة، ومنها ارتفاع سعره، والرغبة في اختيار أحجار كريمة غير تقليدية والحرص على القيام بخيارات أخلاقية. وفي هذه الحالة، يؤكد الخبراء أنّ الخيارات كثيرة أمام المرأة. ويشرح الخبراء أنّ مسألة اختيار الحجر الكريم الأبيض البديل عن الألماس يرتبط بذوق المرأة وبقطعة المجوهرات التي ترغب في اقتنائها. فعلى سبيل المثال، لا بدّ لحجر الألماس الذي يرصع الخاتم من أن يكون متيناً وقادراً على تحمّل الضربات.

خاتم خطوبة مرصع بالألماس الأبيض من غراف Graff
خاتم خطوبة مرصع بالألماس الأبيض من غراف Graff 

في المقابل، لا يمانع الخبراء أن يكون الحجر الذي يرصع أقراط الأذن متدني المتانة، مثل اللؤلؤ الذي تصل صلادته إلى 2.5 على مقياس موس بالمقارنة مع الألماس الذي تصل صلادته إلى 10 على 10 على المقياس نفسه. في هذا الموضوع، سنتحدّث بالتفصيل عن اختيار الأحجار الكريمة البيضاء البديلة عن الألماس.

الألماس المصنوع في المختبر

يمكن صناعة الألماس في المختبر
يمكن صناعة الألماس في المختبر

يحقق الألماس الأبيض شعبية متزايدة مؤخراً، حيث يزداد الطلب عليه بشكل متسارع. والألماس المزروع هو ألماس مصنوع في المختبر، ويعكس إلى حدّ كبير صفات ومظهر الألماس الطبيعية. وتتكون أحجار الألماس الصناعي من هياكل ذرة كربون تتمتعبالخصائص الكيميائية والبصرية نفسها للألماس. ومثل الألماس الطبيعي، تتفاوت أسعار الألماس المصنوع في المختبر، حيث يمكن لسعر القيراط أن يتراوح بين 534 دولاراً وصولاً إلى 1600 دولار.

المواسانيت

خاتم خطوبة مرصع بالمواسانيت من Brilliant Earth
خاتم خطوبة مرصع بالمواسانيت من Brilliant Earth 

إذا كانت المرأة تبحث عن حجر أبيض متين بديل عن الألماس، فينصحها الخبراء بالمواسانيت. ويتميّز هذا الحجر الكريم بانخفاض سعره بالمقارنة مع الألماس ويُعتبر مؤخراً من الخيارات الشائعة لخواتم الخطوبة. ويناسب هذا الحجر الجميل المرأة التي ترغب في الحصول على حجر كريم لمّاع، وهذا يعود إلى مؤشر انكسار المواسانيت المرتفع. ويقاوم المواسانيت الخدوش والضربات، إذ تصل صلادته إلى 9.5 على مقياس موس.

الياقوت الأبيض

سوار ناعم مرصع بالياقوت الأبيض من Glamira
سوار ناعم مرصع بالياقوت الأبيض من Glamira 

يتوفّر الياقوت بألوان متنوّعة ومنها الأبيض. وينتمي هذا الحجر الكريم إلى عائلة أكسيد الألمونيوم. ومثل المواسانيت، يُعتبر الياقوت الأبيض حجراً متيناً، حيث تبلغ صلادته 9 على مقياس موس. وينصح الخبراء المرأة بالاعتناء جيداً بحجر الياقوت الأبيض وتنظيفه دورياً، وذلك لأنّه يتعرّض للتلطيخ بسرعة.

التوباز أبيض

سوار مرصع بالتوباز الأبيض من سامويل بي Samuel B
سوار مرصع بالتوباز الأبيض من سامويل بي Samuel B

يُعدّ التوباز الأبيض من المعادن عديمة اللون وهو شديد الوفرة في الطبيعة. ولذلك، يُعتبرالتوباز الأبيض خياراً مقبولاً لناحية التكلفة. وليس هذا فحسب، فعلى الرغم من أنّ التوباز الأبيض لا يلمعمثل الألماس، إلاّ أنّه يتمتع بمعامل انكسار مرتفع أيضاً. أمّا بالنسبة إلى صلادته، فتصل إلى 8 على مقياس موس. ومن أجل الحفاظ على رونقه وسطوعه، ينصح الخبراء المرأة بأن تلمّح مجوهراتها المرصعة بالتوباز الأبيض بشكل منتظم.

الزركون الأبيض

خاتم مرصع بالزركون الأبيض من Gemporia
خاتم مرصع بالزركون الأبيض من Gemporia

يتمتّع حجر الزركون الأبيض بمعامل انكسار وتشتت مرتفع جداً، ما يجعله مناسباً للمرأة التي تبحث عن حجر يلمع بشدة. وفي ما يتعلّق بصلادة الزركون الأبيض، فتتراوح بين 6.5 و7 على مقياس موس، ما يعني أنّه عرضة للخدوش والكسر بالمقارنة مع سواه.

الزركون المصنوع في المختبر

يشتهر حجر الزركون المصنوع في المختبر بنقائه
يشتهر حجر الزركون المصنوع في المختبر بنقائه

مثل الألماس، يمكن صناعة حجر الزركون الأبيض في المختبر. وبحسب ما يوضح الخبراء، يُعتبر هذا الحجر واحداً من الأحجار الكريمة البديلة عن الألماس الأكثر شعبية. ويشتهر حجر الزركون المصنوع في المختبر بنقائه الاستثنائي، وهو يُستخدم لترصيع مختلف أنواع قطع المجوهرات. ويوضح الخبراء أنّ الزركون المصنوع في المختبر يُعتبر حجراً متيناً نسبياً، إذ تتراوح صلادته بين 8 و8.5 على مقياس موس.